ويذرسبون في 2011

ريس ويذرسبون

ريس ويذرسبون
ويذرسبون في 2011
ويذرسبون في 2011

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة لورا جين ريز ويذرسبون
الميلاد 22 مارس 1976 (العمر 41 سنة)
نيو أورلينز،  الولايات المتحدة
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الكنيسة الأسقفية الأمريكية  تعديل قيمة خاصية الدين (P140) في ويكي بيانات
الزوج رايان فيليب (1999-2007)
جيم توث (2011 _ الان)
أبناء ايفا وديكون
عدد الأطفال 3   تعديل قيمة خاصية عدد الأطفال (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ستانفورد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة،  وممثلة تلفزيونية،  وممثلة أفلام،  وعارضة،  ومنتجة أفلام،  وممثلة صوت،  وسيدة أعمال  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
لغة المؤلفات لغة إنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1990 _ حتى الان.
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

لورا جين ريس ويذرسبون (بالإنجليزية: Reese Witherspoon) (ولدت في 22 مارس 1976، في نيوأورلينز بولاية لويزيانا) هي ممثلة أمريكية حاصلة على جائزة أوسكار. تعد ويذرسبون في السنوات الأخيرة من ممثلات هوليوود اللواتي يتلقين أغلى الأجور للتمثيل.[1]

محتويات

نشأتها

لورا جين ريز ويذرسبون، ولدت في 22 مارس 1976 في نيوأورلينز بولاية لويزيانا. والدها هو جراح متخصص في الأذن والأنف ومقدم سابق في العسكرية في المقابل والدتها بيتي حصلت على الدكتوراه في التمريض وتعمل أستاذة في جامعة فاندربيلت. تعود أصول عائلة ويزرسبون لأكثر من 200 عام الولايات المتحدة وهم أحفاد لجون ويذرسبون، الشخص الذي وقع على استقلال الولايات المتحدة، و مؤسس جامعة برينستون.

قضت ريز، السنوات الأربع الأولى من حياتها في فيسبادن, ألمانيا حيث كان يعمل والدها مقدماً في قوات الاحتياط بالجيش الأمريكي, بعد ذلك عادت العائلة إلى ناشفيل, كون ان ريز تنتمي إلى عائلة لها عشق للعلوم فكان من المخطط أن تصبح ريز طبيبة, وريز تعترف انها كانت “محبة كتب حمقاء” وكانت تحصل على الدرجات الممتازة, وتقول “مع ذلك أمي كانت ترى أن رغبتي للتمثيل هي مجرد هواية، وفي يوم من الأيام سآتي وسأقول لها أنني أريد أن اكون جراحة دماغ أو ماشابه ”

بعد إتمامها عامها السابع، اختيرت عارضة أزياء في إعلان تلفزيوني لمحل بيع الزهور, بعد ظهورها بالأعلان أسرت ريز بفكرة النجومية مما دفعها للتفكير أن تصبح ممثلة. بعمر الحادية عشر حققت المركز الأول بمسابقة مواهب على مستوى الولاية. بعد نجاحها من الثانوية دخلت جامعة ستانفورد وتخصصت في الأدب الإنجليزي. بعد مرور سنة في الجامعة قررت الانساحب ومتابعة مهنتها في التمثيل.

السيرة السينمائية

البداية (1990 _ 1998)

في عام 1990 ذهبت ريس وصديقاتها في محاولة لأداء تجارب أدوار ثانوية في فيلم “الإنسان على سطح القمر”, أعطيت فرصة لريس لقراءة النص ,أدائها أعجب المخرج وحصلت على دور البطولة, كان هذا الفلم آخر أفلام روبرت موليغان وفلم ريس الأول, ريس تؤدي في الفلم دور فتاة مترجلة نوعاً ما في عمر الرابعة عشر تقع في حب شاب عمره 17.رشحت ريز لجائزة “Young Artist Awards” عن دورها بالفيلم, لكنها خسرت وذهبت الجائزة لصالح ثورا بيرتش.

لاحقا في تلك السنة قامت بالفلم التلفزيوني وايلدفلاور المقتبس من كتاب من نص سارا فلانيغان، ويبدو أن أمريكا استمتعت بالنص وقدمت جائزة “Humanitas Prize ” للكاتبة وتم إخراج الفلم من قبل الممثلة الحائزة على الاوسكار ديان كيتون.في عام 1992 قدمت دوراً في الفيلم التلفزيوني اختيار يائس: لإنقاذ طفلي وهو يدور حول كايسي (ريز) المصابة بمرض اللوكيميا وهذا عملها الأول مع المخرج آندي ترانتا التي عملت معه مرة آخرى في فيلم سويت هوم ألاباما، بعد ذلك عملت ريز أدوار مهمة في بعض الأفلام، من بينها “منطقة بعيدة” وفلم جاك الدب والتي حصلت عنه على أول جائزة لها في عام 1993 لفئة أفضل ممثلة مساعدة في فلم درامي بجائزة Young Artist Awards، أيضاً في عام 1993 عملت ريس في مسلسل قصير يحمل اسم (بالإنجليزية: Return to Lonesome Dove) ,و المسلسل القصير هو جزء مكمل لـLonesome Dove. “كان رائعاً ! ارتدينا ملابسنا وركبنا الخيول لمده, إن تصوير المسلسلات صارم، ظننت انني سأفعل المزيد من الأعمال التلفزيونية لكن في النهاية قررت الرجوع للأفلام لأنني لم أحس أنني قمت بعمل جيد في الشخصية ”

عام 1994 وبعد تخرجها من المدرسة الثانوية، ظهرت بشخصية رئيسية أخرى بدور وندي في فيلم S. F.W. مع الممثل ستيفن دورف بعدها توقفت عن التمثيل مدة سنتين للتركيز في دراستها في جامعة ستانفورد إلا أنها قررت ترك الجامعة بعد سنه من الدراسة, تقول ريس ” ظننت انها ستكون تجربة رائعة ولكن الجميع كان يشرب البيرة ويحوم في الجامعة ”

مثلت في فيلمين معروفين هما الخوف مع مارك والبرغ، والطريق السريع مع كيفر سذرلاند، وذلك في عام 1996. ولعل أبرز أدوارها السينمائية التالية كانت في فيلم بليزانتفيل في عام 1998، وفيلمي انتخاب ونوايا قاسية في العام التالي, قامت أيضاً بالتمثيل في الفيلم الكوميدي شقراء قانونيا (2001)، وقد حقق نجاحاً كبيراً مما اكسب الممثلة ويذرسبون شهرة عالمية. ومن أفلامها المعروفة أيضاً فيلم ما أحلى الرجوع إلى ألاباما (2002) الذي حقق أكثر من 100 مليون دولار أمريكي. في عام 2006 حصلت ويذرسبون على جائزة أوسكار بعد تمثيلها دور جون كارتر كاش في فيلم ووك ذا لاين في 2005، شاركت مع روبرت باتينسون بطولة فيلم ماء للفيلة.

الجوائز والترشيحات

الأوسكار

  • أفضل ممثلة رئيسية عام 2006 عن فيلم Walk the Line وفازت بها

الغولدن غلوب

  • أفضل ممثلة في فيلم كوميدى أو موسيقى عام 2000 عن فيلم Election
  • أفضل ممثلة في فيلم كوميدى أو موسيقى عام 2002 عن فيلم Legally Blonde
  • أفضل ممثلة في فيلم كوميدى أو موسيقى عام 2006 عن فيلم Walk the Line وفازت بها

المراجع

  1. ^ “ريس ويذرسبون أغلى الممثلات أجراً”. محيط شبكة الإعلام. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2011.

وصلات خارجية

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.