الجديد
الرئيسية / Top News / نقدم لكم مقارنة بأدق التفاصيل بين ( كاميرة سوني a6300 و فوجي X-Pro2 ) وهما كاميرتان رقميتان دون مرآة تم إصدارها لأول مرة مؤخراً كنسخة محدثة من النسختين المشهورتين السابقتين لهما
نقدم لكم مقارنة بأدق التفاصيل بين ( كاميرة سوني a6300 و فوجي X-Pro2  ) وهما كاميرتان رقميتان دون مرآة تم إصدارها لأول مرة مؤخراً  كنسخة محدثة من النسختين المشهورتين السابقتين لهما

نقدم لكم مقارنة بأدق التفاصيل بين ( كاميرة سوني a6300 و فوجي X-Pro2 ) وهما كاميرتان رقميتان دون مرآة تم إصدارها لأول مرة مؤخراً كنسخة محدثة من النسختين المشهورتين السابقتين لهما

مقارنة بأدق التفاصيل: كاميرة سوني a6300 مع كاميرة فوجي X-Pro2

مقارنة بأدق التفاصيل: كاميرة سوني a6300 مع كاميرة فوجي X-Pro2

Creative School Arabia

كاميرة سوني a6300 وفوجي X-Pro2 هما كاميرتان رقميتان دون مرآة تم إصدارها لأول مرة مؤخراً  كنسخة محدثة من النسختين المشهورتين السابقتين لهما، كلا الكاميرتين قابلتان للمقارنة من حيث المواصفات التقنية والجاذبية ولكن كيف ستؤدي كل منهما عند مقارنتهما بدقة أكثر؟ اكتشف ذلك في الأسفل.

* التشابهات الرئيسية

مستشعرات وصيغة الكاميرة:

كلا الكاميرتين a6300 وكاميرة X-Pro2 تمتلكان مستشعر APC-Cكروب سينسور ” مع عامل قص 1.5x، كلاهما يمتلك مستشعر CMOS بدقة 24 ميغا بيكسل وقادرتان على التصوير بصيغة Jpg وصيغة RAW على بطاقة ذاكرة SD.

الهيكل الصلب المضاد للعوامل الجوية

ربما أكبر تحديث تجميلي قامت به سوني في كاميرة a63000 هو وضع هيكل قوي أكثر مقاومة للعوامل الجوية، ومثل كاميرة X-Pro2 فإن كاميرة a6300 مكونة من سبيكة المغنيزيوم المقاومة للرطوبة والغبار.

داخل الكاميرة  Wi-Fi

مثل معظم الكاميرات الرقمية الحديثة فإن كاميرتي X-Pro2 / a6300 تمتلكان WiFi داخلي مما يجعل عملية نقل الصور من الكاميرة إلى الهاتف المحمول سريعة للغاية ويسمح أيضاً بالتصوير عن بعد باستخدام تطبيق الهاتف.

* الاختلافات الرئيسية

السعر:

كاميرة سوني a6300 يمكن شرائها بسعر 1,000$ دولار اي ما يعادل 3,670 درهم اماراتي / 3,750 ريال سعودي، بينما كاميرة X-Pro2 أكثر تكلفة بكثير بسعر 1699$ دولار اي ما يعادل 6,245 درهم اماراتي / 6,375 ريال سعودي ، بالإضافة إلى أنَّ عدسات Fujifilm المرافقة تميل لأن تكون أكثر تكلفة من عدسات سوني المكافئة لها.

الحجم والوزن:

كاميرة X-Pro2 أكبر حجماً وأثقل وزناً حيث أنَّ وزن جسمها 15.70 أونصة 445 غرام بينما كاميرة a6300 هو 14.25 أونصة 404 غرام. وبالنسبة للأبعاد فإن أبعاد كاميرة X-Pro2 هي 5.5*3.3*1.8 انش وهي أكبر قليلاً من أبعاد كاميرة a6300 والتي هي 4.7*2.6*1.9 انش بالإضافة إلى أن عدسات Fujifilm المرافقة أثقل وأكبر من العدسات المكافئة لها من سوني. كلاهما يصور بنفس الإعدادات، الصور تظهر مباشرة من الكاميرة دون تعديل .

الفيديو:

كاميرة a6300 يمكن أن تصور فيديو بدقة 4K بينما كاميرة X-Pro2 تصور فيديو بدقة FHD وبسرعة ٦٠ اطار في الثانية، كاميرة Fujifilm توفر منفذين لبطاقة SD مقارنة مع منفذ واحد في كاميرة Sony، كنا نعتقد أن سوني ستضع منفذ أخر من أجل استيعاب صيغ الفيديو عالية الجودة الخاصة بها.

عين المشاهدة View Finder

من بين الميزات الفريدة في كاميرات Fujifilm الرقمية توجد عين المشاهدة الهجينة التي تتألق في كاميرة X-Pro2 وللأشخاص الذين لا يعلمون الكثير حولها فإن عين المشاهدة الهجينة توفر القدرة على التبديل بين عين المشاهدة البصرية نمط تحديد المدى والالكترونية ، والتي يمكن أن تكون أفضلية كبيرة للمصورين الذين لا يحبون التصوير فقط بأعين المشاهدة الالكترونية وهو ما تحصل عليه في كاميرة a6300 عين مشاهدة الكترونية فقط.

 نظام التركيز

بالإضافة إلى وجود فيديو بدقة 4K فإن الشيء الأكثر مبيعاً في كاميرة a6300 هو المستشعر الجديد كلياً وكما تفيد سوني أنه المستشعر يتميز بأسرع تركيز تلقائي في العالم تركيز4D مضاعف مع 425 نقطة التقاط تركيز تلقائي، وعند جمعها مع قدرة سوني على التصوير بمعدل 11 صورة في الثانية وتركيز AF الدقيق المثبت فإن كاميرة a6300 تعتبر وحشاً عملاق في تصوير الرياضة والحركة. وبالمقارنة فإن كاميرة X-Pro2 تمتلك 273 نقطة تركيز تلقائي من ضمنها 169 نقطة كشف أطوار AF  بالإضافة إلى معدل تصوير أقصى يصل إلى 8 صور في الثانية.

شاشة العرض

كلا الكاميرتين تمتلكان شاشة LCD خلفية بحجم 3 انش، كاميرة a6300 تمتلك شاشة تتحرك للخارج وقابلة للإمالة بينما شاشة Fujifilm مثبتة في هيكل الكاميرة.

الفلاش الداخلي

كاميرة a6300 تقدم ضوء فلاش وامض صغير ويمكن أن يتم توجيهه باتجاه السقف بالإضافة إلى hot-shoe mount بينما كاميرة X-Pro2 لا تمتلك ضوء فلاش داخلي.

أثناء الاستخدام

مع الأخذ بعين الاعتبار التشابهات والاختلافات المذكورة في الأعلى كيف ستشعر عند استخدام كلا الكاميرتين؟ إن وزن وحجم كاميرة Fujifilm كانا عاملين حاسمين وخاصة عند التبديل بكاميرة سوني الأصغر والأخف وزناً، ومع الاعتراف بذلك يمكن أن نذكر أيضاً أنَّ كاميرة وعدسات فوجي فيلم الأثقل والأكثر صلابة تبدو استثماراً أعلى جودة مقارنة مع بعض عدسات سوني الخفيفة المصنوعة من البلاستك.

إن نظام التركيز 4D المصمم حديثاً من سوني دقيق وسريع خاصة عند مقارنته مع Fuji ولكن إن كنت لا تصور الكثير من مشاهد الحركة فإن التركيز التلقائي فائق السرعة من سوني قد تكون رفاهية غير مطلوبة بالنسبة لك، هناك ميزة مفيدة للغاية في كاميرة سوني  وهي الفلاش المرن القابل للتحريك والذي كان سيعتبر رائعاً لو كان موجوداً في كاميرة Fuji.

إن كاميرة X-Pro2 تمتلك شعور ومنظر معتّق وبعيد وهو ما يفضله بعض المصورين، شخصياً أفضل الشعور ولكن أيضاً أفضل موقع الأزرار في سوني، لقد كنت قادراً على تخصيص الأزرار والإعدادات للعمل عليها بشكل مشابه لكاميرتي كانون فايف دي مارك 3. في كلا الكاميرتين كان WiFi الداخلي صعب الإعداد ولكن بعد ذلك كل شيء كان سريعاً وسهلاً في نقل الصور مباشرة من الكاميرات إلى الهواتف المحمولة.

* اعتبار أخيرتوفر العدسات

بما أن كلا كاميرتي a6300 و X-Pro2 كاميرتين بعدسات قابل للتغيير فإن اختيار الـ عدسات المتوافقة هو فرق حاسم بين الكاميرتين، عدسات Fujifilm أكثر صلابة وغالباً أعلى سعراً ومحصورة بالإصدارات الأساسية مع اختيار محدود لعدسات التكبير حيث أن معظمها يمتلك فتحات عدسة مختلفة، وبالمقارنة فإن سوني تعرض خيارات أكثر تنوعاً للعدسات من الإصدارات الأساسية والواسعة إلى متوسطة المدى وعدسات التقريب أيضاً.

* أي منهما أفضل لك؟

إن فوجي X-Pro2 وكاميرة سوني a6300 كاميرتان جديدتان ومليئتان بالميزات التي تجذب أنواعاً مختلفة من المصورين، إن كنت تقدر التركيز التلقائي فائق السرعة وقدرات تسجيل الفيديو المحسنة أو كنت مقيداً بميزانية محددة فإن كاميرة a6300 هي الأفضل لك. اما إن كنت ممن يقدر عين المشاهدة الهجينة الفريدة في Fujifilm وإن كنت تمتلك ميزانية كبيرة فإن كاميرة X-Pro2 ستكون خيار جيد لك.