العدسات الأصلية والتجارية
يقصد بالعدسات الأصلية هي العدسات التي تصنعها نفس شركات الكاميرات مثل : عدسات نيكون وكانون , أما العدسات التجارية فهي من إنتاج شركات أخرى على سبيل المثال : شركة سيجما أو تامرون التي تصنع عدسات بنفس مواصفات العدسات الأصلية وبنصف القيمة تقريباً , وسنذكر بعض من الميزات لكلا النوعين :
العدسات الأصلية
# العدسات الأصلية لا يمكن استخدامها إلا مع الكاميرات المصنعه من نفس الشركة (مثال : عدسة نيكون لا يمكن أن تركب على كاميرا من شركة بينتاكس والعكس صحيح)
# العدسات الأصلية المصنوعة من نيكون مثلا بأغلب موديلاتها ستعمل على جميع كاميرات نيكون SLR
# جودة صناعة العدسات الأصلية (بالأخص عدسات النيكون والكانون) هي السبب الذي يجعل محترفي التصوير الفوتوغرافي لا يستعملون غيرها .
# بسبب أن العدسات الحديثه أغلبها تعمل بشكل الكتروني ، فإن المصنع الذي يصنع الكاميرا هو الذي يستطيع صنع عدسات متوافقة بشكل كامل مع الكاميرا .

العدسات التجارية
# من أبرز الشركات الكبرى في هذا المجال : ( سيجما ، تامرون ، توكينا ) .
# العديد من العدسات التجاريه ليست ذات سعر مرتفع بالمقارنة بالعدسات الأصليه التي تصنعها الشركات لكاميراتها.
# الشركات المصنعه للعدسات التجاريه توفر تشكيلة أكبر من العدسات الأصلية .
# يجب الحذر عند الشراء لأن عدسات السيجما للكانون تختلف عن عدسات السيجما للنيكون ، فتأكد عند الشراء إذا كانت تعمل مع كاميرتك , وهناك عدسات تعمل مع أكثر من نوع من الكاميرات على سبيل المثال : العدسه Tamron 28-70mm zoom تعمل مع الكانون والنيكون في نفس الوقت .
في الفترة الأخيرة تم تطوير العدسات التجارية بشكل كبير جدا ، لتكون قريبة من مستوى العدسات الأصلية.

مواصفات عدسة DSLR
اذا نظرت لأي عدسة سنلاحظ عليها بعض الرموز بغض النظر عن البعد البؤري مثل : Nikkor AF-S 18-55mm 1:3.5-5.6 … ما الذي يقصد بها ؟
تابع القراءة للتعرف أكثر
Silent autofocus تركيز آلي صامت
بعض العدسات عندما تعمل الفوكس تصدر اهتزازات وأصوات مزعجه ، مما يخيف الحيوانات والحشرات ، فهذه الميزه تجعل العدسة تعمل بهدوء مما يسهل التقاط الصورة , والرمز الخاص بهذه الميزه تجده على العدسات بالصيغه USM أو HSF
Full-time manual focus تركيز يدوي طوال الوقت
تمكن هذه الميزة من تحويل العدسة من التوجيه التلقائي الى التوجيه اليدوي والعكس صحيح ، لأنه في بعض الأحيان التوجيه اليدوي يعطي نتائج أفضل من التوجيه التلقائي وهذا يتطلب مزيد من الخبره.
Image stabilization ثبات الصورة
يرمز لها في العدسات ب (vibration reduction ) VR ، وهي تساعد على تقليل اهتزاز العدسه اثناه التصوير.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.