من مصطلحات التصوير تعرف على الإبترتور – Aperture و ما علاقته بالبعد البؤري الخاص بالعدسة

من المصطلحات بالتصوير : Aperture

كنا قد سبق و ذكرنا معنى هذا المصطلح بشكل موجز   سابقاً ، لكن هذه المرة سنتحدث عنه بشكل أكثر عمقاً لشرح كيفية تأثر الصورة بالتحكم بقيمة Aperture و معناها بشكل أكثر تفصيلية ، مما سيفيد في فهم الكاميرا الرقمية أكثر فمن النادر أن تجد كاميرا لا تسمح لك بالتحكم بقيمة Aperture إلا بعض الكاميرات المدمجة التي تحد من القدرات الإبداعية للمصور.

في هذا المقال سنتحدث عن : تعريف قيمة Aperture بشكل دقيق و علاقته بالبعد البؤري الخاص بالعدسة . ثم نوضح علاقة Aperture بالضوء الذي يمر عبر العدسة و كيف يؤثر ذلك في مظهر الصورة ؟ و سوف نمر على تعريف مهم له علاقة بمصطلح Aperture و هو مصلح f-stop و نشرح علاقته بما سبق. و كل ذلك مع رسوم و صور توضيحية كلما أمكن.

ذكرنا من قبل أن فتحة العدسة أو قيمة ( Aperture ) تتحكم بكمية الضوء الذي يصل للكاميرا ، بغض النظر عن نوع كاميرتك و سعرها. و قلنا أنها تسمى أيضا f-number حيث يكتب حرف f متبوعاً برقم مثل f/4 مثلاً أو اي رقم آخر يساوي الواحد أو يزيد عنه ، فلا يمكن أن يقل الرقم عن 1 في أي عدسة لأنه يمثل قطر العدسة الكامل. بينما تمثل قيمة مثل f/2 نصف قطر العدسة و قيمة الضوء التي توصله f/2 يساوي 4 أضعاف كمية الضوء الذي توصله قيمة f/4 . و الرسم التالي المأخوذ من موقع كانون يوضح علاقة قيمة Aperture بقطر العدسة و ما يتبع ذلك من كمية الضوء الواصلة.

إن تغيير قيمة aperture يؤدي لتغيير حجم فتحة العدسة و بالتالية كمية الضوء التي تدخل للكاميرا فكلما زادت قيمة F-number كانت الفتحة أصغر و الضوء أقل و كلما قلت قيمة F-number كانت الفتحة أكبر و الضوء أكثر. لمن يريد معرفة سبب العلاقة المقلوبة و لا يمانع بالنظر للمعادلات ، فالسبب هو أن قيمة F-number أو فتحة العدسة تساوي البعد البؤري للعدسة مقسوماً على قطر العدسة.

لكن ما هو تأثير قيمة Aperture على مظهر الصورة بخلاف كمية الضوء الواصلة للكاميرا ؟
إن تغيير تغيير قيمة aperture يؤثر بتغيير المجال الذي يبدو ضمن نطاق التركيز أمام و خلف نقطة التركيز الأساسية بالصورة. فبزيادة قيمة Aperture يبدو مجال أكبر أمام و خلف نقطة التركيز ضمن مجال التركيز ، بينما تقليل قيمة Aperture يؤدي للتركيز على نقطة التركيز فقط دون ما خلف              ها أو أمامها. تسمى المنطقة التي تبدو ضمن نطاق التركيز أمام و خلف نقطة التركيز الأساسية بالصور بعمق الميدان أو Depth of Field و تتحكم فيه عوامل عديدة ، تعتبر قيمة Aperture أحدها.

فيما يلي مثال لتغيير قيمة Aperture بين عدة صور مأخوذة من نفس المكان و يمكن ملاحظة تغير عمق الميدان بتغير قيمة F-number.

و هذا مثال آخر لكن مأخوذ من موقع نايكون . في هذا المخطط يبين نقطة التركيز الأساسية مع عمق ميدان كبير بسبب استخدام قيمة F-number عالية .

أما هذا المخطط فيبين عمق ميدان ضحل نتيجة استخدام قيمة F-number منخفضة فلم يقع ضمن نطاق التركيز الظاهري سوى ما يوازي نقطة التركيز الرئيسية تقريباً من ناحية البعد عن الكاميرا.

أما مصطلح f-stop أو الوقفات فهو مصطلح يرمز للفارق بين قيم Aperture بحيث لو كان الفارق يقلل كمية الضوء للنصف بين قيمتي F-number مختلفتين يسمى هذا التغيير بوقفة كاملة أو single f-stop . بينما يعتبر مضاعفة أو تنصيف قيمة f-stop تغييراً في قيمة aperture بمقدار وقفتين . بشكل مبسط  الوقفة الواحدة أو f-stop هي الفرق بين قيمتين متتاليتين لفتحة العدسة و قد تختلف مقادير الزيادة بين قيمتين مختلفتين بين أنواع الكاميرات و العدسات  المختلفة حتى للشركة الواحدة . لكن الشكل القياسي و المعتاد موجود بالمخطط أدناه المأخوذ من موقع كانون.

بعدما عرفنا تأثير قيمة Aperture بقي أن نتحدث عن كيفية التحكم بها . و هي ميزة توفرها معظم الكاميرات حتى بعض  الكاميرات المدمجة خاصة الغالية الثمن منها .  تتوفر معظم الكاميرات على وضع A الذي يسمح بالتحكم بفتحة العدسة ، باستثناء كاميرات كانون التي توفر الوضع AV الخاص بذلك في دائرة التحكم في معظم كاميرات كانون كما هو موضح بالشكل أدناه .

و أما الطريقة بالتفصيل فتختلف من كاميرا لأخرى في حالة كانت الكاميرا توفر التحكم بقيمة فتحة العدسة. و بعض الكاميرات – خاصة المتقدمة منها – توفر أكثر من وضع للتحكم بفتحة العدسة مع بعض الاختيارات الأخرى خاصة في الوضع M . و في بعض الكاميرات لا يتوفر الوضع AV و لا الوضع A و لكن يمكن التحكم بفتحة العدسة من الوضع M . و في حالات  خاصة جداً مع بعض العدسات ، عند اتصالها ببعض الكاميرات لا يمكن للكاميرا التحكم بفتحة العدسة. و يمكن للمصور التحكم بفتحة العدسة باستخدام حلقة خاصة في العدسة للتحكم بفتحة العدسة  ، لكن وجود هذه الحلقة لا يعني بالضرورة عدم قدرة الكاميرا على التحكم بفتحة العدسة حيث أن أكثر العدسات الحديثة التي تحتوي على حلقة التحكم بفتحة العدسة يمكن فيها التحكم بفتحة العدسة إلكترونيا بالكاميرا لو كانت الكاميرا تدعم هذا و هذه حال كل الكاميرات في السوق بخلاف الكاميرات الفيلمية القديمة التي لم تكن تعتمد على وصلات إلكترونية بالعدسة.  و فيما يلي مثال توضيحي لأحد العدسات و حلقة التحكم بفتحة العدسة بها .

و ختاماً نتحدث عن كيفية التأكد من أثر تغيير قيمة Aperture قبل ضغط زر التصوير و هذه نقطة مهمة خاصة لمن يستخدمون كاميرات فيلمية . و هذه الميزة حصرية على كاميرات SLR رغم وجود أنواع أخرى من الكاميرات الرقمية التي تقبل تغيير العدسات.  ففي كاميرات SLR التي توفر هذه الميزة ، يوجد زر يسمه DOF preview أو معاينة عمق الميدان ، ووظيفته هي تغيير فتحة العدسة من الفتحة القصوى إلى الفتحة المحددة عند التقاط الصورة لمعرفة تأثير القيمة الجديدة على الصورة . ففي العادة ، لا يظهر في فتحة النظر viewfinder أثر تغيير الفتحة و تبقى مضيئة للحد الأقصى ، لكن عندما تجرب الضغط على زر DOF preview تقوم الكاميرا بإجبار العدسة على تقليل فتحة العدسة و ما يتناسب و القيمة المطلوبة عند التصوير ، و بالنظر في فتحة النظر يمكن ملاحظة أثر الفتحة الجديدة على الإضاءة بالصورة و عمق الميدان قبل ضغط زر التصوير.  فيما يلي مثال على زر DOF preview في كاميرات كانون .

ليست هذه المرة الأخيرة التي سنتحدث فيها عن قيمة Aperture بإذن الله ، فما تم ذكره هو مجرد مبادئ بخصوص هذا المصطلح و كيفية تأثيره على الصورة بشكل عام. و سنتطرق مستقبلاً إن شاء الله لتأثيره على الصور بشكل أعمق خاصة مع عدسات مختلفة و هو أمر يهم مستخدمي الكاميرات التي تقبل تغيير العدسات على اختلاف أنواعها.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق