حامل ثلاثي

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2015)

حامل ثلاثي

حامل ثلاثي (بالإنجليزية: Tripod) في التصوير، هو عباره عن حامل ذي ثلاث ارجل للكاميرا يستخدم في تثبيت الكاميرا سواء كانت كاميرات للتصوير الفوتوغرافي أو الفيديو فهو يوجد منه أنواع مناسبه لكل نوع من أنواع الكاميرات.

الاستخدامات

يستخدم الحامل الثلاثي كما قلنا في التصوير الفوتوغرافي أو المتحرك (الفيديو).و هو شيء أساسي في التصوير الفوتوغرافي الاحترافي فلا يوجد مصور فوتوغرافي لا يوجد عنده حامل ثلاثي، كما أنه مهم جدا في تصوير الفيديو الاحترافي مثل الأفلام أو البرامج التليفزيونيه فهو شيء أساسي أيضا في تصوير الفيديو.

كما يستخدم أيضا الحامل الثلاثي في تثبيت التليسكوب (حجم صغير أو متوسط)و أيضا بعض الآلات البصريه مثل النظارات المعظمة وأيضا في بعض الاشياء المشابهة.

مكونات الحامل الثلاثي

يتكون الحامل الثلاثي من :

1-الرأس

معظم الحوامل الثلاثيه تاتي براس مدمجه ولكن أيضا هناك رؤس خارجيه أفضل من المدمجة ويفضل معظم المحترفين شرائها، وهناك نوعين أساسين من رؤس الحوامل الثلاثيه هم :

1-رأس بكرة: يجمع الكثيرون علي انها النوع الأفضل وذلك لانه بسبب تكونه من كره حديده يسهل جدا تحريكه في جميع الاتجهات، وياتي مع الرأس القطعة التي تثبت فيها الكاميرا وبها مسمار مقاس 4/1 انش وتكون هذه القطعة مدمجه بالراس في بعض الأحيان.

2-رأس بذراع تدوير : أيضا جيده جدا ولكن الأول أسهل في التحريك، وهذا النوع يفضله مصورين البانوراما، ولكنه مزعج عند شد المقبض للتثبيت مما يؤدي لتحريك بسيط للكاميرا ويجب أن تكون حذر حينها.

2-العمود الأوسط

يرتفع وينخفض بحسب الحاجة ويمكن اغلاقه باحكام لمنع تحرك الرأس والكاميرا عليه.

3-الارجل

هي الجزء الأساسي من الحامل وبها اقفال لتعديل ارتفاع الحامل الثلاثي للطول المناسب، وبها اقدام تثبيت تأتي بمطاط أو مثل أطراف المسامير حتي تثبت بشكل ثابت علي الأرض.

أنواع الحوامل الثلاثيه

هناك أنواع عديده من الحوامل الثلاثيه، منها المصنع من الألمنيوم الرخيص وسعرها رخيص أيضا وهي تستخدم مع كاميرات الفيديو والكاميرات الفوتوغرافيه البسيطة للهواه وليس المحترفين وعاده ما تتكون من رأس مدمجه بها بسيطه للغايه واقدام من المطاط. وهناك أنواع أخرى من الحوامل الثلاثيه وهي اغلي وأكثر ثباتا، ومعظمها ياتي خاليا من رأس الحامل لتسمح للمصور بان يشتري الرأس المناسبة له. ومن هذه الأنواع الحامل الثلاثي الخشبي أو الحوامل اثلاثيه المصنوعة من الكاربون فيبر. و هناك أنواع صغيره جدا من الحوامل الثلاثيه وأيضا يوجد منها الغالي والرخيص علي حسب الاستخدام وهي تحل محل الحامل الثلاثي في بعض الأحيان لانها اخف وزنا ولا تشغل حيزا كبيرا. و هناك بعض الحوامل التي تتكون من رجل واحدة فقط تسمي الحامل الاحادي وهي تجبر المصور علي ان يمسك الكاميرا ولكن في المقابل تعطي له ثباتا لانها تحمل جزء كبير جدا من وزن الكاميرا (أو العدسة في بعض الأحيان).

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.