جائزة حمدان للتصوير تعتمد استراتيجية معرفية مركّزة في موسم "التحدي" 

يمني يفوز بالمركز الثالث لجائزة حمدان للتصوير الضوئي

 

أعلن اليوم (الأربعاء) اسماء الفائزين في الدورة السادسة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي التي حملت عنوان “التحدي” وذلك خلال الحفل الذي أقيم في أوبرا دبي، جاء الفائز الثالث فيها من اليمن.

وحسب وكالة شينخوا، نال لقب الجائزة التقديرية المصور الأمريكيّ “إيليوت إروت” الذي شَغَلَ منصب رئيس وكالة “ماغنوم” لثلاث دورات، وألَّف أكثر من 30 كتاباً في التصوير الفوتوغرافي وله عددٌ من الأفلام الوثائقية.

أما جائزة ” البحث التقريري الفوتوغرافيّ المميّز” فقد مُنِحت لمؤسسة “بيت الزبير” من سلطنة عُمان، وهي مؤسسة ثقافية بدأت بمتحفٍ خاص عام 1998، وتدير المؤسسة متحف بيت الزبير ومشروعاتٍ أخرى متعلِّقة بالثقافة والفنون والآداب وخدمة المجتمع والنشر، وقطاع التصوير.

وفي محور “ملف مصور”، جاء الإيطاليّ “جيوفاني تشيدرونيلا” في المركز الأول ، الفرنسي “جيل نيكوليه” ثانيا ، ثالثا البولنديّ “رافال ماكيلا” تلاه في المركز الرابع “ماتياز كريفيك” من سلوفينيا وحل خامسا “تشيو يان” من الصين.

وفاز في محور “التلاعب الرقمي”، فازت “شهرزاد أكرمي” من إيران في المركز الاول ، تلاها الروسيّ “ديميتري روكوزكين” ثانيا ، “سالم سعيد باوزير” من اليمن ثالثا، المصرية “لبنى عبد العزيز” في المركز الرابع والمصورة التركية “ليلى إميكتار” حلت في المركز الخامس.

الصورة التي شارك بها المتسابق اليمني

وفاز بالمركز الأول عن جائزة “العام – الملوّن”، الايطالي “جوسيبي بونالي” تلاه “بيتر سابول” من كرواتيا، ثم الألماني “دانييل يوناس رايتر” ثالثا.

أما المحور “العام – الأبيض والأسود” فقد انتزع صدارته “أبوربا مالك” من الهند، تلاه الألمانيّ “توباياس بايندر” ثانيا والمصور الإماراتي “خليل المنصوري” ثالثا. ويذكر ان القيمة الاجمالية للجوائز بلغت هذا العام 423 الف دولار وتخطى عدد الصور المشاركة حاجز الربع مليون صورة.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.