الجديد
الرئيسية / Top News / المبدع ( فلاديمير شوخوف 1853-1939 ) ..وهو مهندس معماري ومخترع وعالم روسي، ذاع صيته لدى ابتكاره أسلوب البناء بشكل مجسم زائدي وهيكل شبكي.
المبدع ( فلاديمير شوخوف 1853-1939 ) ..وهو مهندس معماري ومخترع وعالم روسي، ذاع صيته لدى ابتكاره أسلوب البناء بشكل مجسم زائدي وهيكل شبكي.

المبدع ( فلاديمير شوخوف 1853-1939 ) ..وهو مهندس معماري ومخترع وعالم روسي، ذاع صيته لدى ابتكاره أسلوب البناء بشكل مجسم زائدي وهيكل شبكي.

فلاديمير شوخوف ... مهندس برج تلفزيون موسكو وغيره من الهياكل المعدنية الشبكية

فلاديمير شوخوف … مهندس برج تلفزيون موسكو وغيره من الهياكل المعدنية الشبكية

فلاديمير شوخوف (1853-1939) مهندس معماري ومخترع وعالم روسي، ذاع صيته لدى ابتكاره أسلوب البناء بشكل مجسم زائدي وهيكل شبكي.

وقد شيد هذا المهندس في روسيا والاتحاد السوفيتي والصين وباريس ودول أخرى الأبراج من العوارض الحديدية المتشابكة ،ومنها أول برج للإذاعة والتلفزيون بموسكو ، كما صمم أولى خطوط أنابيب النفط ومصانع تكريره وأسهم برصيد كبير في تطوير صناعة النفط بروسيا.

ولد فلاديمير شوخوف عام 1853 في غرايفورون بمقاطعة بلغورود الروسية في أسرة مفتش بوزارة المالية كان كثير التنقل في أرجاء الامبراطورية. وعندما انتقل الأب للعمل في وارصو بقي فلاديمير في بطرسبورغ حيث واصل الدراسة وبدأ منذ سن 13 عاما يكسب رزقه بتقديم الدروس الخصوصية . وفي عام 1876 تخرج بامتياز من الكلية التكنولوجية الامبراطورية بموسكو وارسل إلى الولايات المتحدة للتدريب لمدة سنة واحدة. وكانت مهنته الأصلية  تصميم وبناء أوائل خطوط أنابيب النفط في روسيا ووضع الأسس النظرية والتطبيقية لها ، ومارس شوخوف أعمال اختراع وصنع وتطوير معدات  صناعة النفط وبناء مستودعات النفط  والغاز وابتكار أسلوب استخراج النفط بضغط الهواء والتقطير الإتلافي للنفط  وتصميم وبناء مصانع تكرير النفط. كما يعود إليه الفضل في  تصميم  هياكل إنشائية جديدة وأشكال معمارية بصورة هياكل معدنية شبكية ومجسمات زائدة. كما صمم شبكات إسالة المياه الضخمة للمدن الكبيرة. وصمم الناقلات والعبارات النهرية ذات المقاطع المنفصلة.

محطة قطار كييفسكي بموسكو

ويعتبر شوخوف أول من ابتكر استخدام الهياكل المعدنية بشكل مجسم زائدي في البناء. وشيد أول برج من هذا الصنف في نيجني نوفغوغورود في عام  1896.  ويعتبر هذا المهندس العبقري أول من استخدم هذا الأسلوب في بناء الأبراج والسقوف المعدنية المتشابكة ومنها في محطة قطار كييفسكي وأول برج للإذاعة والتلفزيون بموسكو. وبنى في المعرض الصناعي والفني لعموم روسيا في عام 1896  بمدينة نوفغوورود ثمانية أجنحة  بسقوف معدنية متشابكة. علما أن شوخوف كان أول من ابتكر هذا الأسلوب في بناء السقوف في المباني العامة والمصانع وأبراج إسالة الماء والمنارات البحرية وصواري السفن الحربية وأعمدة أسلاك نقل الكهرباء. كما ابتكر عدة أصناف من الألغام البحرية  ومنصات المدافع الثقيلة.

وابتكر شوخوف الهياكل القوسية المعدنية للسقوف الزجاجية في اكبر متجرين بموسكو هما (غوم) في الساحة الحمراء و ” بتروفسكي باساج” وفي متحف بوشكين للفنون التشكيلية ومبنى البريد المركزي. وفي الفترة من 1896 الى 1930 بني بتصاميم شوخوف اكثر من 200 برج بهيئة مجسم زائدي من العوارض المعدنية وبقي منها حتى اليوم 20  برجا. وبرز عندئذ كمهندس معماري عبقري ويعتبر برج الإذاعة والتلفزيون بموسكو الذي شيد في عام 1922 واستخدم في البداية للبث الإذاعي(1922) ومن ثم التلفزيوني(1939) حتى اليوم من روائع الفن المعماري الحديث . وقد شيد البرج بشكل تلسكوبي بارتفاع 160 مترا من ستة مقاطع شبكية معدنية ذات هيئة مجسم زائدي. ورافق بناء البرج حادث مؤسف بسقوط بعض الهياكل المعدنية ووقوع ضحايا وصدر الحكم بالإعدام على شوخوف لكن تأجل تنفيذ الحكم حتى إتمام بناء البرج . لكن عندما بدأ البث الإذاعي في عام 1922 صدر عفو عنه .

وكان آخر عمل انجزه شوخوف هو إعادة منارة مدرسة اولوغ بيك الإسلامية العريقة في سمرقند التي مالت بسبب الزلازل إلى وضعها المعتدل باستخدام تقنية ابتكرها شوخوف.

توفي فلاديمير شوخوف في عام 1939 ووري التراب في مقبرة نوفو ديفيتشه بموسكو.