دار الأوبرا

دليل الأوركسترا” حفل سيمفوني بدار الأوبرا

الأربعاء 05-04-2017م

 دار الأوبرا

كتب – محمد حافظ

تحت عنوان دليل الأوركسترا يقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى حفلًا بقيادة المايسترو نادر عباسى ومشاركة العازفان الدكتور حسن شرارة (فيولينة)، ومحمود صالح (تشيللو)، وذلك فى الثامنة مساء السبت 8 أبريل على المسرح الكبير.
يتضمن البرنامج مجموعة من المؤلفات الكلاسيكية العالمية منها دليل الأوركسترا للشباب والتى حققت شهرة عالمية حيث كتبها المؤلف الإنجليزى بريتن بناء على تكليف من وزارة التربية والتعليم للتعريف بالأوركسترا وتكوينه إلى جانب كونشيرتو ثنائى الكمان والتشيللو لـ برامز، والسيمفونية الراقصة لـ”برنشتين”.
المعروف أن الأوركسترا هو مجموعة من عازفي مختلف الآلات الموسيقية، ويمكن أن يصاحبهم مجموعة من المغنيين وتسمى الأوركسترا كبيرة الحجم والمكونة من مئة وعشرة عازف فأكثر بالأوركسترا السيمفونية وقد تتكون الأوركسترا أحيانا من عدد أقل كأربعين عازفا أو أقل وتسمى اوركسترا الحجرة والواقع ان عدد أفراد الأوركسترا يختلف تبعا للمعزوفة الموسيقية والآلات المطلوبة لتقديمها.
ويقود الأوركسترا عادة شخص يسمى يسمى بالقائد أو المايسترو وهو شخص على دراية عالية بعالم الموسيقى وغالبا ما يكون متمكنا ومحترفا في العزف على آلة موسيقية أو أكثر.
يشار إلى أن المايسترو نادر عباسى قاد العديد من الأوركسترات العالمية منها راينلاند بفالس الفيلهارمونى – هايدلبرج الفيلهارمونى – كونسرفتوار ميونخ ( ألمانيا )، مارسيليا الفيلهارمونى ( فرنسا )، جنيف للحجرة ( سويسرا )، يضم ريبورتواره قيادة مجموعة من الاوبرات الشهيرة منها لاترافياتا، مدام بترفلاى، توسكا، الشهامة الريفية، قدم العديد من الحفلات الناجحة في مختلف بلدان العالم، شارك فى العديد من المسابقات الدولية المتخصصة وحصل على جوائز عالمية ويطير بعد الحفل مباشرة الى سويسرا للاقامة ورشة عمل مع عدد من اشهر مغنيو الأوبرا استعدادًا لتقديم عرض عالمى خلال سبتمبر المقبل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.