مؤسس مجلة التصوير الإلكنرونية المهندس الإردني ( إبراهيم الفضيلات ) – مشاركة : بهجت درسون / عمان

م.إبراهيم الفضيلات مؤسس مجلة التصوير الإلكنرونية – بهجت درسون – عمان

مجلة التصوير الضوئيالالكترونية قد تصبح ورقية

مؤسس مجلة التصوير الضوئيالالكترونية : نحن بصدد انشاء مجلة فوتوغرافية ورقية !

أجرىالحوار : بهجت درسون – عمان

مجلة التصوير الضوئي اول مجلة عربية الكترونيةمتخصصة في مضمار الفوتوغراف يرأس تحريرها
الاستاذ المهندس
ابراهيم الفضيلات
تولدالكرامة – الاردن سنة 1966 . يعمل في صيانة وتركيب المعدات والاجهزة الفوتوغرافية ،محاضر ومؤلف في مجال التصوير الضوئي . التقت (عراقيون ) به على هامش معرض عمانالعربي الرابع للصورة الفوتوغرافية . وكان معه هذا الحوار :

• كيف تبلورت فكرة انشاء مجلة التصوير الضوئي على الانترنت ؟
_ كنت مغرماً بالتصوير الفوتوغرافي منذ مرحلة الاعدادية ، وحاولت ان اطلع على كافةالمجلات التي تصدر انذاك باللغة العربية ، وكانت المشكلة بانها تصدر لفترات معينةوتتوقف . وفيما بعد وفي المرحلة الجامعية اقبلت على مجلات التصوير الفوتوغرافي التيتصدر باللغات الاجنبية … وبدأت اترجم بعض المقالات التي تتعلق بثقافة التصوير ،واستمرت هذه الهواية لدّي … حتى امتنهت العمل في مجال التصوير ومن خلال حكم العملفي هذه المهنة تراكمت لدي معلومات هائلة عن تقنية التصوير وخاصة الكاميرات والعدسات؛ واردت ان اضع هذه المعلومات امام المصور العربي في اطار عام يهتم بالتصويروليتمكن المصور العربي ان يطلع على هذه الخبرات والمعلومات . وتحقق لي هذا في عام 2000 مع بداية ظهور الانترنت في الدول العربية فكانت الفرصة سانحة لنشر هذا الخزينمن المعلومات عبر مجلة متخصصة على الانترنت اسميتها
( مجلة التصوير الضوئي ) . تهدفهذه المجلة الى نشر الثقافة الفوتوغرافية عربيا ومد جسور التواصل والتعاون بينالمصورين والعرب والهواة في كافة بقاع الوطن العربي .

• وهذا يقودنا الى مسألة تمويل المجلة : كيف يتم تمويلها ؟!
– انها جهودذاتية بالكامل . فالتصميم والتحرير اقوم بهما بنفسي . والنشر في المجلة مجاناً حتىالاعلانات . وقد كنت آمل ان يكون هناك دعم من القطاع الخاص لهذه المجلة ؛ ولكنللاسف لم احصل على هذا الدعم .

• ما هي الخطط المستقبليةلتطوير هذه المجلة ؟
_ اعتبر هذه المجلة ساحة لتبادل الافكار والمعلوماتفي مجال التصوير الضوئي . ونقطة التقاء للفوتوغرافيين العرب . فهي مجلة عربيةمتخصصة لطرح جميع المعلومات المفيدة والعلمية والعملية ، وهي محاولة جادة لتطويرهذا الفن . ومن خلال متابعتي الدؤوبة لكل المهتمين بالفوتوغراف في الوطن العربيلاحظت الاقبال الهائل على الثقافة البصرية في هذا المضمار وخاصة بعد تأسيس عدةمواقع اخرى تهتم في هذا المجال . والآن انا بصدد اصدار مجلة ورقية وسوف اختاراللحظة المناسبة لطرحها في مكتبات الوطن العربي ، وان شاء الله ستستقطب هذه المجلةالكتاب والمتخصصين في مجال التصوير الضوئي كي تكون المجلة بمستوى لائق وتهمالمحترفين والهواة على حد سواء .

• هل في النية اقامةمسابقات في مجال التصوير الفوتوغرافي ؟
_ النية كانت موجودة منذ البدايةولكن اقولها بصراحة عتبنا على القطاع الخاص الذي لم نلحظ منه أي دعم لرفد هكذانشاطات ثقافية وابداعية التي تعمل على ترسيخ الثقافة الفوتوغرافية . استكتبنا منذعام 2002 القطاع الخاص بخصوص ذلك فلم يكن هنالك اي رد فعل ايجابي نحو هكذا مبادرات . والآن في النية طرح الموضوع من جديد وان شاء الله سنوفق في ذلك .

• هل من الممكن انشاء مواقع للفوتوغرافيين العرب في هذه المجلة أو ارشفةبعض النتاجات الخاصة بهم ؟
_ لدينا حالياً كلري ( معرض ) نعرض من خلالهنتاجات بعض المصورين العرب . وحالياً نفكر جدياً في انشاء مواقع للمصورينالفوتوغرافيين العرب تتضمن هذه المواقع صور المصورين مع نبذة مختصرة عنهم وعنانجازاتهم في هذا المجال . وبذلك يمكن لنا تأسيس معارض لاهم انجازات الفوتوغرافيينالعرب ونستطيع ان نقدم رؤية واضحة المعالم لتطور هذا الفن في الوطن العربي مصدر الخير.

ــــــــــــــــــــــــــ
م.إبراهيم الفضيلات مؤسس مجلة التصوير الإلكنرونية – بهجت درسون – عمان

الموضوع الأصلي: م.إبراهيم الفضيلات مؤسس مجلة التصوير الإلكنرونية – بهجت درسون – عمان || الكاتب: المفتاح || المصدر: منتدى المفتاح
http://www.almoofta7.com/vb/

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة