عدسة الكاميرا و خصائصها Camera Lens

عدسات الكاميرا و خصائصها Camera Lens

عدسات الكاميرا Camera Lens هي عبارة عن مجموعة من القطع الزجاجية التي تقوم بجمع الضوء من المشهد و اسقاطه على حساس الكاميرا في نقطة التركيز. يوجد عدة أنواع للعدسات و لكل عدسة استعمالات معينة حسب غرض التصوير و لها خصائص تميزها عن الأخرى. حسب هذه الخصائص نحصل على مؤثرات و امكانيات محتلفة في التصوير. لذلك فهم هذه الخصائص و تأثيرتها و مشاكلها مهم لمعرفة العدسة اللازمه لغرض التصوير و التأثيرات الناتجه عنها.

 

عدسات الكاميرا و خصائصها:

البعد البؤري Focal length:

البعد البؤري هو المسافة بين عدسة الكاميرا و الحساس و تقاس بالميلي ميتر. التأثير الناتج عن طول العمق البؤري هو مدى تقريب الصورة أو ما يسمى بالزوم Zoom. فكلما زاد البعد البؤري دل ذلك على تقريب الصورة بشكل أكبر و كلما قل دل ذلك على ابتعاد لصورة. مثال على ذلك عدسة الكاميرا التي لها البعد البؤري 18mm تعرض كامل المشهد و في هذه الحالة تستخدم لتصوير المظاهر الطبيعية. أما عند تصوير الحيوانات البرية و الطيور نحتاج إلى عدسة تقوم بتقريب الصورة لذلك نستخدم عدسة ببعد بؤري كبير مثل 300mm لأنها تستطيع عرض الحيوان بشكل قريب بدون الحاجة الى الإقتراب منه. بالنسبة للعين البشرية فيقدر البعد البؤري الخاص بها ب 50mm تقريباً.

التقريب باستعمال البعد البؤري focal length

التأثير الأخر الناتج أيضا عن تغير البعد البؤري هو تغير زاوية الرؤية ، فكلما قل البعد البؤري نستطيع أن نرى بزاوية أكبر في الصورة و على العكس كلما زاد البعد البؤري قلت الرؤية في المشهد و انحسرت في زاويه أضيق. يستعمل هذا التأثير عادة في تصوير البورتريت في حال تصوير الوجه فقط بدون الرغبة بإظهار كامل المحيط. في هذه الحالة نقوم بزيادة الزوم ثم نقوم بتصوير الوجه.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.