جائزة «الفن جميل» للتصوير الفوتوغرافي تقيم ورش عمل لدعم وتطوير مهارات المصورين

جانب من إحدى الورش

    أطلقت جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي (إحدى برامج الفن جميل التابع لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية) سلسلة من ورش العمل التخصصية للمشاركين في الجائزة وتهدف إلى التعريف بالجائزة وشروطها وآليه التسجيل فيها والموضوع الذي تم اختياره لجائزة هذا العام بالإضافة إلى اكساب المشاركين مهارات جديدة لدعم مشهد التصوير الفوتوغرافي والفني في المملكة ليكون التصوير الفوتوغرافي فناً ومهنة احترافية.

واستضافت مراكز لكزس في جدة والرياض والخبر الورش بحضور أكثر من 150 فناناً وفنانة فوتوغرافيين من مختلف الجنسيات حيث تركزت هذه الورش في مرحلتها الأولى على أهمية الرؤية التي يتمتع بها المصور الفوتوغرافي وناقشت هذه الورش محور هذا العام وهو الواقع الخفي (سكوتوما) ومستوى الإبداع الذي يمكن للمصورين الوصول اليه من خلال أعمالهم التي سيتقدمون بها للجائزة، وقدم هذه الورش كل من المصور المعروف عماد الحسيني في جدة (مصور فوتوغرافي محترف) ومعتز آل خيرات في الرياض (مصور فوتوغرافي محترف ومحاضر في مجال التصوير الفوتوغرافي)، وأحمد الأفغاني في الدمام (مصور فوتوغرافي محترف وحاز على المركز الأول في جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي 2013)، وأقيمت ورش العمل خلال شهر أغسطس، وسيتبع ذلك ورش أخرى في باقي مناطق المملكة للوصول الى أكبر عدد من الفنانين.

وقالت داليا موسى مديرة برامج الفنون في مبادرة الفن جميل والمسؤولة عن برنامج جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي، إن هذه الورش سوف تستمر طوال فترة المسابقة من أجل استقطاب الموهوبين في التصوير الفوتوغرافي من كافة أنحاء المملكة وترسيخ مبدأ أهمية تحويل الهواية إلى مهنة وحرفة يستفيد منها الفنان وتطوير إمكانيات وصقل مواهب المصورين.

وكشفت موسى أن ورش العمل التي أشرف عليها الراعي الإبداعي للجائزة استوديو اليبب، شهدت إقبالا مميزا من قبل المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي، مشيرة إلى أن اللجنة المنظمة للجائزة بدأت استقبال طلبات المتنافسين على الجائزة والذي ينتهي بنهاية شهر أكتوبر المقبل.

وتقام هذه الجائزة بالشراكة الاستراتيجية مع لكزس السعودية والتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وتسعى الجائزة إلى نشر فن التصوير الفوتوغرافي وعرض الإنجازات التي يحققها أفضل المصورين الفوتوغرافيين على مختلف فئات الجمهور، بهدف تشجيع هذه المواهب وتنمية قدراتهم.

من ناحيته ابدى مديرا عام اول تسويق لكزس في المملكة مازن غازي جميل عن سعادته البالغة في استضافة ورش العمل الخاصة بالمسابقة في مراكز لكزس وعن أهمية هذه الجائزة التي سمحت لعدد كبير من المصوريين الفوتوغرافيين من الاجتماع وتبادل الخبرات والعمل جنباً إلى جنب لتطوير مهاراتهم الفنية واكسابها طابع الاحترافية الذي سوف يوصلهم إن شاء الله إلى العالمية ويؤهلهم للحصول على فرص عمل محلية وعربية.

الجدير بالإشارة أن مبادرة الفن جميل أعلنت في شهر يوليو الماضي انطلاق النسخة الخامسة من جائزة الفن جميل للتصوير الفوتوغرافي والتي تتيح الفرصة للموهوبين والموهوبات من المصورين الفوتوغرافيين، وعرض أعمالهم على قطاع عريض من الجمهور وتطوير مهاراتهم وتقديم أعمالهم الفوتوغرافية المتميزة.

وحددت اللجنة المنظمة للجائزة خمس جوائز نقدية للفائزين مجموعها 100.000 ريال وسيتم اختيار 30 عملاً من أعمال الفائزين وعرضها في معرض فني يتنقل في مختلف مدن المملكة، كما حددت اللجنة آلية تسليم المشاركات عبر الموقع الإلكتروني للجائزة.


الورش ركزت على أهمية الرؤية التي يتمتع بها المصور

الفن المفاهيمي للتصوير
ضمن مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية
«ثقافة حائل» تطلق دورة الفن المفاهيمي للتصوير الفوتوغرافي
حائل – خالد العميم

أطلقت جمعية فنون حائل دورة “الفن المفاهيمي في تصوير المنتجات” للمدرب عمر عبدالعزيز ضمن جائزة “الفن الجميل للتصوير الفوتوغرافي” إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية في مقر الجمعية الجديد خلف مبنى التلفزيون السعودي

وقال المسؤول الإعلامي ب “ثقافة حائل” عوض الزهراني أن دورة “الفن المفاهيمي لتصوير المنتجات” تسعى إلى نشر فن جديد للتصوير الفوتوغرافي على أسس مهنية وقواعد عملية بطرق جديدة للتصوير.

وأضاف أن دورة الفن المفاهيمي لتصوير المنتجات التي تنظمها جمعية الثقافة والفنون بالتعاون مع جائزة “الفن الجميل للتصوير الفوتوغرافي” إحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية تأتي استكمالاً لدور مؤسسات القطاع الخاص في دعم المبادرات الوطنية والمساهمة في برامج خدمة المجتمع.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.