إعدادات مقياس الضوء Light Metering Modes

مقياس الضوء و إعداداته Light Metering Modes

إن مبداء عمل مقياس الضوء يعتمد على قياس درجة اللون الرمادي المرتد إلى الكاميرا Middle grey. فإذا كانت درجة اللون الرمادي زائدة عن المتوسط تعتبر الكاميرا أن الإضاءة زائدة أما إذا كانت درجة اللون الرمادي منخفضة عن المتوسط تعتبر الكاميرا ان الصورة قليلة التعريض. نستطيع ضبط طريقة عمل مقياس الضوء الداخلي للكاميرا عن طريق إعدادات مقياس الضوء Light Metering Modes

مقياس الضوء Light Metering Modes:

تحدثنا مسبقاً عن ميزان أو مقياس الضوء داخل الكاميرا على أنه عبارة عن مؤشر كالمسطرة يظهر في الكاميرا قبل التقاط الصورة ، و الغرض منه ليشير ما أن كان التعريض الضوئي صحيحا أم لا.
عادة يكون المؤشر ظاهر داخل عين الكاميرا View finder و يظهر ايضا على الشاشة الخلفية. لاستعمال مقياس الضوء قم بداية بتوجيه الكاميرا على هدف الصورة ، و راقب حركه الميزان فإن كان الموشر إلى جهة اليمين هذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء زائد. و إن كان المؤشر إلى جهة اليسار فهذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء قليل. و يجب أن يكون المؤشر دوما في المنتصف تقريبا. إن كان الضوء زائد عليك بضبط مثلث التعريض بإنقاص أحد عناصر المثلث كزيادة سرعة الغالق أو تضييق فتحة العدسة باختيار درجة f عالية ، أو عن طريق تقليل الأيزو حتى يصل مؤشر مقياس الضوء إلى المنتصف تقريباً.

ميزان التعريض

لا تخلو طريقة عمل مقياس الضوء الداخلي من المشاكل فأحد المشاكل الناتجه عن طريقة عمل مقياس الضوء داخل الكاميرا تتجلى بشكل واضح عند التصوير في وجود الثلج. بما أن المحيط بشكل كامل كله أبيض تحاول الكاميرا تحويل اللون الأبيض إلى اللون الرمادي و نتيحة عن ذلك يظهر الشخص في الصورة معتم جدا و يظهر لون الثلج على أنه رمادي بدلا من اللون الأبيض. كذلك عند تصوير شخص موجود في خلفية سوداء تحاول الكاميرا تحويل اللون الأسود إلى اللون الرمادي و بالتالي يظهر الشخص مضاء بشكل زائد.

مقياس الضوء في الثلج

لحل هذه المشكلة نلجىء إلى ضبط طريقة عمل مقياس الضوء في الكاميرا عن طريق تحديد المنطقة المراد قياس انعكاس اللون الرمادي منها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.