معالجة الصور ببرنامج لايت روم Lightroom

لايت روم Lightroom كيفية معالجة الصور

عندما نتكلم عن معالجة الصورة يخطر ببال العموم أن معالجة الصورة تعني إضافة الموثرات و الألوان الغريبة إلى الصورة و ليس هذا ما يعني بمعالجة الصورة. معالجة الصورة يقصد بها إصلاح الأخطاء التي حدثت اثناء أخذ الصورة من الكاميرا ، لذلك عملية معالجة الصورة هي جزء من عملية التصوير ، كما كان قديما قبل ظهور كاميرات الديجيتال يتم تحميض الصور لإظهارها فإنه في تصوير الديجيتال نقوم باستيراد الصور من الكاميرا و ضبط اضاءتهاو تكوينها ثم تخريجها كصورة نهائية.

معالجة الصور ببرنامج لايت روم Lightroom

لايت روم Lightroom كيفية معالجة الصور:

أجد كثيراً أن المبتدئين يقعون عادة في أحد الخطأئين التاليين. الخطاء الأول أنه يقوم بوضع الصورة كما هي من الكاميرا فتكون غير صحيحة التكوين و غير صحيحة التعريض الضوئي و عندما تخبره أن الصورة غير صحيحة فيرد عليك بأن الصورة غير معالجة. في هذه الحالة قل لي أنك أنك لم تنهي العمل على الصورة. و هكذا تعتبر الصورة منتج غير منتهي. الخطاء الثاني أنه يقوم بتغيير الألوان و التباين في الصورة بطريقة غريبة بعيدة كل البعد عن ضبط اخطاء الصورة و إنما فقط لإضاءة المؤثرات كما يتم عند استعمال برنامج إنستغرام

الهدف الأول من معالجة الصورة هو تصحيح اخطائها و ضبطها بالشكل الصحيح لإخراج الصورة كمنتج نهائي بعد ذلك يمكنك أن تفكر بإضافة الكماليات إلى الصورة لعمل بعض المؤثرات و الذي هو يعتبر اختصاص اخر خارج نطاق هذا الدرس.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.