السلويت، فن ارتبط في بدايته بالرسم ثم توسع إلى عالم التصوير، وهو يعتمد على استعمال اللون الأسود على خلفية بيضاء، أو ملونة، لإظهار الحدود الخارجية للشكل. 

يوجد هذا الفن في فرنسا وألمانيا واليابان وعدد من الدول الآخرى؛ لا يوجد سوى فنان سلويت واحد فقط، على مستوى العالم العربي، هو فنان مصري، يُدعى محمد القاضي.

إذا رغبت في تعلم فن السلويت، لكي تصبح من الفنانين النادرين على مستوى العالم العربي، فتعرف على أدواته وطريقته في هذا التقرير:

رسم السلويت

يعتمد على أدوات بسيطة، هى: المقص والورقة البيضاء والسوداء ولا يستغرق تنفيذه الكثير من الوقت، يجب أن يكون فنان السلويت رساما حتى يجيد فيه.

401609114 - Copy

745168149 تصوير السلويت

نوع من التصوير تظهر فيه الأجسام سوداء محددة دون إظهار ملامحها والخلفية ملونه، ذلك عن طريق جعل الإضاءة خلف الشئ المراد تصويره.

يعتبر وقت الغروب أو الشروق أفضل الأوقات لتصوير السلويت، خصوصا أول نصف ساعة من شروق الشمس، آخر نصف ساعة من غروبها، حيث تكون الشمس فوق الأفق، مع جعل فتحة العدسة ضيقة.

للفاغتعغ

نصائح قبل بدء التصوير تأكد من وجود مصدر ضوء مناسب ( الشمس أو الإضاءات الآخرى) خلف الجسم المراد تصويره. اختيار مكونات أو أجسام تحوي العديد من التفاصيل ليتم إبرازها بالسلويت. – من الأفضل استخدام حامل ثلاثي لتثبيت الكاميرا.

3366

إعدادات الكاميرا اضبط الكاميرا على خاصية AV. اضغط على زر (* )، في كاميرا الكانون، زر (AF – L)، في كاميرا نيكون. اجعل فتحة العدسة ضيقة حتى تبرز تفاصيل الحدود، عادة ما تكون بين F16، F22

01sunset-silhouettes

طريقة التصوير

ضع الجسم المراد تصويره بين الكاميرا والضوء الناتج من مصدر الضوء. لا تضع الجسم المراد تصويره أمام مصدر الضوء مباشرة، بل ضعه في مكان ينعكس عليه الضوء بشكل كبير. وجه الكاميرا للجسم المراد تصويره، الذي يقع خلفه مصدر الضوء، مع التأكد من ضبطها على الإعدادات السابقة.

myt5