التصوير بصيغة رو rawالتصوير بصيغة الرو Raw:

عندما تقوم الكاميرا بالتقاط الصورة فإنها تقوم بجمع المعلومات من حساس الكاميرا ثم وضعها في الذاكرة المؤقته للكاميرا ثم بعد ذلك تقوم الكاميرا بضغط الصورة و تقليل حجمها و إزالة معظم معلومات الألوان و تقليل دقة الصورة ( يقصد بدقة الصورة الطول و العرض) و تحويلها إلى نوع Jpeg ثم بعد ذلك تقوم بتخزينها إلى الذاكرة الدائمة في الكاميرا و التي هي بطاقة الذاكرة.

حتى نحافظ على جميع المعلومات التي يقوم حساس الكاميرا يجمعها من الصورة بدون أي نقص نقوم بتغيير إعدادات الكاميرا لاستعمال التصوير بصيغة الرو RAW. كلمة رو تعني خام باللغة العربية. في هذه الحالة لن تقوم الكاميرا بإزالة اي معلومات من الصورة و ستقوم بتخزينها كما هي بشكل كامل إلى بطاقة الذاكرة.

التصوير بصيغة رو rawتفيدنا هذه العملية عند معالجة الصورة ببرنامج اللايت روم إلى إمكانية استرداد اكبر قدر ممكن من معلومات الصورة من اضواء و ظلال و تفاصيل و تدرج بين الألوان و المجال اللوني للكاميرا و التي لا يمكن إجراءها في حال التصوير بصيغة Jpeg و بدون ذلك أنت لم تستعمل كامل امكانيات الكاميرا.

إن مساوئ التصوير بصيغة الرو أن الكاميرا تحتاج إلى وقت اكبر لفتح الصورة أثناء عملية التصوير و أن الصورة تحتاج مساحة تخزين أكبر لذلك لن يكون لديك نفس المساحة كما في حال التصوير بصيغة Jpeg كما أنه في حال التصوير بوضع الغالق المستمر لن تكون الكاميرا قادرة على اخذ الكثير من الصور لذلك في حال كنت تستعمل التصوير بالغالق المستمر يمكنك استعمال صيغة Jpeg.

صيغ ملفات الرو Raw Extensions:

تختلف صيغة ملفات الرو حسب الشركة المصنعة للكاميرا. ففي كاميرات النيكون يتم استعمال الصيغة NEF و في كاميرات كانون يتم استعمال الصيغة CR2 و في باقي الكاميرات ربما يتم اعتماد صيغ اخرى. في بعض الأحيان برنامج اللايت روم Lightroom و برنامج كاميرا رو Camera Raw قد لا يدعمان الأنواع الجديدة من صيغ ملفات الرو لذلك تقوم شركة أدوبي Adobe بإصدار نسخ محدثة دوريا كلما تم إصدار كاميرات جديدة حتى تدعم قراءة أنواع ملفات الرو الجديدة.

بما أن كل شركة تقوم باستعمال صيغة مخلفة من ملفات الرو لذلك قامت شركة أدوبي باصدار نوع قياسي لملفات الرو بصيغة DNG لذلك في حال أردت ارشفه ملفات الرو الخاصة بك يفضل أن تفوم بتحويلها إلى هذا النمط عن طريق برنامج اللايت روم أو برنامج التحويل الخاص بأدوبي Adobe DNG Converter

معالجة الصور ببرنامج Photoshop+ Camer

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.