البافاري يبحث عن إنجاز تاريخي للتأهل في دوري الأبطال الليلة

10 معلومات يجب أن تعرفها قبل موقعة المصير بين مدريد والبايرن

التاريخ::
المصدر:بي – الإمارات اليوم ووكالات

يبحث نادي بايرن ميونيخ الألماني في إياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، اليوم، على ملعب مضيفه ريال مدريد الإسباني، عن إنجاز تاريخي للتأهل على حساب حامل اللقب.

وكان النادي الملكي المتوج بـ11 لقباً في المسابقة الأوروبية (رقم قياسي)، فاز في مباراة الذهاب على ملعب «أليانز أرينا» 2-1، بفضل ثنائية في الشوط الثاني لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، أتاحت له رفع رصيده في المسابقات الأوروبية إلى 100 هدف.

فرصة أخيرة لليستر وفاردي  أمام «أتلتيكو سيميوني»

تشكل مباراة الإياب في الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا، اليوم، فرصة قارية قد تكون الأخيرة لليستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي ونجمه جايمي فاردي، في مواجهة ضيفه أتلتيكو مدريد الإسباني بقيادة المدرب المحنك الأرجنتيني دييغو سيميوني المتقدم ذهاباً 1-صفر.

فاردي (30 عاماً) قد لا يحظى بفرصة أخرى لإظهار موهبته أوروبياً، إذ إن ناديه الذي أحرز بشكل مفاجئ الموسم الماضي لقب الدوري الإنجليزي للمرة الأولى في تاريخه، تراجع مستواه هذا الموسم، ويحتل المركز 12 في الدوري المحلي، ما يحرمه من أي فرصة لمشاركة أوروبية الموسم المقبل.

لذلك، يبدو ليستر أمام فرصة يتيمة وأخيرة لقلب تأخره ذهاباً خارج ملعبه صفر-1، ومحاولة التفوق على النادي الإسباني الذي بلغ نهائي المسابقة القارية العريقة مرتين في المواسم الثلاثة الماضية (2014 و2016)، والتأهل على حسابه إلى الدور نصف النهائي. لندن ــ أ.ف.ب

مدرب أتلتيكو سيميوني. أ.ف.ب


38

هدفاً أحرزها ليفاندوفسكي خلال 40 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم.

97

هدفاً سجلها البرتغالي كريستيانو رونالدو خلال مباريات دوري أبطال أوروبا.

ولم يسبق للنادي الإسباني أن فشل في التأهل ضمن الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال بعد فوزه ذهاباً خارج ملعبه، ما يجعل مهمة النادي البافاري أكثر صعوبة على ملعب «سانتياغيو برنابيو».

وقال قائد الفريق الدولي السابق، فيليب لام، بعد التعادل السلبي مع باير ليفركوزن، السبت الماضي، في الدوري المحلي «لن يكون الأمر سهلاً، لكننا نملك فرصة للفوز في مدريد».

ويعد اللقاء بين بايرن وريال مدريد، اللذين يتصدر كل منهما الدوري المحلي، الأكثر تواتراً في أوروبا. ومن مجموع 23 مواجهة بينهما، فاز بايرن 11 مرة، في مقابل 10 انتصارات لريال مدريد وتعادلين.

وعلى الرغم من التفوق الضئيل لبايرن في هذا المجال، إلا أن تاريخه «الإسباني» يؤرقه. ففي المواسم الثلاثة الماضية، أقصي النادي البافاري من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على يدي أندية إسبانية: أتلتيكو مدريد (2016)، برشلونة (2015)، وريال مدريد (2014).

وفي حال خروجه هذا الموسم، ستكون المرة الأولى التي يغيب فيها النادي البافاري عن نصف النهائي الأوروبي منذ موسم 2011-2012.

وأحرز بايرن اللقب للمرة الأخيرة في موسم 2012-2013، ضمن ثلاثية شملت أيضاً الدوري والكأس المحليين، بقيادة مدربه السابق يوب هاينكس. ومنذ خلف المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا هاينكس في منصبه بعد التتويج بتلك الثلاثية، تلقى النادي الألماني أربع خسارات في زياراته الأوروبية الأربع إلى إسبانيا.

ويأمل المدرب الإيطالي الحالي للنادي كارلو أنشيلوتي في ألا يكون مصيره مشابهاً لسلفه، لاسيما أنه خسر أيضاً صفر-1 على ملعب أتلتيكو مدريد خلال مباريات الدور الأول في سبتمبر الماضي.

وستحمل المباراة نكهة خاصة لأنشيلوتي، إذ ستكون عودته الأولى الى سانتياغو برنابيو منذ رحيله عن تدريب ريال في مايو 2015.

وفي ظل حاجة بايرن الى تسجيل هدفين على الأقل لضمان البقاء في المنافسة، تبدو العودة المرجحة لمهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي بمثابة جرعة دعم مهمة، بعد غيابه عن الذهاب لإصابة في الكتف.

وسجل ليفاندوفسكي 38 هدفاً خلال 40 مباراة في مختلف المسابقات هذا الموسم، وبدا غيابه مؤثراً في مباراة الذهاب التي أضاع فيها الفريق الألماني فرصاً عدة أمام المرمى، علماً بأنه أنهى المباراة بـ10 لاعبين، إثر طرد لاعبه الإسباني خافي مارتينيز.

وقال لاعب بايرن توماس مولر إن «الفرص التي أضعناها (في مباراة الذهاب) كانت قاتلة».

وشكل التسجيل في مرمى النادي الإسباني هواية لليفاندوفسكي في المواسم الماضية، إذ سجل أربعة أهداف في مرمى ريال مدريد في ذهاب الدور نصف النهائي (4-صفر)، عندما كان لايزال في صفوف نادي بوروسيا دورتموند الألماني.

وتدرب ليفاندوفسكي بشكل طبيعي، أول من أمس.

وقال للموقع الإلكتروني للنادي «أنا بحالة جيدة، أنا سعيد جداً بمشاركتي في الحصة التدريبية اليوم، كل شيء على ما يرام».

وأبدى أنشيلوتي ثقته بحظوظ بايرن في مباراة اليوم، قائلاً في تصريحات الأسبوع الماضي «ليست لدينا فرصة كبيرة، لكننا لانزال نملك حظوظنا، لازلنا على قيد الحياة».

أضاف «كان في إمكانهم حسم المباراة بتسجيل هدف إضافي، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، سيطرنا على مجريات المباراة في الشوط الأول، لكننا فقدنا فعاليتنا في الشوط الثاني»، متابعاً «صعّبنا الأمور على أنفسنا عندما تراجعنا إلى الخلف، لكن لازالت حظوظنا قائمة».

في المقابل، تميل الإحصاءات بشكل صريح إلى صالح ريال مدريد.

فالنادي الملكي حامل اللقب، لم يخسر في آخر 12 مباراة أوروبية على أرضه (فاز 10 مرات وتعادل مرتين). كما أنه فاز على النادي البافاري تسع مرات من أصل آخر 12 زيارة قام بها لسانتياغو برنابيو.

وأفاد الموقع الإلكتروني للنادي أن لاعبيه خاضوا التمرين الأول استعداداً للمباراة مع بايرن، باستثناء القائد سيرخيو راموس، والبرتغالي فابيو كوينتراو وايسكو، الذين اكتفوا بتمارين داخل القاعة الرياضية.

وفي حال مشاركته اليوم، سيخوض راموس مباراته الـ100 في دوري الأبطال، ليصبح اللاعب الـ30 الذي يبلغ هذه العتبة. وفي 99 مباراة في المسابقة، سجل راموس 10 أهداف.


المعلومات الـ 10

1– لم يسبق لريال مدريد أن فشل في التأهل ضمن الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال بعد فوزه ذهاباً خارج ملعبه.

للإطلاع على غرافيك دوري أبطال أوروبا 2017-2016 ، يرجى الضغط على هذا الرابط.

2– التقى الفريقان 23 مرة، فاز بايرن 11 مرة، مقابل 10 انتصارات للريال وتعادلين.

3– لم يخسر مدريد في آخر 12 مباراة أوروبية على أرضه (فاز 10 مرات وتعادل مرتين).

4– الملكي فاز على البافاري تسع مرات في آخر 12 زيارة قام بها البايرن لسانتياغو برنابيو.

5– أقصي بايرن ميونيخ من نصف النهائي على يدي أندية إسبانية في المواسم الثلاثة الماضية.

6– أحرز بايرن ميونيخ اللقب للمرة الأخيرة في موسم 2012-2013، والريال حامل اللقب.

7– في حال مشاركة سيرجيو راموس اليوم، فإنه سيخوض مباراته الـ100 في دوري الأبطال.

8– البولندي ليفاندوفسكي سيدعم صفوف البافاري بعد غيابه عن الذهاب لإصابة في الكتف.

9– في حال خروج البافاري ستكون المرة الأولى التي يغيب فيها عن نصف النهائي منذ موسم 2011-2012.

10– رونالدو بات قريباً من رفع رصيده في المسابقات الأوروبية إلى 100 هدف.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.