ما هو ال Grip ؟

الكاتب: رشيد بيدوسي
معنى كلمة Grip من ناحية لغوية (يمسك) أو (يقبض). ال Grip في سياق الكاميرات الرقمية عبارة عن أداة (شاهد الصورة التالية) يتم تثبيتها في أسفل الكاميرا وهذه الأداة لها عدّة وظائف والوظيفة الرئيسية هي إضافة بطارية أخرى للكاميرا للحصول على وقت تصوير أطول بدون الحاجة لتبديل البطارية. ال Grip مخصص لكاميرات ال SLR ولكل كاميرا هناك Grip خاص بها يتلائم مع مقاساتها ومع حجمها. لنتعرّف معاً على هذه الأداة التي يستعملها محترفي وهواة التصوير الرقمي.

 

صورة الكاميرا بدون ال Grip

 

تعرف الـــ Grip ..هي أداةCanon 50D بدون ال Grip

صورة الكاميرا مع ال Grip

 

تعرف الـــ Grip ..هي أداةCanon 50D مع ال Grip

هل نحن حقاً بحاجة لشراء Grip ؟

قد يتساءل البعض ما الفائدة من شراء هذه الأداة إذا كانت وظيفتها فقط إضافة بطارية أخرى للكاميرا ؟ ما المشكلة من حمل بطارية أخرى في الحقيبة واستبدالها وقت الحاجة ؟ هذا التساؤل في مكانه لكن دعنا نطّلع على فوائد ال Grip بنظرة أوسع حتى نفهم ما الفكرة من استخدامه.
فوائد ال Grip

1. الفائدة الرئيسية هي إضافة بطارية أخرى للكاميرا. تخيّل أنك في تغطية حدث مهم ولا تريد أن تفوّت أي لحظة ولكن في تلك اللحظة بالضبط نفذت البطارية، ماذا ستفعل ؟ صراحة أمر محرج خصوصاً إذا كنت في مهمّة صحافية أو في تصوير حفل مهم. بالنسبة للمستخدم العادي قد تكون هذه النقطة غير مهمّة لكن بالنسبة للمحترفين استخدام ال Grip يعتبر من الأساسيات وليس من الكماليات.

تعرف الـــ Grip ..هي أداةإدخال البطاريات في داخل ال Grip

2. إمكانية إمساك الكاميرا بشكل عامودي. عند استخدام ال Grip ستصبح مهمة التصوير بشكل عامودي أسهل لسببين. السبب الأول هو أن حجم الكاميرا سيصبح أكبر مع استخدام ال Grip مما يتيح لك أن تمسك بالكاميرا بشكل ثابت ومريح. السبب الثاني هو وجود زر تصوير إضافي في ال Grip أي أنك ستمسك الكاميرا بشكل عامودي وتضغط على زر التصوير المدمج بال Grip بدلاً من الزر الموجود على جسم الكاميرا والمستخدم عند التصوير الأفقي. هذه الميزة مفيدة جداً لمصوري ال portrait. نلاحظ أيضاً وجود أزرار أخرى تحت زر التصوير الإضافي وهذه أزرار مهمة تعطيك المزيد من الراحة والسيطرة على كاميرتك أثناء التصوير. (مثل تحديد نقطة الفوكوس, التحكم بسرعة الغالق) …

تعرف الـــ Grip ..هي أداةإمكانية إمساك الكاميرا بشكل عامودي وزر التصوير الإضافي

3. توازن. عند استخدام عدسات طويلة وثقيلة مثل ال Canon 70-200 2.8 ستجد أنّ ال Grip يمنح الكاميرا نوع من التوازن فبدلاً من الشعور أنّ الكاميرا “تحاول” أن تسقط إلى الأمام بسبب ثقل العدسة ستشعر أن الكاميرا أصبحت ثابتة ومتوازنة بشكل أفضل مما كانت عليه بالسابق.
4. مزايا أخرى. بعض أنواع ال Grip يوجد فيها جارور صغير تضع به 6 ببطاريات AA بدلاً من بطاريات الليثيوم. ال Grip يمنح الكاميرا شكلاً أكثر فخامة. هناك أيضاً من يستخدم ال Grip حتى يربط بطرفه حزام قصير يساعد على حمل الكاميرا وهو ما يسمى بال Strap (شاهد الصورة التالية).
تعرف الـــ Grip ..هي أداة
الأصلي أم التقليد ؟

هناك أنواع مختلفة من ال Grip منها الأصلي ومنها المقلّد. سعر الأصلي ضعفي (ومرات 3 أضعاف) سعر المقلّد وهناك الكثير ممن يستخدمون المقلّد بدون مشاكل لكن قبل الشراء مفضّل التأكد من جودة المنتج وذلك عن طريق قراءة تجارب المستخدمين الذين سبقوك. شخصياً أنا من النوع الذي يحب شراء الأصلي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تعرف الـــ Grip ..هي أداةنبذة عن الكاتب

: رشيد بيدوسي | من مواليد عام 1978, يسكن في فلسطين, صاحب (

مدونة رشيد

) والمشرف العام على موقع (

عرب ووردبريس

). مهتم بأمور التدوين ويعمل في مجال تصميم المواقع. يجتذبه عالم التصوير الرقمي ويسعى دائماً لتعلّم الجديد ومشاركة الآخرين بما يعرفه

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.