معظمكم سمع بالزير سالم وتابع المسلسل الشهير الذي عرض على اغلب القنوات العربية …
وفيما يلي اورد لكم بعض المعلومات عن هذا الشاعر والفارس العظيم ……..(بتعرفو نحنا العرب مشهورين بالشعر وركوب الخيل والسباحة……الخ)…المهم:

الزير سالم هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن مرة بن هبيرة التغلبي الوائلي بني جشم، من تغلب (توفي 94 ق.هـ/531 م) .و هو شاعر (عربي مسيحي ) (بنو تغلب كلهم مسيحيون و منهم من هو سرياني )، وهو أبو ليلى، المكنى بالمهلهل. ويعرف أيضاً بالزير سالم. من أبطال العرب في الجاهلية من أهل نجد. وهو خال الشاعر امرئ القيس وجد الشاعر عمر بن كلثوم حيث أن أم عمر هي ليلى بنت المهلهل . كان من أصبح الناس وجهاً ومن أفصحهم لساناً.ويقال أنه أول من قال الشعر. عكف في صباه على اللهو والتشبيب بالنساء،فسمي (زير النساء) أي جليسهن. ولما قتل جساس بن مرة أخاه وائل بن ربيعة المعروف بلقب كليب, ثار المهلهل فانقطع عن الشراب واللهو، إلى أن يثأر لأخيه، فكانت وقائع بكر و تغلب ( حرب البسوس ) ، التي دامت أربعين سنة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والأخبار الكثيرة. ، يقول الفرزدق :ومهلهل الشعراء ذاك الأولُ ، وهو القائم بالحرب ورئيس تغلب أسر في آخر أيامهم ففك أسره وقصته معروفه وأسر مرة أخرى فمات في أسره.
ألقابه وكنيته
لقب عدي بن ربيعة بألقاب عديدة من أشهرها :

  • الزير سالم

اختلف في أسمه فقيل أن أسمه سالم كما هو معروف و قيل أن أسمه عدي كما ذكر في عدة قصائد منها قصيدته الشهيرة وهو في الأسر التي كانت سببا غير مباشر في مقتله و التي قال
طَـفـَـلــة مـا ابْنة المـحـللِ بـيــضــــــــاءلــعـوب لــذيـــــذة فـــي الـعـــنـــــــــــــاقِفاذهبي مــــا إليك غـيـــر بـعـــيــــــــدلايــؤاتــــي العــنـاق مــــن في الــوثـــاقِضــربـت نـحــــــــرهــا إلــى وقــالــــتياعديا ، لــقــد وقــتــــك الأواقـــــــــــي
أما تسميته بالزير فقد سماه أخوه كليب (زير النساء) أي جليسهن.

  • المهلهل وقد قيل لقب مهلهلا لأنه كان يلبس ثياباً مهلهلة، وقيل لقب بسبب قوله:

لما توغل في الكراع هجينهنهلهلت من أثار مالك أو منبلا
كما يقال أنه لقب مهلهلا لأنه هلهل الشعر أي أرقّه وكان فيه خنث وهو من الشعراء الكذبة ،لبيت قاله وهو :
ولولا الريح أسمع أهل حجرٍصليل البيض تقرع بالذكور
قالت فيه ابنته [[ بنت اخ المهلهل](سليمى بنت كليب)] لما قتل:
من مبلغ الحيين أَنّ مُهلهلاأَضحى قتيلاً في الفلاة مُجندَّلا

  • أبي ليلى و هي كنيته وذلك لأنه في صغره رأى رؤيا ينجب فيها فتاة واسمها ليلى وأنه لها شأن، فلما تزوج أسمى فتاته بذاك الاسم وزوجها كلثوم بن مالك من بني عمومتها وولد منها عمرو بن كلثوم بن مالك صاحب المعلّقة.

13237720_534197263419452_5004886498535697303_n