جديد-كاميرات-الكانون-عالية-الدقة-Camera-Canon-EoS-70D

ضبط التعريض الضوئي Exposure

الخطوة التالية هي ضبط التعريض الضوئي للصورة. يقصد بضبط التعريض الضوئي أي أن لا تكون الصورة زائدة الإضاءة ولا ناقصة. لمعرفة ذلك يجب أن يكون مؤشر الألوان في الهيستوغرام يقع في المنتصف تقريباً. ما يقوم البرنامج بعمله اثناء ضبط التعريض الضوئي هو إزاحة اللألوان جميعها داخل الهيستوغرام يمينا و شمالاً .لضبط التعريض الضوئي قم بتحريك الشريط المنزلق Exposure إلى اليمين و الشمال حتى تشعر بأن الصورة أصبحت إضائتها صحيحة و لتتأكد من ذلك راقب مؤشر الهيستوغرام. إذا كانت الصورة تحتوي وجوهاً أو نباتات أو غير ذلك فيجب عليك أن تقوم بضبط التعريض نسبة إلى هدف الصورة و ليس نسبة إلى خلفيتها.

التباين Contrast:

التباين هو عبارة عن زيادة الفرق بين اللأوان. عندما نقوم بزيادة التباين يتم إزاحة الألوان الفاتحة نحو اليمين في الهيستوغرام و إزاحة الألوان الغامقة نحو اليسار في الهيستوغرام. لضبط التباين قم بتحريك الشريط المنزلق Contrast يمينا أو يساراً حسب ما تراه مناسباً. عادة يتم استعمال التباين في الصور الطبيعية و لا يتم استعماله مع صور البورتريت للأشخاص.

الأضواء Highlights:

الأضواء هي عبارة عن المناطق التي تقع ضمن الضوء في الصورة. قد تحتوي هذه المناطق على بعض التفاصيل التي قد تكون غير واضحة بشكل كافي لذلك نستعمل هذا الخيار للتحكم بإظهارها بالشكل الصحيح. القسم الخاص بالاضواء في الهيستوغرام هو الربع الثاني من المنطقة اليمينية. نقوم بالتحكم بالاضواء من اجل اظهار التفاصيل عن طريق تقليل او زيادة الضوء حسب الحاجة في هذا القسم فقط. لاتقم باستخدام هذا الخيار لإنارة الصورة و إنما من اجل التحكم في إظهار التفاصيل التي تقع ضمن الضوء. أما لإضاءة الصورة استعمل الشريط الخاص بالإضاءة Exposure أو اللون الأبيض Whites.

الظلال Shadows:

الظلال في الصورة هي المناطق التي تحتوي على التفاصيل الواقعة ضمن مناطق الظل. قد تكون هذه المناطق معتمة بحيث لاتظهر التفاصيل بشكل جيد و لذلك نستعمل هذا الخيار للتحكم بدرجة وضوحها. في الهيستوغرام المنطقة الخاصة بالظل هي المنطقة الثانية من اليسار. و للتحكم بالظلال قم بتحريك الشريط المنزلق Shadows يمينا و يساراً حتى ترى التفاصيل اصبحت واضحة في الظل بالشكل الذي تراه مناسباً. لا تستعمل خيار Shadows من اجل تعتيم الصورة و عوضاً عن ذلك استعمل شريط الإضاءة Exposure أو السواد Blacks.

البياض Whites:

الشريط المنزلق للبياض Whites يتحكم بالمناطق البيضاء من الصورة بدون التأثير على اللون الأسود و الظل. و التي تقع في الهيستوغرام في المنطقة اليمينية الأولى. تستطيع استخدام هذا الشريط لزيادة إضاءة الصورة أو تقليلها بدون التأثير على الألوان الغامقة.

السواد Blacks:

الشريط المنزلق للسواد Blacks يتحكم بالمناطق السوداء و الغامقة من الصورة بدون التأثير على اللون الأبيض و الضوء. و التي تقع في الهيستوغرام في المنطقة اليسارية الأولى. تستطيع استخدام هذا الشريط لزيادة تعتيم و غمق الصورة أو تقليلها بدون التأثير على الألوان الفاتحة.

درجة الوضوح Clarity:

آلية عمل الوضوح هو عن طريق زيادة الفرق في الألوان بين البكسلات المتقاربة مما يسبب ظهر الصورة بشكل أدق. للتحكم بالوضوح قم بتحريك مؤشر الوضوح Clarity لليمين و اليسار مع مراقبة الصورة. إن تقليل الوضوح كثيرا يتسبب بتنعيم الصورة و إخفاء التفاصيل. و زيادة الوضوح يتسبب بزيادة ظهور التفاصيل بشكل اكبر فتجد في حال وجود الوجوه زيادة ظهور الحبوب و البثور في الوجه. لذلك قم باستعمال هذا التأثير مع مراقبة التفاصيل في الصورة حتى لا تستعمله بشكل زائد أو ناقص.

حيوية الألوان Vibrance:

يقوم خيار حيوية الألوان Vibrance بزيادة إشباع الألوان قليلة الإشباع فقط مع ترك باقي الالوان بدون تعديل. يقصد بإشباع اللون أي زيادة نسبة غمقه. يتم استعمال هذا الخيار عادة عند تصوير المظاهر الطبيعية لزيادة ظهور الألوان بشكل أكبر. لا تقم بزيادة اشباع الألوان بشكل كبير بحيث تظهر الألوان زائدة بشكل غير طبيعي.

 اشباع الألوان Saturation :

يقوم خيار الإشباع Saturation بزيادة إشباع جميع الالوان مع بعضها البعض بغض النظر عن درجة غمقها أو تفتحها و يتم استعمال هذا الخيار عادة عند تصوير المظاهر الطبيعية لزيادة ظهور اللأوان بشكل أكبر. لا تقم بزيادة اشباع الألوان بشكل كبير بحيث تظهر الألوان زائدة بشكل غير طبيعي.

معالجة الصور ببرنامج لايت روم Lightroom

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.