إليكم فوائد أخرى / لكاميرا الهاتف الذكي / مع محاسن ومساوئ التصوير بكاميرا الهاتف الجوال ..

فوائد أخرى لكاميرا الهاتف الذكي :

camscanner

تصوير الإعلانات وبطاقات العمل… إلخ

كثيرا ما أرى إعلانات معلقة على الحائط، أو أُعطى بطاقات عمل، أو تكون هناك فواتير مهمة، من الممكن الاحتفاظ بكل هذه المعلومات بعد تصويرها في الهاتف، المشكلة أنها تخلتط مع صور الأهل والأصدقاء وغيرها، وسيكون البحث عنها في وسط جمهور تلك الصور مضنيا، لذلك فهي تحتاج لأن تكون في ملفات خاصة بها.

باستخدام الآيفون من خلال برنامج الصور يمكنك إنشاء ملفات بعنواين مختلفة، ثم وضع جميع الصور في أماكنها الصحيحة، أنا شخصيا لدي ملف اسمه “مهم” Important، كلما صورت صورة لإعلان مهم أو بطاقة أو ما أشبه، فإني أقوم بوضعها في هذا الملف، وحينما أحتاج لأن أبحث عن تلك الصورة يمكنني أن أتوجه للملف مباشرة. ويمكنك أيضا إنشاء ملف بعنوان “فواتير”، لتضع صور لفواتيرك هناك. وهكذا، أنشئ عدة ملفات، وضع فيها الصور التي تتناسب مع العنوان.

تصوير الرمز المربع

وهذا شيء جديد بدأت بإدخاله في المواد العلمية التي أدرسها في الكلية، وهي الرموز المربعة (QR Code)، ما هو الرمز المربع؟ هو عبارة عن شكل مختلف للبار كود، حينما تشتري أي بضاعة ستجد على جدار المنتج خطوط مستقيمة، حينما تُمسح باستخدام الليزر يستخرج منها رقم أو شفرة، والرمز المربع شبيه بالبار كود في فكرة المسح، ولكنه يختلف في أنه يحتفظ بمعلومات أضافية، والصورة التالية تبين شكل الرمز (قد لا تظهر الصور صحيحة في الأسفل، إضغط عليها وستظهر لك).

qrcode.14063607

فوائد أخرى لكاميرا الهاتف الذكي

لعل من أكثر ما تُستخدم له كاميرا الهاتف المتنقل هو تصوير الأهل والأصدقاء، ثم ربما لرفعها على إحدى الشبكات الاجتماعية مثل الانستجرام أو الفيس بوك أو التويتر أو ما شابه ذلك، ولكن هناك عدة استخدامات أخرى للكاميرا مفيدة جدا قد لم تخطر على ذهنك، فمن الممكن استخدامها لتصوير الأوراق المختلفة مثل الإعلانات، والفواتير، وبطاقات العمل، بما في ذلك الأوراق المدرسية أو تلك التي تجدها في عملك، وكذلك يمكنك استخدام الكاميرا لتصوير الرموز السريعة المربعة (QR Code)، وهذه أيضا لها فوائد مباشرة، ويمكنك تصوير الكتب لإدخالها في أرشيف موقع goodreeds، أو من الممكن تصوير الحيوانات المختلفة لأرشفتها والتعرف عليها في شبكة اجتماعية علمية، وهكذا.


في هذه المقالة سأركز على الطرق المتعددة التي أستخدمها شخصيا في كاميرا الهاتف، إضافة لذلك سأقدم بعض البرامج أو الآب التي من الممكن الاستفادة منها مباشرة باستخدام هذه الكاميرا. أنا حاليا أستخدم الآيفون، والبرامج التي سأذكرها ستكون على الآيفون، ولكن بلا شك ببحث بسيط في متجر الآندرويد ستجد إما نفس البرامج التي سأذكرها أو برامج شبيهة بها. لذا أعتذر مقدما لجميع مستخدمي الآندرويد، ولكن المقالة بلا شك سيستفيد منها جميع مستخدمي الهواتف.

تصوير المستندات

في عملي كأستاذ مشارك في كلية الدراسات التكنولوجية أصادف العشرات من الأوراق يوميا، والكثير منها مهم جدا، وأحيانا أحتاج لأن تكون مثل تلك الأوراق معي، ولهذا أصورها باستخدام الكاميرا، وأحتفظ بها على الجهاز لدي لحين الحاجة لها.

أستطيع أن أستخدم برنامج الكاميرا في الآيفون مباشرة لتصوير الأوراق، ولكن برنامج الكاميرا غير مجهز بتقنية تصوير المستندات، هل تتذكر كيف تصور آلة تصوير الأوراق؟ إنها تُخرِج الورقة بعد نسخها واضحة المعالم، حيث تكون الصفحة بيضاء والكتابة سوداء، فتستطيع تمييز الكتابة بكل سهولة، قارن هذه الورقة المنسوخة بآلة التصوير مع صورة لمستند صُوِّر باستخدام كاميرا الآيفون، ستجد أن صور الآيفون رمادية أو صفراء بحسب لون الغرفة، وستجد أن الكتابة في الصورة غير واضحة.

لعلاج هذه المشكلة استخدام برنامج CamScanner Free أو +CamScanner، مثل هذا البرنامج أو غيره يحول المستندات التي تصورها إلى صور تشابه تلك التي يتم نسخها باستخدام آلة التصوير. الصورة التالية توضح الفرق بين برنامج كاميرا الهاتف وبين برنامج +CamScanner. التي على اليمين صُوِّرت باستخدام +CamScanner، والأخرى على اليسار صورت باستخدام برنامج الكاميرا، فرق الوضوح… واضح! ولاحظ أيضا أن الصورة الأولى لا توجد فيها أطراف زائدة (إلا الشيء اليسير) بينما في الثانية تستطيع أن ترى الأرض، لماذا؟ لأن برنامج +CamScanner، يعطي المستخدم أداة لقص أطراف الصورة وإعادة ضبط إعوجاجاتها (ملاحظة هذا لغز من الألغاز في كتيب كتبته قبل سنوات طويلة، فيه 50 أجمل لغز جمعته في حياتي في تلك الأيام).

جرب أن تنزل برنامج QRReader للآيفون، وصور الرمز المربع في الأعلى، ستجد أن البرنامج سيأخذك أتوماتيكيا إلى صفحة السايوير للاستماع.

تستطيع أن تولد هذه الرموز وبكل سهولة باستخدام مواقع على الإنترنت منها موقع http://www.qrstuff.com/، بمجرد أن تدخل المعلومات، سواء أكانت هذه المعلومات موقعا أو كتابة أو ما أشبه، سيتم تشفيرها في رمز جديد، وبعد ذلك يمكنك إنزال الصور، ثم تقديمها للآخرين لتصويرها واكتشاف المعلومات المختبأة فيها. خذ على سبيل المثال الرمز التالي، صوره باستخدام QRReader، جربها لتكتشف ما فيها:

أنا حاليا أقدم لطلابي الرمز المربع، حتى يتجهوا مباشرة لموقع المعلومات الخاصة للمادة الدراسية، بدلا من أن أعطيهم عنوان الموقع المطول، ليضطر الطالب أو الطالبة لكتابته، بدلا من ذلك يمكنهم بسهولة تصوير الرمز للتوجه للموقع أوتوماتيكيا. يمكنك أيضا أن تصنع رمزا لمعلوماتك الشخصية، فمثلا شفر رقم التلفون والعنوان وما أشبه، ثم اطبع المعلومات على بطاقة عمل وقدمها للناس، فكر في طرق أخرى لاستخدام الرمز المربع.

صوّر المُنتج قبل التوجه لشراء مثله

كثيرا ما أريد أن أشتري منتجا شبيها بالذي لدي، أو أريد أن أشتري قطعة إضافية لمنتج، بمجرد تصوير نوعه أو رقمه سأحتفظ بكامل المنتج في جبيبي من غير أن يزن جيبي طنا، أحيانا أريد أن أشتري حبرا للطابعة، فأقوم بتصوير رقم الطابعة، أحيانا أريد أن أشتري دواء تكرر استخدامه في المنزل، فأصور الدواء، أحيانا يريني صديقي كتابا، فأصور الكتاب، وإن نسيت أن أصور المنتج وخرجت من المنزل وتوجهت للسوق ولم أستطع تذكره، أطلب من زوجتي تصوير معلوماته، وإرسالها لي عن طريق الوتساب. لا أتصور اليوم أنني أستطيع أن أتوجه للسوق من غير هذه الإمكانية. وخصوصا أنني حينما أُسأل عن الطابعة، أو الدواء أو الكتاب أو غيرها، أخرج الهاتف من جيبي وأري البائع الصورة. والصورة تساوي 1000 كلمة كما يقال، فيتعرف عليها بلا أي تردد. فتسهل عملية البيع والشراء.

هذه بعض الطرق التي أستخدم فيها كاميرا الهاتف الذكي، شاركني في طريقتك، لأستفيد ويستفيد الجميع.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق