الطباعة في لايت روم Lightroom printingطباعة الصورة ببرنامج لايت روم Photo Printing:

لطباعة الصورة الفتوغرافية يجب أن يتوفر لديك طابعة تدعم طباعة الصور و تسمى Photo Printer. أما بالنسبة للورق المستعمل يجب أن تقوم بطباعة الصور على ورق Glossy أو Matte لذلك تأكد من ان طابعتك تدعم هذا النوع من الورق.

بعد أن تقوم بتحديد الصورة التي تريد طباعتها انتقل إلى نمط الطباعة بالضغط على العنوان Print الموجود في الأعلى ليظهر لك نافذة نمط الطباعة. قبل البدء بأي شيء يجب أن تقوم باختيار و ضبط الطابعة لذلك اضغط على الزر Printer الموجود في اسفل النافذة من اليمين لتظهر لك نافذة اختيار الطابعة. قم بتحديد الطابعة من القائمة المنسدلة ثم اضغط على الزر Properties لضبط الطابعة. بعد ذلك ستظهر لك نافذة خصائص الطابعة الخاصة بك. قم بتحديد حجم الورق حسب الورق المتوفر لديك و قم بتحديد نوع الورق المستعمل Glossy Paper أو Matte ثم بتحديد جودة الطباعة إلى الجودة القسوى.

بعد ذلك قم بحفظ الاعدادات و العودة إلى برنامج لايت روم. ستحتاج إلى اعادة تشغيل برنامج لايت روم في حال قمت بتغيير حجم الورق المستعمل.

في حال اردت رسم خط حول الصورة من اجل عملية القص فم بتحديد الخيار Stroke Border مع تحديد لون الخط و عرضه.

لتحديد هوامش الطباعة من القسم Layout قم بتحديد القيم يسار Left, Right يمين , Top أعلى, Bottom أسفل. و في حال كنت تريد طباعة الورقة باكبر حجم ضع الهوامش بقيمة الصفر. بالنسبة لخيار Page Grid و الذي يقوم بتقسيم الصفحة إلى جدول دع القيم Rows 1 و Columns 1 ليتم استعمال كامل الورقة لصورة واحدة. الخيار Cell Size يحدد حجم الصورة داخل الورقة لذلك دع القيم اكبر ما يمكن ليتم استعمال كامل الورقة.

بعد ذلك انتقل إلى القسم Print Job و تأكد من أن دقة الطباعة Print Resolution هي 270 فما فوق. بشكل افتراضي هي 300. و تأكد من أن نوع الورق Glossy أو Matte حسب نوع الورق لديم من خيار Media Type.

بعد ذلك يمكنك طباعة الصورة بالضغط على الزر Print لتبداء عملية الطباعة.

في حال كانت الصورة المطبوعة خافتة تستطيع زيادة إضائتها بزيادة القيمة الموجودة في الحقل Brightness.

الطباعة في لايت روم Lightroom printing

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.