شاهدوا معنا لوحات فنية يعمل بها نحو 140 فنانا شابا، في رسم وتلوين جدران مباني ومنشآت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، في قطاع غزة

(صور) جدران مباني "أونروا" في غزة.. لوحات فنية

(صور) جدران مباني “أونروا” في غزة.. لوحات فنية

غزة ــ الأناضول

26 يونيو 2016

يعمل نحو 140 فنانا شابا، في رسم وتلوين جدران مباني ومنشآت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، في قطاع غزة.
وأطلقت “أونروا” مبادرة تلوين وتزيين جدران مبانيها، بهدف توفير فرص عمل مؤقتة للشباب، ومن أجل إضافة جمال بصري على الحياة اليومية في القطاع المحاصر، بحسب بيان صادر عنها. ورسم الفنانون جداريات تمثل “التراث الفلسطيني”، وأخرى تنشد “الحياة” و”الأمل”.

وتسعى “أونروا” إلى تزيين وتلوين جدران 270 مبنى ومنشأة تابعة لها في مختلف أنحاء قطاع غزة، بما يشمل المدارس والمراكز الصحية. وبدأت المبادرة في شباط/فبراير الماضي، وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري، بحسب “أونروا”.

“أونروا” تحوّل جدران مبانيها في غزة إلى لوحات فنية /الأناضول

وقالت الوكالة الأممية، في بيان لها حصلت “الأناضول” على نسخة منه، إن المشروع يساهم في توظيف 140 فنانا وتدريبهم على رسم الجداريات والاستخدام الأمثل للأدوات ومواد الطلاء.

“أونروا” تحوّل جدران مبانيها في غزة إلى لوحات فنية /الأناضول

وتابعت: “كان الدافع للمشروع إرسال رسائل وبصريات إيجابية إلى المجتمع من خلال الجداريات الملونة، وكذلك للإسهام في التخفيف من آثار الوضع الاقتصادي القاسي الذي يواجهه الكثير من الشباب”. وفي مايو/أيار 2015، ذكر البنك الدولي أن نسبة البطالة في غزة تصل إلى 43%، وهي النسبة الأعلى في العالم.

“أونروا” تحوّل جدران مبانيها في غزة إلى لوحات فنية /الأناضول

وقال عصام حلِّس، المشرف على المشروع والمسؤول عن تعليم الفنون في مدارس أونروا، لوكالة الأناضول، إن المشروع “يمثل رؤية جديدة في مبادئ رسم الجداريات وفقاً للمعايير والقواعد الدولية (..)، وهي رسائل مليئة بالألوان وتعزز الجمال”.

وأضاف أن الهدف من المبادرة، هو مساعدة الشباب في إيجاد فرص عمل، إلى جانب تجميل الجدران، وإضافة الجمال البصري على الحياة اليومية في غزة.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة