Screenshot_6

تقنيات الفوكس في الكاميرا:

تقنية الفوكس و إعادة التكوين Focus Recompose:

في بعض الاحيان يصعب تحريك نقطة الفوكس إلى الجزء المراد الفوكس عليه في الصورة لذلك نقوم بتحريك الكاميرا عوضاً عن ذلك بحيث تصبح نقطة الفوكس على الشيء المراد تصويره و بعد ذلك نقوم بالضغط نصف ضغطة حتى تقوم الكاميرا بضبط الفوكس و بعد ذلك قبل اخذ الصورة نقوم بتحريك الكاميرا لضبط الكادر بالشكل الصحيح ثم نكمل الضغط على زر الغالق لأخذ الصورة.

مشاكل عامة في ايجاد الفوكس :

إن فوكس الكاميرا يعمل على ايجاد التباين في الألوان المعكوسة من المشهد ، فإذا كان المشهد ليلي و لا يوجد اضاءة لن تستطيع الكاميرا الفوكس و في هذه الحالة تقوم الكاميرا ببث ضوء مساعد لمحاولة إيجاد الفوكس ، فإذا لم يرتد الضوء إلى الكاميرا لن تستطيع إيجاد الفوكس و في هذه الحالة عليك زيادة الضوء في المحيط أو استعمال الفوكس اليدوي.
أما في حال تصويرك لمشهد في النهار و فشلت الكاميرا في ايجاد الفوكس فذلك ربما بسبب أنه لايوجد تباين في ألوان المشهد لذلك عليك الفوكس على منطقة تحتوي على اختلاف في الالوان و بعد أن تقوم الكاميرا بتحديد الفوكس قم باعادة تكوين الصورة عن طريق تقنية الفوكس و اعادة التكوين.

ضبط الفوكس اليدوي عن طريق معين المشهد:

عندما تستخدم الفوكس اليدوي تستطيع الكاميرا مساعدتك بإيجاد الفوكس عن طريق مؤشر ضوئي ستجده داخل معين المشهد ، المؤشر عادة يتواجد في الزاوية السفلية اليسرى و يكون عبارة سهمين يستمران في الوميض في حال كان الفوكس غير صحيح ، استمر في ضبط الفوكس عن طريق تحريك دولاب الفوكس الموجود على العدسة حتى يتغير السهم إلى نقطة مضيئة و التي تدل على أن الفوكس أصبح صحيحاً.

ضبط الفوكس اليدوي باستعمال التكبير الرقمي:

في حال كنت ترغب بتصوير مشهد طبيعي ليلي مثل أبنية بعيدة أو في تصوير المجرات أو تصوير القمر فإن الفوكس في الكاميرا لن يعمل و عليك استعمال الفوكس اليدوي ، في هذه الحالة يتوجب عليك استعمال حامل الكاميرا لأنك حتماً ستستعمل التعريض الطويل و لأنك ستحتاج إلى ثبات الكاميرا لضبط الفوكس . لضبط الفوكس قم بتكبير المشهد باستعمال التكبير الرقمي الموجود على الشاشة الخلفية للكاميرا بحيث ترى منطقة مضيئة ، بعد ذلك قم بضبط الفوكس عن طريق تحريك دولاب الفوكس في العدسة إلى أن تصبح الصورة واضحة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.