«مهرجان الصيف الدولي»: الإسكندرية تزدان بالموسيقى

تحيي أنغام الحفلة الختامية في 26 آب

قالت إدارة «مهرجان الصيف الدولي» الذي تنظمه «مكتبة الإسكندرية» إن الدورة الخامسة عشرة التي تنطلق الأسبوع المقبل تشمل أكثر من 60 نشاطا فنياً منوّعاً بين الموسيقى والمسرح والسينما والفنون الشعبية.

في مؤتمر صحافي، عقد أمس الخميس في القاهرة، قال المايسترو هشام جبر، مدير مركز الفنون في المكتبة، إن العروض الموسيقية الخالصة ستحتل دوراً أكبر في مهرجان هذا العام الذي يتميز بمشاركة الموسيقار طارق ناصر من الأردن، وفؤاد منيب وأحمد ربيع وهشام خرما من مصر، إضافة للمشاركة المعتادة للموسيقار عمر خيرت.
وأضاف أنّ أوركسترا مكتبة الإسكندرية ستقدّم حفلة تعزف خلالها مقطوعات من الموسيقى الكلاسيكية بشكل خفيف يروق للذوق العام وتدريب الجمهور المصري على استساغة وتذوق المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية.
ورداً على سؤال لوكالة «رويترز» عن موقع المهرجان مقارنة بمهرجانات أخرى في المنطقة مثل «قرطاج» في تونس و«جرش» في الأردن و«بعلبك» في لبنان، أكدّ جبر إنّ «مهرجان الصيف الدولي» يعد واحداً من «أكبر المهرجانات الفنية في الشرق الأوسط من حيث شكله وكثافة العروض التي تصل إلى ثلاثة منوّعة في اليوم الواحد». وأشار إلى أنّ «المهرجانات الأخرى في المنطقة عريقة لكن بها عدد أقل من العروض وأن لكل مهرجان خصوصيته وهدفه»، مضيفاً أنّ الهدف من «مهرجان الصيف الدولي» هو «تعويض الجمهور السكندري عن ضعف الخدمات الفنية والثقافية. فالإسكندرية ساهمت في الثقافة بفنانين كبار من موسيقيين وتشكيليين ولم تأخذ حقها من الخدمات الثقافية. وكان لمكتبة الإسكندرية مكانها وتأثيرها الكبير في هذا الصدد».
وتشارك في الحدث الذي يجري بين10 تموز (يوليو) الحالي و26 آب (أغسطس) المقبل، دول عدّة من بينها مصر، والأردن، وفلسطين، والسودان، وليبيا، إضافة إلى الصين التي ستكون ضيف الشرف في 2017.
ويفتتح المهرجان باحتفالية التعرّف على الصين التي تمتد حتى 12 تموز، وتضم معرضين أحدهما للصور بعنوان «شينغيانغ متعددة الألوان» وآخر للآلات الموسيقية القومية لتشينغيانغ بعنوان «آلات الألحان العذبة من تيانشان»، فضلاً عن عرض ثلاثة أفلام سينمائية وعرض للرقص الشعبي في تشينغيانغ.
يسجّل هذا العام مشاركة فرق موسيقية محلية مستقلة مثل «كايروكي» و«بلاك تيما» و«مسار إجباري» و«أندروميدا» و«إتش إتش» و«هوس» و«ذا سينغرز»، إلى جانب مغنيين مصريين منهم هاني شاكر، وعلي الحجار، وحنان ماضي، وأنغام (الصورة) التي ستحيي الحفلة الختامية. ومن الشباب، سيطل المغنيين محمد محسن، ودينا الوديدي، وعلي الهلباوي، ومي عبد العزيز. كذلك، تتضمن أنشطة المهرجان سبعة عروض مسرحية، وعروض باليه ورقص حر، وعروض لـ «الفرقة القومية الفلسطينية» وعرض حكي فضلاً عن عروض سينمائية. أما من خارج مصر، فيستقبل الحدث الفنانة المغربية أروم، والأردني طارق الناصر، والليبي ناصر المزداوي، والسودانية آسيا مدني.

ادب وفنون
العدد ٣٢١٨ الجمعة ٧ تموز ٢٠١٧
ويب خاص بالموقع

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.