خصائص الضوء في التصوير الفوتوغرافي

الإضاءة في التصوير و خصائص الضوء و أنواعه في التصوير الفوتوغرافي Light Properties

الإضاءة في التصوير ركن أساسي لأن التصوير هو ببساطة فن الرسم بالضوء و بدون ضوء لا يوجد صورة ، الضوء يعتبر جزء من الصورة فهو يعطي المزاج و العمق فيها حسب اتجاه الضوء و لونه و كيفيه تدرجه.

 

خصائص الضوء في التصوير الفوتوغرافي:

الضوء داخل الصورة يعتبر عنصر كباقي العناصر و له خصائص معينه علينا أن ندركها حتى نستطيع أن نستعمله كعنصر فعال:

1- كمية الضوء أو التعريض.
2- جودة الضوء.
3- إتجاه الضوء.
4- حرارة و لون الضوء.

كمية الضوء أو التعريض:

في حال كانت كمية الضوء المعرضة على حساس الكاميرا عالية فأن الصورة تظهر زائدة الإضاءة ، أما في حال كون كمية الضوء المسلطة قليله فإن الصورة تظهر داكنة ، لذل علينا أن نحدد المقدار الصحيح من الضوء المراد إدخاله إلى داخل الكاميرا.

التعريض الصحيح

في حال كنت تستعمل كاميرا الموبايل أو الوضع الأوتوماتيكي في الكاميرا الإحترافيه فإنها تقوم بشكل تلقائي بتسليط المقدار الصحيح من الضوء على حساس الكاميرا ، إلا أنه في حال استعمالك للوضع اليدوي فعليك أن تقوم بتحديد مقدار الضوء المسلط على الحساس عن طريق التحكم بعناصر مثلث التعريض و التي هي سرعة الغالق (الشتر سبيد Shutter Speed) و فتحة العدسة ( الأبيرتشر Aperture) و حساسية الكاميرا ( الأيزو ISO) و حتى تستطيع معرفة ما إن كنت قد حددت المقدار الصحيح من الضوء فعليك أن تراقب ميزان الضوء الموجود في الكاميرا ، فيجب أن يكون موشر الميزان في المنتصف. فإن كان الموشر إلى جهة اليمين هذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء زائد. و إن كان المؤشر إلى جهة اليسار فهذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء قليل. و يجب أن يكون المؤشر دوما في المنتصف تقريبا.

ميزان التعريض

لضبط كمية التعريض عليك أن تتحكم بسرعة الغالق و فتحة العدسة و حساسية الكاميرا بالشكل الصحيح حتى يصبح الموشر في المنتصف بعد ان تقوم بتسليط الكاميرا على هدف الصورة ، و لكل عنصر من هذه العناصر تأثير معين ، سأتحدث في التفصيل عن مثلث التعريض في الدرس القادم انشاء الله.

جودة الضوء

إذا قمنا بتسليط الضوء على عنصر ما يتشكل لدينا في الجانب المقابل ظلال ، فيصبح في الصورة لدينا أضواء و ظلال ، هذه الأضواء و الظلال تعطي الصورة عمق و أبعاد. و إذا كانت الصورة لا تحتوي على أي ظلال نقول عن إضاءة الصورة منبسطة ( فلات لايت Flat light ). أما في حال وجود ظلال في الصورة فإذا كانت عملية التدرج من الضوء إلى الظل سريعه فنقول أن الضوء قاس (هارد لايت Hard Light) أما في حال كانت عملية التدرج طويلة فنقول أن الضوء ناعم (سوفت لايت Soft Light).

تدرج الضوء القاس و الضوء الناعم

الضوء القاس: الضوء القاس ينتج عن مصادر الضوء الصغيرة فكلما كان مصدر الضوء صغير نسبة لعنصر الصورة كان تدرج الظل الناتج قليل أو معدوم تقريبا ، مثال على ذلك عندما تكون الشمس ظهراً في منتصف السماء ، فتعتبر نقطة صغيرة تنتج ضوء مما ينتج عنها كنتيجة ظلال قوية غير جميلة. كذلك الفلاش المباشر بدون وجود أي معدلات للضوء أمامه فهو يعتبر مصدر صغير للضوء ، كذلك اللمبة تعتبر مصدر صغير للضوء ، جميع هذه المصادر للضوء تعطي ظلال قوية. الضوء قوي له استعمالات حسب المزاج المطلوب من الصورة رغم انه غير مرغوب اجمالا في التصوير ، فمثلا يستخدم هذا الاسلوب بالتصوير الذي يظهر القوة كتصوير بناء الأجسام و الرياضيين.

ضوء قوي في تصوير بناء الاجسام و الرياضيين

مصادر الضوء الصغيرة هي المصادر الضوئية بدون معدلات مثل الفلاش العادي و الشمس في وسط النهار.

الضوء الناعم: الضوء الناعم ينتج عن مصادر الضوء الكبيرة نسبا لحجم العنصر في الصورة ، و كلما كان مصدر الضوء كبير تزيد نسبة التدرج بين الإضاءة و الظلال و تزيد درجة نعومه الضوء ، مثال عن ذلك ضوء الشمس عندما يصبح هناك غيمة كبيرة أمامها ، في هذه الحالة تصبح الغيمة هي مصدر الضوء عوضاً عن الشمس و بما أن هذه الغيمة كبيرة نسبيا فإن الضوء الناتج عنها ناعم و يعطي ظلال متدرجة و جميلة ، كذلك عندما ينعكس ضوء الشمس عن حائط كبير فإن هذا الحائط يصبح مصدراً للضوء يعطي ظلال متدرجة. كذلك اذا وضعنا الفلاش داخل مظلة أو سوفت بوكس فإن المظلة أو السوفت بوكس تصبح مصدر كبير للضوء يعطي ظلال متدرجة و جميلة للوجه.

الضوء الناعم و القاس في البورتريت

السوفت بوكس و المظلة يعتبران مصدر كبير للضوء يعطيان ضوء ناعم و ظلال متدرجة
مظلة و سوفت بوكس

إتجاه الضوء

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.