17991448_1068553133277136_1424683090986040640_o

التصوير الفوتوغرافي في عمان

قبل أن أبدأ حديثي عن التصوير الفوتوغرافي في السلطنة أود أن أشير الى أنني لن أسبر أغرار التاريخ لانتشل منه بدايات التصوير الفوتوغرافي في عمان وارهاصاته الأولى ومراحله المختلفة.. ان توثيق التصوير الفوتوغرافي في عمان وتسجيل أحداثه يحتاج الى بحث شامل خاص بذاته أتمنى أن يمنحني القدر فرصة الكتابة فيه في المستقبل القريب بإذن الله.. وإنما سأقتصر في حديثي عما يحدث الآن وخاصة بعد أن تأسس للتصوير الفوتوغرافي كيان مستقل تحت مظلة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية.

الجمعية العمانية للفنون التشكيلية

تأسست الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بموجب مرسوم سلطاني عام 1993.. وهي تهتم بمجمل القضايا الفنية ويساهم أعضاؤها مساهمة جادة راسخة في مجال الفن عموما.. فهناك الرسم بمدارسة المختلفة والنحت والتشكيل والخط العربي والتصوير الفوتوغرافي.

يشارك أعضاء هذه الجمعية في المعارض والمسابقات العربية والدولية وقد حصل عدد منهم على جوائز وشهادات عربية ودولية.

نادي التصوير الفوتوغرافي:

تأسس نادي التصوير الفوتوغرافي مع انشاء الجمعية العمانية للفنون التشكيلية في يناير عام 1993.. وقد انضم الى عضوية الاتحاد الدولي لفن التصوير (FIAP) في مايو عام 1993 (29)

شارك أعضاء هذا النادي في عدة معارض ومؤتمرات دولية كان آخرها المؤتمر الدولي لفن التصوير والذي أقيم في مدينة “اندورا” باسبانيا.. حيث شارك النادي بأربعة من المصورين العمانيين وهم سالم الهاشلي وسيف الهنائي وابراهيم القاسمي وخميس الر يامي. وتجدر الإشارة الى أن سلطنة عمان كانت الدولة العربية الوحيدة التي شاركت في المعرض الذي اقيم اثناء فعاليات المؤتمر. (30)

كما يشارك أعضاء نادي التصوير في المسابقات والمعارض التي تنظمها أندية وجمعيات التصوير المنتسبة للاتحاد الدولي لفن التصوير (FIAP).

ينظم نادي التصوير بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية أنشطة أسبوعية ودورية لأعضائه من أجل صقل مواهبهم ورفع مستوى التذوق الفني لديهم في مجال التصوير الفوتوغرافي من خلال المحاضرات والدورات التدريبية ومتابعة المستجدات والأساليب والابتكارات الفنية العالمية الحديثة.

وقد كانت آخر دورة عن فن التصوير الفوتوغرافي تلك التي أقامها النادي في يوليو الماضي والتي استمرت لمدة عشرة أيام تناولت مقدمة عامة عن التصوير الفوتوغرافي ومجالاته المتعددة ثم التقنية في التصوير من خلال أنواع الكاميرات والعدسات والأفلام والأدوات المساعدة.. كما تم تخصيص يوم عن الإضاءة وآخر عن عناصر تكوين الصورة الفوتوغرافية من خلال فن الرؤية وأخيرا مقدمة في التحميض والطباعة. حاضر في هذه الدورة عدد من المصورين العمانيين من أمثال سالم الهاشلي وسيف الهنائي وابراهيم القاسمي وبدر النعماني.

وعندما نتحدث عن المصور العماني نجد “أن الشوط الذي قطعه المصورون العمانيون في فن التصوير منذ بداية الثمانينات وحتى التسعينات نستطيع أن نطلق عليها مرحلة الانبهار بالطبيعة، الجبال، القلاع،الغروب والوجوه التقليدية الا أنه بعد ذلك بدأ المصورون بقناعاتهم الجديدة (المضي لاكتشاف آفاق جديدة) في العودة الى نفس الموضوعات ولكن بعين جديدة تحاول أن ترينا في الصورة ما يخفى على المشاهد العادي رؤيته.. ان المسؤولية الأكبر هي التي تتمثل في إيقاظ الدهشة والإثارة ´ل العين التي انحصرت في روتينها اليومي الرتيب” (21)

إن المدقق لصور المصورين العمانيين يلاحظ هذا الفرق.. فعندما نتأمل صور الفنان خميس المحاربي _الذي يفضل تصوير الطبيعة ~نجد هذا الفرق واضحا.

أما الفنان سالم الهاشلي فنجذ في صوره الأخيرة تحديدات لمعالم دقيقة ولقطات شاملة للبيئة كما تمتاز لوحاته بالاتزان وبهاء الألوان مع الانتقال التدريجي من صور الطبيعة الصامتة والوثائقية الى الصور الفنية التعبيرية من خلال البيئة العمانية.

وعندما نتحدث عن توظيف الظلال والأشكال والرموز بأساليب معينة نجد أن الفنان سيف الهنائي يتصدر القائمة.. كما أنه يحاول التعبير عن الأشياء والأفكار بأساليب جديدة.

كذلك هناك الفنان محمد الوضاحي بلمساته الواضحة في تصوير الطبيعة ولكن من أبعاد مختلفة وبرؤى فنية.

ويحاول جاهدا الفنان ابراهيم القاسمي التعبير عن الأشياء أو الأفكار بالرموز والدلالات من خلال الصورة.. نجد ذلك في صوره الأخيرة.

وإذا تحدثنا عن الفنان عبدالرحمن الهنائي نجد أنه يميل الى تصوير البور تريه والتجريد وهو يمارس فن التصوير الفوتوغرافي عن دراية بأسسه وأساليبه العلمية الحديثة ذلك أن التصوير الفوتوغرافي عنده دراسة وممارسة.

أما خميس الريا مي فهو يميل الى تصوير الطبيعة ويهتم أكثر بالجانب الدرامي في تكوين لقطاته ويحاول أن يمنح صوره قوة معينة عبر جوانبها المختلفة.

وهناك عدد آخر من المصورين العمانيين والذين برزوا في الفترة الأخيرة من أمثال محمد مهدي وبدر النعماني وخالد أشرف وسليمان الخصيبي ونجاة الحارثي وعاتكة اللواتي وسليم العبري وسعود البحري وناصر العزري وغيرهم حيث بدأت جهودهم تتضح من خلال مشار كتهم مع نادي التصوير بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية.

من كل ذلك يتضح أن هناك جهودا مستمرة بمن أجل حركة جادة في عالم التصوير الفوتوغرافي في عمان ورغم أننا مازلنا في بداية مشوارنا الفني الطويل والمصور العماني مازال يحاول من أجل تكوين اتجاه معين أو تعميق فكر خاص الا أننا نسير بخطط تدريجية جيدة لمسايرة أندية التصوير الفوتوغرافي المختلفة في سائر البلدان العربية والأجنبية.

الهوامش والمراجع

ا – نجمان ياسين في تقديمه لكتاب “مراد الداغستاني.. جدل الإنسان والطبيعة” ص ه.

2- من محاضرة ألقاها الفنان سيف الهنائي عن تاريخ التصوير.. وهي جزء من محاضرات دورة التصوير الفوتوغرافي في الفترة من ا – ا ا /7/ 1995 بنادي التصوير الفوتوغرافي بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية.

3- محمد ناصيف، الآلات التصوير (السلسلة العلمية المبسطة )، ص 15.

4 – انظر كتاب International centre of Photography, Encyclopdia of Photography, (1984). P. G. 362.

5- من محاضرة سيف الهنائي مصدر سابق.

6- من مقال بعنوان “هاجس الكتابة بالضوء” لأعضاء نادي التصوير بالجمعية العمانية للفنون التشكيلية في تقديمهم لمعرضهم الأول.

7 – Heyman, Therese T. (1992). Seeing stright the F. G4 revolution in photography. California: The Oakland museum. (pg. 20)

8 – (السيدة / الكمان) واحدة من أشهر الصور للفنان العالمي (مان ري) بيعت بمبلغ 60 الف جنيه.

9 – مجلة الشرق الأوسط.. العدد (454)، مقال بعنوان: مان ري، البحث عن الشعر في العقل الباطن.. ص 34.

10 – Art and life (p29)

11 -Terry Hope (50 Photos that shook the world) (pg.92)

12- المقال نفسه من مجلة الشرق الأوسط، ص 34.

13- Mecllin in (Documentary photography) pg. 145

14- من كتاب نجمان ياسين.. المرجع نفسه وعي عبارة عن مقاطع للفنان مراد الداغسستاني.. ص 15.

15- Corl Vandermetein in (Photography for Student Publitions) pg. 10

16- Arter Rothsetein in (Words and Pictures) Famouse نقلا عن Fanouse Photograph Magazine, iv, No. 15, 1971 (Photography, The Universal Language)

17- اسم لاتيني للغرفة المظلمة (Dark Room) بعد ان عرفها علماء الغرب والرسامون واستغلها المشعوذون لتضليل الناس البسطاء حيث جعلوا صور الأجسام المتحركة (المنبعثة من حجرة مظلمة تنفذ الأشعة منها عبر ثقب الحجرة متجمعة على مستوى يوضع فيه زجاج او كوب ماء داخل الحجرة) ولجهل الزبائن بأسس هذه الظاهرة كانوا يظنون ان حركة هذه الأجسام الآدمية والحيوانات منبعثة من داخل الكوب أو الزجاجة. (أنظر كتاب عبد الفتاح رياض.. آلة التصوير) ص 12-13.

18- مجلة العلوم.. (الترجمة العربية لمجلة ساينتيفيك امريكان) من مقال بعنوان (متى نصدق مانرى)، المجلد (11)، العدد الثالث، مارس (1995) ص 904.

19- ناقش ذلك في كتابه (الصور الفوتوغرافية في مجال الأعلام) الفصل الثامن، (آلة التصوير.. قد تكذب احيانا)، ص 62.

20- مجلة العلوم.. مصدر سابق ص 5.

21- بهجة المعرفة.. موسوعة علمية مصورة، المجموعة الأولى (الأدارة والآلة) ص 302.

22- نشرة صورة في مجلة الشرق الأوسط بعنوان (فينوس تقبل القمر) للمصور سلفر ايماج.. العدد 463 (10-16 مايو 1995) ص43 هذه الصورة كأنها ريشة رسام وليست عدسة فنان)

23- للأستزادة انظر مقال بعنوان:MAC MESSAIH Photographys Second coming by James Brey, في مجلة Petergons ) April, 1993 P.g. 63-65

24- محمود الهندي في مقالة بعنوان (الفنان والكومبيوتر)، جاء في مجلة أدب ونقد.. العدد 117 مايو 1995، ص142

25- من مقال بعنوان (The chalenge of the new) جاء في كتاب (Helen Rogers) بعنوان Freelance Travel Photography

26- سعدي يوسف.. في افتتاحية مجلة المدى والذي جاء بعنوان: (قرطبة بعيدة قرطبة وحيدة) العدد التاسع (1-3/1995).

27- “مجلة المدى” العدد السابق، ص 142.

28- للاستزادة يمكن الرجوع الى مجلة العلوم.. (مصدر سابق) ومشاهدة الموضوع مع الصور.

29- (FIAP) مختصر: Federation International De L’Art Photographique

30- هاجس الكتابة بالضوء.. مرجع سابق.

مراجع أخرى تمت الاستفادة منها:

1. خليفة اسماعيل. (1991). عوامل اتساق العلاقة الترابطية بين الهيئات والأشكال في اللوحة الزخرفية المتعددة الأسطح (رسالة دكتوراه) حلوان (جمهورية مصر العربية) جامعة حلوان.

2. Henny, Richard J. (1986). Controls in black and white photography. Boston/Mass: focal press.

3. Heyman, Therese T. (1992) Seeing stright the F. G4 revolution in photography. California: The Oakland museum.

4. Lang ford, M. (1982). The complete encyclopedia of Photography. London: Ebury press.

5. One day for life, photography by the people of Britain, taken on a single day with a foreward by HKH the Duchess of York, (1988). London: guild London.

دكتور عبد_المنعم بن منصور الحسني
وزيرالإعلام العماني

مجلة نزوى

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.