طباعة ثلاثية الابعاد تعيد قوس النصر التدمري للحياة

  متحف المستقبل بدبي بالتعاون مع خبراء من جامعتي أوكسفورد وهارفارد العالميتين قاموا ببناء نسخة ثانية من قوس النصر الذي دمره تنظيم داعش الإرهابي بمدينة تدمر الأثرية في مايو الماضي، وذلك باستخدام احدث تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد HD.

وسيتم نصب هذه النسخة من قوس النصر وتم نصب نسخة من النصب   في ميدان الطرف الأغر في لندن. حفاظا على تاريخه العريق البالغ من العمر نحو ألفي عام وسيبقى في لندن لثلاثة أيام قبل أن تنقل إلى عدة مدن، منها نيويورك ودبي.

وقال سيف العليلي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل “إن الشراكة العالمية مع منظمة اليونسكو وجامعتي أكسفورد وهارفارد ومعهد الآثار الرقمية في هذا المشروع الحضاري الإنساني العالمي تأتي لتأكيد ما توليه القيادة الرشيدة في دولة الإمارات لأهمية استخدام كافة الأدوات التقنية الحديثة وغيرها للحفاظ على إرث المنطقة الحضاري والذي يمثل تراثا إنسانيا مشتركا للجميع.”
وصنع النصب، الذي يبلغ طوله 6 أمتار وهو ثلثي حجمه الأصلي، من الرخام المصري.

وتولى عملية تصنيع النصب معهد “علم الآثار الرقمي”، اعتمادا على صور للنصب الأصلي وباستخدام تكنولوجيا تصوير ثلاثية الأبعاد.
ووفقا لوكافة “أسوشيتد برس”فقد أزاح عمدة لندن بوريس جونسون الستار عن نسخة النصب.
وقال روجر ميشيل المدير التنفيذي لمعهد الآثار الرقمي إنه من المزمع نقل هذه النسخة لتدمر العام القادم لتجد موطنا دائما قرب القوس الأصلي.

جدير بالذكر ان  مسلحوا تنظيم  داعش الإرهابي اقتحموا  تدمر في مايو عام 2015، وهدموا آثارا عدة  من معالم العصر الروماني، بما في ذلك معبدان يعودان لأكثر من 1800 عام. ولكن الجيش السوري استعاد سيطرته على هذه المنطقة في الشهر الماضي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.