ليلى صنصور

ليلى صنصور- هي منتجة ومخرجة أفلام وناشطة سياسية فلسطينية ومؤسسة حملة افتحوا بيت لحم . [1]

ولدت في موسكو, روسيا في تاريخ 16 شباط   1966 لأب فلسطيني وام روسية. كان والدها أنطون معلما للرياضيات في جامعة موسكو الحكومية وقد انتقلت مع عائلتها للعيش في بيت لحم سنة 1973. كان والدها أحد مؤسسي جامعة بيت لحم.

تركت ليلى بيت لحم عندما كانت في الثامنة عشر من عمرها رغبة منها في اكتشاف العالم الأوسع بعد أن شعرت وقتها أن المدينة صغيرة ولا تتسع لأحلامها وطموحاتها آنذاك. وأكملت دراستها في السوربون في باريس, جامعة موسكو الحكومية, وجامعة ورك في إنجلترا.

عملت مع قناة الجزيرة  حيث قدمت أفلام وثائقية كثيرة لبرنامج موعد في المهجر، كما عملت مع إم بي سي من لندن بعد تخرجها مباشرة وكانت تقدم أفلاما وثائقية. قدمت فيلما وثائقيا طويلا مع كوميدي بريطاني اسمه جيريمي هاردي، يواجه الجيش الإسرائيلي أثناء الحصار على غزة سنه 2003. ووزع هذا الفيلم بشكل واسع في السينما البريطانية سنة 2005.

عادت ليلى الى بيت لحم سنة 2004 عندما انتابها شعور بأنها لا تستطيع أن تبقى عاجزة من دون أن تقدم شيئا لمنع اكمال الجدار العازل التي بدأت اسرائيل ببنائه سنة 2003. اذ اعتبرت ان الجدار العازل هو عبارة عن مشروع إسرائيل في التوسع, وهو يستولي على كثير من الأراضي الفلسطينية ليمنع تشكيل دولة فلسطين مستقبلا بالإضافة الى كونه يدمر المعالم السياحية ويدمر المنطقة اقتصاديا وتاريخيا.

انخرطت عند عودتها الى بيت لحم أكثر مع الناس والمؤسسات وشعرت أنها ممكن أن تكون جسرا بين فلسطين والعالم لإيصال رسائل شعبها،[2]

وسرعان ما بدأت تقود حملة تناهض بناء للجدار العازل وهدفت الحملة ايضا لوضع المدينة القديمة على خريطة العالم كنموذج للتنوع في الشرق الأوسط، فأمضت ليلى أربعة أعوام تؤسس لحملة “أفتحوا بيت لحم” للترويج لتراث المدينة وللضغط من أجل هدم الجدار، وتهدف هذه الحملة التي اطلقوها أيضا في اميركا واوروبا للوصول للغربيين من جمهور وصناع القرار ورؤساء الكنائس لتعريفهم بقضية بيت لحم والجدار، إذ ترى أنه من خلال ذلك يتم شرح القضية الفلسطينية بشكل أفضل.

وعندما شعرت ليلى ان مصادر التمويل لهذه الحملة نضبت قررت صنع فيلمها “الطريق الى بيت لحم”.

الطريق الى بيت لحم هو فيلم وثائقي استغرق تصويره عدة أعوام مدته 90 دقيقة واعتمد على 700 ساعة من اللقطات المصورة.  وقد ادى العمل على هذا الفيلم الى جمع ارشيف نادر وواسع لمدينة بيت لحم والذي يتم العمل عليه الان مع كلية لندن الجامعية ليتحول الى متحف الكتروني يخدم الزوار وكذلك الباحثين في تاريخ المدينة.[3]

يروي الفيلم في رحلة سينمائية داخل المدينة يوميات شخصية وقصص حقيقية للمخرجة ليلى صنصور وثقت فيها بناء جدار الضم والتوسع العنصري، وتأثير ذلك على حياة الناس، وكيف وجدت نفسها منخرطة بالكثير من النشاطات والفعاليات مع المؤسسات والمتضامنين وأهل البلد لإيقاف هذا الجدار الذي خنق المدينة وأعاق الحياة فيها وأثر كثيرا على الحياة الاجتماعية والجغرافية

كما يوثق أحداثا كانت ليلى شاهدة عليها، من هدم للبيوت وقطع الأشجار وإعاقة الحياة بأبسط تفاصيلها.

من خلال فيلمها هذا سلطت الاضواء عالميا على بيت لحم وهي مدينة تفخر بتنوعها الثقافي والديني، ودعت الناس لزيارتها والتقدم للحصول على جواز سفر رمزي باسم المدينة عن طريق حملتها ليرى الناس بأعينهم جمال وتميز المدينة بالإضافة الى معاناتها. [4]

ليلى وصفت مدينة بيت لحم في بداية الفيلم بالأسطورة، واضافت بان فصه الفيلم بدأت كمحاولة منها لفهم علاقتها بالمدينة ولتعريف العالم بالتحدي الذي يواجهه الفلسطيني والذي أصبح سببا لاستمراره.

تم تصوير الفيلم في ظروف حرجه وصعبة وخصوصا انها قد واجهت صعوبة كبيرة في عدم القدرة على التصوير، فقد كان جنود الاحتلال يمنعون ذلك، وقد تم تصوير الكثير من المشاهد من دون أن يلحظ أحد ذلك، ويظهر هذا الأمر بشكل واضح في الفيلم، وزاد واقعيته.

حصل الفيلم هذا على دعم كبير من رجل الأعمال فادي غندور مدير شركة أرامكس، الذي فعّل بالتالي دعم أصدقائه من رجال الأعمال، كما وتلقت المخرجة دعما للفيلم من أفراد ومؤسسات عربية وأجنبية ومهرجان دبي السينمائي، حيث فازت بجائزة “إنجاز” وهي عبارة عن منحة تساعد في صناعة الفيلم.[5]

يشار إلى أن الفيلم شارك في كثير من المهرجانات على المستوى العالمي وعلى مستوى الوطن العربي وقد عرض في بريطانيا في دور للسينما، وعدد من الكنائس، وايضا في عروض خاصة لاسيما في منازل لعائلات يهودية كانت لديهم رغبة للمعرفة أكثر عن الواقع في فلسطين بحسب ليلى، إضافة الى عرضه في هولندا وبلجيكا والنرويج واستراليا وفي بيت لحم.

تم تحضير نسخ أحدث للفيلم وترجم الى اللغات الفرنسية والروسية.[6][7]

مراجع

  1. ^ “Open Bethlehem”. Open Bethlehem. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-20.
  2. ^ “http://www.bostonpalestinefilmfest.org/filmmaker/leila-sansour/”. www.bostonpalestinefilmfest.org. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-20. روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  3. ^ “Palestinian Director Leila Sansour Talks Bethlehem”. Middle East Institute (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-04-20.
  4. ^ “Leila Sansour to take film Open Bethlehem to America | The National” (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-04-20.
  5. ^ “Leila Sansour”. IMDb. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-20.
  6. ^ http://www.bostonpalestinefilmfest.org/filmmaker/leila-sansour/
  7. ^ http://www.thenational.ae/arts-lifestyle/film/leila-sansour-to-take-film-open-bethlehem-to-america

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.