خصائص الفوكس في الكاميرا Camera Focus

الفوكس في التصوير و خصائصه Camera Focus

عملية الفوكس في الكاميرا أو التركيز باللغة العربية هي عبارة عن ضبط انعكاس العنصر المراد تصويره على حساس الكاميرا بحيث يظهر هذا الإنعكاس على نقطة واحدة على سطح الحساس ، نستطيع تشبيه هذه العملية بعملية حرق الورقة بأشعة الشمس عن طريق المكبرة ، بعد وضع الورقة على الأرض نقوم باستعمال المكبرة لعكس شكل الشمس على نقطة واحدة على الورقة ، فنقوم بتحريك العدسة إلى الأعلى و الأسفل حتى يتشكل الضوء في نقطة واحدة ، هذه النقطة الواحدة تشكل انعكاس شكل الشمس على الورقة. الكاميرا كذلك عند عملية البحث عن الفوكس تقوم بتحريك العدسة حتى تستطيع ضبط الانعكاس بالشكل المناسب.

تعتمد الكاميرا لإيجاد الفوكس على ايجاد التباين الأنسب في الصورة ، لذلك يجب أن يتوفر ضوء كافي و تباين كافي حتى تستطيع الكاميرا تحديد الفوكس بشكل صحيح.

الفوكس في الكاميرا Camera Focus:

نقاط الفوكس في الكاميرا Focus Points:

نقاط الفوكس في الكاميرا هي الأماكن التي تستطيع الكاميرا فيها ضبط الفوكس ، كلما تقدمت مواصفات الكاميرا كان فيها عدد أكبر من نقاط الفوكس ، نستطيع تحديد نقطة الفوكس المستعملة عن طريق تحريك الاسهم الموجودة على جسم الكاميرا من الخلف أثناء النظر من معين المشهد ، ستجد أن هناك نقطة تتحرك في معين المشهد و التي تدل على نقطة الفوكس المستعملة. نأكد من استعمالك نمط الفوكس الخاص بالنقطة الواحدة حتى تستطيع استخدام هذه الخاصية.

في حال تصويرك للأشخاص قم بوضع نقطة الفوكس على عين الشخص ، أما في حال تصوير عدة أشخاص أو اشياء قم بوضع نقطة الفوكس على جسم يقع في منتصف عمق الحقل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.