معايرة جهاز العرض display calibration

معالجة الصور ببرنامج Photoshop+ Camera Raw و برنامج لايت روم Lightroom:

بشكل اساسي يوجد طريقتين لاستيراد الصور و معاجلتها الطريقة الأولى هي استخدام برنامج لايت روم Lightroom و الطريقة الثانية استخدام برنامج فوتوشوب Photoshop مع إضافة Camera Raw. بشكل شخصي استعمل برنامج Lightroom لسهولته و لأنه يعطي نتائج اسرع مع امكانية عم ارشيف للصور. و نستطيع القول أن برنامج لايت روم Lightroom يستعمل لمعالجة عدد كبير من الصور في أن واحد أما الفوتوشوب Photoshop يستعمل لمعالجة كل صورة بشكل منفصل مع إجراء الكثير من العمليات المخصصة.

معايره جهاز العرض Display Calibration:

يستحسن قبل أن تبداء بمعالجة الصور أن تتأكد من أن شاشة الكمبيوتر الخاصة بك تقوم بعرض الألوان بالشكل الصحيح و أن إضاءة الشاشة ليست زائدة أو ناقصة و أنها تقوم بعرض الألوان بشكلها الحقيقي و إلا ستتفاجئ بعد ظهور الصور على الاجهزة الأخرى إن الصور تظهر بشكل مختلف. يوجد أكثر من طريقة لذلك و تختلف من نظام تشغيل إلى أخر. ابسط طريقة في حال كنت تستعمل نظام تشغيل الويندوز انتقل إلى لوحة التحكم Control Panel ثم اختيار معايرة ألوان جهاز العرض Calibrate display color. أو عن طريق كتابة الأمر dccw من قائمة التشغيل في ويندوز. بعد ذلك قم بتبع معالج المعايرة خطوة بخطوة للنهاية.

معايرة جهاز العرض display calibration

يفضل بعد أن تقوم بمعالجة الصورة و تصديرها أن تقوم بمشاهدتها على أجهزة مختلفة حتى تتأكد من أن الالوان المستعملة صحيحة كالموبايل مثلاً.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.