13-صور-التقطت-قبل-وقوع-الكارثة-بثانية-واحدة

الإضاءة الطبيعية:

في حال التصوير الخارجي اذا كنت تريد استعمال اضاءة الشمس الطبيعية يجب ان تنتبه إلى نوعية و اتجاه ضوء الشمس و اترداد الضوء من الجدران أو الأرض. في حال كنت تقوم بالتصوير في فترة ما قبل المغيب بقليل حيث تكون الاضاءة ناعمة قم بتوجيه الشخص بإن يقف و وجهه يقابل الشمس بشكل جزئي أو كامل. و احرص أن لا يقع كامل الوجه في الظل لأنه في تصوير الاشخاص ينبغي أن تكون اضاءة الشخص من الامام تساوي أو أقوى من بقية العناصر قي الصورة. في حال اردت وضع الشمس في الخلفية يمكنك استعمال عاكس ضوئي لتوجيه الضوء إلى وجه الشخص. للحصول على اضاءة جميلة حاول توجيه الضوء بزاوية 45 درجة تقريبا بحيث يقع الضوء على نصف الوجه.

أما في حال التصوير في اوقات اخرى من النهار حيث تكون الاضاءة قاسية ابحث عن الأروقة بين الابنية بحيث يكون الضوء مشتت و غير مباشر و إنما منعكس من الجدران الجانبية و قم بوضع الشخص و وجهه يقابل مدخل الضوء أو الجدار العاكس للضوء. في حال استخدامك للضوء المنعكس من الجدران تأكد من أن لون الجدار أبيض و إلا سيتشكل لديك انعكاس للون الجدار على الوجه و هو شيء لا ترغب به.

في حال التصوير داخل المنزل قم بالتصوير بالقرب من النوافذة بحيث يكون الوجه قريب و مواجه لها لأن النافذة تشكل مصدر ناعم للضوء.

الإضاءة الصناعية:

عند استعمال الاضاءة الصناعية احرص على اقتناء زوج من فلاشات مع مظلاتها أو سوفت بوكس. في حال استخدامك لفلاش على الكاميرا قم بتوجيه رأس الفلاش ليعكس الضوء من الجدران الجانبية لتصبح الجدران و كأنها سوفت بوكس تصدر ضوء ناعم جانبي على الوجوه. و في حال عدم توفر الجدران قم برفع ضوء الفلاش للأعلى لعكس الضوء من السقف. في حال عدم وجود سقف اسحب الورقة الموجودة في رأس الفلاش لتقوم بعكس الضوء للأمام مع ابقاء رأس الفلاش للأعلى لتجنب الضوء المباشر من الفلاش على الوجوه و الذي يتسبب بظهور الضوء القاس و العين الحمراء.

عند استعمال المظلة أو السوفت بوكس قم بتوجيه الضوء بزاوية 45 درجة تقريبا على الشخص بحيث يقع الضوء بشكل جانبي على الوجه. استخدم الضوء العريض أو الضيق. الضوء العريض هو عندما يقع الضوء على الجانب الاقرب من الكاميرا أما الضوء الضيق هو عندما يقع الضوء على الجانب الابعد من الكاميرا. لا تقم باضافة مصادر ضوئية اخرى إذا لم يكن لها داعي في الصورة و إنما قم باضاءة الضوء حسب الغرض منه إن لزم فقط.

17264749_10210204084797468_4908004549208849688_n

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.