الجزء الثاني من سلسلة موسوعة الألوان سنتعرف من خلاله على عجلة الألوان عن طريقها يتم عمل تمثيل ضوئي للعلاقة بين كل صبغات الألوان المختلفة, والتعرف على طريقة دمج اللوان في الألوان المكملة.

عجلة الألــــوان Colors Wheel

هي آداة يمكن عن طريقها عمل تمثيل ضوئي للعلاقة بين كل صبغات الألوان المختلفة؛ ففيها نسطيع إظهار كل من الألوان الأولية والألوان الثانوية والألوان الثالثية في نظم الألوان المختلفة.

يمكن من خلال هذه الحلقة تحديد الألوان الأولية والألوان الثانوية.. أو كما تعرف بـ : الألوان الجمعية ( الضوئية ) والألوان الطرحية ( الطباعة )؛ فتظهر الألوان الأولية هي: الأحمر – الأخضر – الأزرق.. RGB؛ وتقاطع هذه الألوان ينتج الألوان الثانوية وهي: السماوي – الفوشيا – الأصفر.. CMY.

وفيما يلي يظهر التمثيل بشكل مفصل موضحاً كلا من الألوان الأولية ( هي نفسها الألوان الضوئية ) والألوان الثانوية ( هي نفسها ألوان الطباعة ) والألوان الثالثية ( الناتجة من دمج لون أولي مع لون ثانوي ).

ولكن في كثير من الأحيان تكون حلقة الألوان معبرة عن ألوان الرسامين : الأحمر – الأصفر – الأزرق, حيث تظهر هذه الألوان كألوان أولية, وتكون الألوان الثانوية في هذه الحالة: الأخضر – البرتقالي – البنفسجي, فيما تظهر الألوان الثالثية بـ : الأحمر البرتقالي و أحمر بنفسجي و الأصفر المخضر و الأصفر البرتقالي و الأزرق البنفسجي والأزرق المخضر .

  1. دمج لون أولي مع لون أولي ينتج لون ثانوي.
  2. دمج لون أولي مع لون ثانوي ينتج لون ثالثي.
  3. دمج لون ثانوي مع لون ثانوي ينتج لون أولي.
  4. دمج لون ثالثي مع لون ثالثي ينتج لون ثانوي.

ملاحظة هامة: في حلقة الألوان ينبغي مراعاة الترتيب السليم لكتابة اسم اللون الثالثي خاصة باللغة الإنجليزية, كما ذكرنا أن اللون الثالثي ينتج نتيجة دمج لون أولي مع لون ثانوي؛ فعند كتابة اسم اللون الثالثي يجب كتابة اسم اللون الأولي أولاً ثم اللون الثانوي .

على سبيل المثال : اللون الأحمر لون أولي, واللون البرتقالي لون ثانوي؛ فعند دمج اللونين يكون اسم اللون الناتج: أحمر برتقالي Red-Orange … وليس العكس , فلا يصح كتابته : برتقالي محمر Orange-Red؛ ويظهر هذا بوضوح في الصورة السابقة.

الألوان المكملة Complementary Colors

هي الألوان التي يؤدي دمجها مع لون آخر بنسب محددة إلى إعطاء اللون الأبيض؛ تعرف في دائرة الألوان بأنها تكون مقابلة بمقدار 180 درجة مع اللون الآخر الذي إن تم دمجه معه بنسبة محددة يعطي اللون الأبيض.

وفيما يلي أشهر ثلاثة ألوان متقابلة طبقاً لنظام الألوان الجمعية والطرحية.. additive and substractive:

– الأحمر × السماوي
Cyan × Red

– الأخضر × الفوشيا
Magenta × Green

– الأزرق × الأصفر
Yellow × Blue

أما في نظام ألوان الرسامين Painter’s colors فالأمر مختلف بعض الشيء:

يكون تعريف الألوان المتكاملة بأنها ألوان متقابلة في دائرة الألوان تكمل بعضها البعض ومنها: إبراز الأضواء والظلال، والقواتم والفواتح؛ عند دمج لونين متكاملين بنسبة مناسبة ينتج لوناً أحادياً كالرمادي أو الأبيض أو الأسود.

وهذه الألوان هي :

  • الأحمر يكمل الأخضر.
  • البرتقالي يكمل الأزرق.
  • البنفسجي يكمل الأصفر.

استخدام الألوان المكملة هو جانب هام من جماليات الفن والتصميم الجرافيكي؛ هذا يمتد أيضا إلى مجالات أخرى مثل الألوان المتناقضة في الشعارات والعرض للبيع بالتجزئة؛ فعندما توضع بجانب بعضها ويكمل بعضها البعض جعل يبدو أكثر إشراقاً.

بهذا نكون قد انتهينا من الجزء الثاني من سلسلة موسوعة الألوان, إنتظرونا في الجزء الثالث قريباً إن شاء الله.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.