قواعد التصوير بكاميرا الموبايل للحصول على أفضل فيديو وصور

الكاميرا أصبحت أحد الأساسيات في حياتنا ، أحداث كثيرة نرغب في تسجيلها بسبب صعوبة تكرارها ، ظهر ذلك واضحاً مع أحداث ثوره  25 يناير، لتصبح كاميرا الموبايل هي الشاهد الرسمي والدليل القاطع في أي قضيه أو واقعة..في السطور القادمة نقدم قواعد التصوير بكاميرا الموبايل للحصول على أفضل فيديو وصور أيضا، بالإضافة لأفضل أنواع وأسعار الكاميرات الديجيتال..
ضبط بؤرة العدسة:
قبل البدء بالتصوير بكاميرا الموبايل ونقل الصور يجب عند بدء تشغيل الكاميرا الاهتمام ببعض الخصائص:
مراعاة الخيارات التي تظهر على يمين الشاشة، خاصة إذا كان الهاتف من النوعيات الحديثة، فالكثير يقوم بالتصوير عن طريق الضغط على زر التصوير مباشرة دون الضغط النصفي الذي يسمح بضبط بؤرة العدسة.
الضبط عملية هامة للحصول على أفضل وضوح، وهي تشبه عملية المطابقة في العين، فعند ضبط تركيز البؤرة الآوتوفوكس بالضغط نصف ضغطة على زر التصوير يجب أن يظهر المربع الأخضر للتأكد من أن الضبط تم، وعندها لا تقم بتحريك الزر ثم الضغط للآخر مرة أخرى بل تابع الضغط للآخر لأنك بذلك ستفقد التركيز.
أبقي يدك ثابتة طيلة ال 0.5 ثانية في لحظة تصوير الصورة واستخدم كلا اليدين.
تصوير الفيديو والمستندات:
أكثر مشكلة تواجهنا عند تصوير ورقه أو مستند بالموبايل هو ظهور الصورة بيضاء تماماً بدون التفاصيل ولذلك:
اختر وضع التقريب، لأنه الوضع الأفضل لجعل التفاصيل القريبة واضحة، ثم أوقف الفلاش لأنك إذا أبقيته يعمل سيؤدي لحصولك على إنارة باهرة فتظهر ورقة بيضاء بدون الكتابة.
خذ لقطة بالطول للورقة ولا تقلق بأن الكتابة صغيرة، فأنت تستطيع تكبير الصورة بعد التقاطها، ولا تنسى أنه معك كاميرا تتراوح بين 3.2 ميجا بيكسل و5 ميجا بكسل.
لتصوير الفيديو، إذا استطعت الاقتراب من الهدف سيكون أفضل من استخدام الزوم الذي يجعل الفيديو مبكسل بعد ذلك عليك الثبات وعدم الاهتزاز لتظهر الصورة واضحة، ويمكنك بعد ذلك تفتيح الرؤية عبر برامج التصوير.
قبل شراء كاميرا ديجيتال:
لا بد أن نكون أذكياء ونحن نشترى الكاميرا ولا ننخدع بالرخص النسبي فى أسعار ماركات معينة مثل “كوداك” مثلا مقارنة بماركات أخرى أفضل جودة ومقاربة فى السعر مثل  Canon، Nikon، OLYMPUS، Fuji.  مع التأكد من وجود ضمان ووكيل معتمد للماركة في مصر” .
وبعد ذلك نسأل أنفسنا (لملذا أشترى الكاميرا ؟ )، على سبيل المثال إذا كنت محتاج الكاميرا للتصوير العادي فقط ستناسبك الكاميرا ذات الحجم الصغير، والتكلفة البسيطة، أما إذا كانت طبيعة عملك تفرض عليك استخدام كاميرا يكون الأفضل أن تختار كاميرا احترافية بتقنية عالية جدا، ولا بد أن تكون ذكيا فى اختيار وقت ومكان شراء الكاميرا، ففي المناسبات تجد ال hyper markets وفروع التوكيلات تطلق تخفيضات وعروض مغرية على الكاميرات ذات الجودة العالية.
أما عن سعة الكاميرا في تخزين الصور، فلا بد من التأكد من نوعية الميموري الخاص بالكاميرا، لأن بعض الشركات لا تعمل كاميراتها إلا على memory card خاصة بالشركة، وبالتالي لا يمكن استخدام أي memory عادية كالمباعة في محلات الكمبيوتر.
وأخيراَ وعن بطاريات الكاميرا، فهناك نوعان، الأول قابل لإعادة الشحن، والثاني البطاريات العادية، ومن المفضل شراء كاميرا ببطاريات قابلة للشحن، لأن الثانية تستهلك سريعا، وتكلف أكثر من ثمن الكاميرا مع الوقت!.

برامج اللي استخدمها وصور منها 



1- كاميرا + تحرير الصور “رائع”
2- ما استخدمه , برنامج يعمل على تمويه الصورة 
3- برنامج تحرير الصور , بسيط ورائع 
4 – برنامج تحرير الصور “احترافي” انصح به 
5- كاميرا + تحرير الصور “تأثيراته رائعة”
6 -كاميرا صور متحركة “gif”
7- برنامج اللعب بالصور 
8- كاميرا + تحرير “ممتاز”


بعض الصورة مع التعديل و دونه 

الأصلية على اليمين







“بدون تعديل”






من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.