ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏ لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏ليل‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
Yahya Massad
في حب رسول الله ..أمسيات رمضان الفنية في عمان .. مسرح الأوديون الأثري .. فرقة الحبيب المصطفى الحلبيّة.
#Yahya_Massad

مقال قصير .. المصور صندوق أسرار

تنهال علي كثير من الأسئلة سواء بشكل شخصي أو عبر الخاص عن طبيعة التعديل الذي أقوم به على أعمالي أو الكاميرا والعدسة التي أستخدمها .. والبعض يتسائل عن الإعدادات .. والبعض يتسائل لماذا تأتي الألوان في أعمالي مبالغ بها أو هكذا يعتقدون .. بالإضافة إلى التسائل عن المبالغة في إستخدام الفلاتر والمؤثرات على الصور.

ربما آن الوقت للبعض أن يعرفوا إنني أمضيت أكثر من خمسة وعشرون عاماً أعمل في مختبرات التصوير .. وتأسست على التعامل مع الصورة والفلم بالطرق اليدوية إبتداء من التصوير بالأبيض والأسود وحتى بداية عصر الصور الملونة في منطقة الشرق الأوسط ودرست علم الألوان وتشبعت وتعمقت بها بالإضافة إلى دراسة الكيمياء الفوتوغرافية وأهميتها وأثرها وتأثيرها على الصورة وألوانها .. وتخصصت في مجال تكبير الصور وكان هذا مجال عملي الإحترافي .

وكان مركز خدمات الصور الذي كنت أملكه يخدم السوق الأردنية من شمالها إلى أقصى جنوبها .. وتعاملت مع الأفراد والمؤسسات والجهات الرسمية في هذا المجال.. ويكفيني فخراً إن الصور الرسمية والتي تم إعتمادها لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حين تولى العرش كان يتم طباعتها في مختبراتنا بالإضافة إلى الكثير من أرشيف المصور زهراب وأعماله الفوتوغرافية الإبداعية وهو الذي كان مصوراً لجلالة الملك المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه…. .. وكذلك الكثير من المعارض الخاصة بالسياحة الحضارية والدينية والمصورين الأردنيين و المصورين العرب في تلك الحقية الذين كانت تربطني بهم علاقات شخصية أو مهنية .

وحيث لم يكن العمل بالتصوير الرقمي متوفر آنذاك أو إستخدام أجهزة الكومبيوتر أو برامج التعديل كالفوتوشوب وغيره حيث كان التعامل بالفلم … فقد كانت نتائج عملي لنفسي وللغير تضاهي ما يراه البعض عما أقوم به حالياً .. وخبرتي الطويلة تلك أسخرها بما توفره التكنولوجيا حالياً وأتعامل معها بنفس الأساليب القديمة وفق المعطيات الحديثة والتي وفرت الكثير من الجهد والوقت في هذا المجال.

عملي الأساسي كمصور وخدمتي الطويلة في مجال تقنيات الصورة وكذلك عملي الآخر كمصمم جرافيك لهما دور كبير في حياتي المهنية .

أقمت عدة معارض شخصية وشاركت بالعديد من المعارض المحلية والعربية والدولية ..
حصلت على الكثير من الشهادات التقديرية والمشاركة والتميز محلية وعربية ودولية ومن كبرى شركات التصوير
لدي عدة جوائز محلية وعربية ودولية . و لا احب المجاهرة والمفاخرة بما أنجزت

تعاملت مع التصوير الرقمي منذ بداياته أيضاً .. ومارست التصوير بإمتداد RAW قبل ثمانية عشر عاماً أيضاً ..

أمتلك حالياً كاميرا نيكون كروب سينسور D7100 وعدسة 18-140ملم وعدسة توكينا 11-16 فقط.

أقوم بمعالجة أعمالي على برنامج كاميرا رو الملحق مع برنامج الفوتوشوب .. نسبة التعديل في الغالبة العظمى من أعمالي لا تتعدى الحد المسموح به تقنياً والذي كان متبع في زمن الفلم.

من يتقن التعامل بما بين يديه ويملك الخبرة والمعرفة فلن يكون عاجزاً عن تقديم ما يتقنه بإحترافية قد تدفع البعض للتشكيك بالنتائج مهما كانت بسيطة .

#Yahya_Massad

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
صلاح حيدر
صلاح حيدر جهودك مباركه

 

عفيف جوده
عفيف جوده كلي فخر بك وبأنجازاتك وبكوني احدا طلابك
كل الاحترام استاذ يحيى

 

Ibrahim Deeb
Ibrahim Deeb الحقيقة استاذي انا لا يهمني التكنيك الذي يستعمله يحيي مساد في اعماله فهذا ناتج عن خبرة كبيرة بحيث اصبح له بصمة خاصة بما يقدمه ،، غير ان ما يهمني هو الاعمال الابداعية والمتميزه التي اراها امامي واتأملها واحاول ان استفيد منها والحصول على نتائج تضاهيها وهذا ليس عيبا فالاستفادة من الكبار مطلوب وفيه الفائدة والمعرفة ،،
اخي يحيي ان ما تقدمه شيء مميز ورائع وجميل في كل اعمالك ، وفقك الله وحماك .

 

Jalal Shekho
Jalal Shekho مسيرة طيبة وجهد مبارك دمت دائما بخير

 

Fareed Zaffour
Fareed Zaffour أسعد الله مساؤكم وأوقاتكم جميعاً وكل رمضان وأنتم بخير ..والشكر الجزيل للأستاذ والزميل يحيى مساد على هذه المعلومات ..والحق أقول إنها مقابلة رمضانية فوتوغرافية مع فنان كبير نشهد بأعماله نحن عشاق الصورة قبل أن يعترف على كرسي الإعتراف بتلك المعلومات القيمة والتي بحد ذاتها دروس لمن يود المعرفة..بوركت فناناً متألقاً ونجماً ساطعاً في دنيا الفوتوغراف..وباقة ورد وكمشة ياسمين دمشقي لجهودكم المبذولة ..- صديقكم : فريد ظفور – مجلة فن التصوير


من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.