Image result for ‫عدسة عين السمكة‬‎

مميزات عدسة عين السمكة (Fish-eye lens)
Image result for ‫عدسة عين السمكة‬‎Image result for ‫عدسة عين السمكة‬‎

عدسة عين السمكة مصممة خصيصا لتعطي حقل رؤية (Angle of view) يصل إلى 180 وهذا يعني أن العدسة تسجل كامل نصف الكرة الذي يقابلها, من هنا يجب الانتباه إلى طريقة وقفة المصور ولكي لا تظهر قدماه في المشهد.

من المعروف أن عدسات الزاوية الواسعة (Wide angle lenses) تتمتع بمزايا عديدة أهمها عمق الميدان الواسع وقدرتها على التقاط مساحة واسعة من المشهد غير أن استعمال عدسات الوايد الأنجل مصحوب ببعض المساوئ مثل تشوه المنظورية Perspective في المشهد, حيث تبدو المواضيع القريبة إلى الكاميرا أكبر مما هي عليه في الواقع, والمواضيع البعيدة أصغر من الواقع والأمر أكثر حدة مع عدسات عين السمكة إذ ونظرا لزاوية الرؤية الواسعة جدا ( 180 درجة) تكون درجة تشوه وانحناء الخطوط المستقيمة عالية جدا باستثناء خطوط المحاور التي تبقى محافظة على استقامتها. إن عدسة عين السمكة الحقيقية تعطي صورة دائرية على سطح الفيلم. غير أن هناك بعض العدسات الشبيهة بعدسة عين السمكة Semi-fish eye lens والتي تعطي صورة تملئ الكادر

بقي القول أن مجالات استعمال عدسات عين السمكة ضيقة جدا وهي محصورة على الأغلب في تصوير المنشآت الضخمة لغايات دعائية خاصية, كما أن هذا النوع من العدسات مرتفع الثمن بشكل كبير وفي أحيان كثيرة ليس هناك من مبرر لشراء هذه العدسات. ولتصوير المناظر الطبيعية بزاوية واسعة جدا أنصح باستعمال العدسات الشبيهة بعين السمكة كونها تمنح كادرا كاملا .

Image result for ‫عدسة عين السمكة‬‎

Image result for ‫عدسة عين السمكة‬‎

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.