الخرطوم

فنانة تشكيلية تقاضي سلطات السـودان لهدمها مرسما

حرضت النجمــة التشكيلية إيثار عبد العزيز التشكيليين وممارسي مهن الفنون وطلاب كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، على حضور أولى جلسات محكمة في نزاع بينها وسلطات محلية الخرطوم.

وأزالت سلطات محلية الخرطوم في فبراير الماضي مرسم “عزيز جالري” للفنانة التشكيلية بالقوة، ما أدى إلى حالة استياء بالغ وسط الفنانين التشكيليين، ودافعت المحلية، حينها، عن قانونية الإزالة.

وستنعقد جلسة إجرائية للاستماع للأطراف في محكمة الخرطوم شمــــــال برئاسة القاضي الصادق أبكر، يوم الثلاثاء، الشاكي فيها إيثار عبد العزيز ضد محلية الخرطوم.

وأكدت إيثار : أنها ستكسب قضيتها ضد المحلية، وفقا لآراء القانونيين، رغم أن القضية يمكن أن تستمر لوقت طويل.

حيث قد نوهـت أن قضيتها هي في الأساس ضد ما أسمته “هيمنة المستثمرين الأجانب” وضد “تبجح” الموظفين، مشيرة إلى وجود بعض “الموظفين المحترمين” في المحلية التي تقاضيها.

وأشارت إلى أن العقد الذي حازت بموجبه المرسم في حدائق فندق “كورال” في المنطقة القريبة من مقرن صدي السعودية الأزرق والأبيض بالخرطوم، قانوني وموثق ولا بد أن يجد من تسبب في هدمه المسألة والمحاسبة اللازمتين.

ودخلت النجمــة التشكيلية إيثار عبد العزيز في نوبة بكاء حادة، عندما أحالت جرافة منتوجها الفني الذي استغرق عدة سنوات إلى حطام في 25 فبراير 2017. ومنعت السلطات، حينها، مؤتمرا صحفيا دعت له إيثار من دون إبداء أي أسباب.

يشار إلى أن إيثار حاصلة على بكلاريوس كلية الفنون الجميلة، قسم التلوين، بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وشاركت في العديد من المعارض والأنشطة خارج وداخل السودان. وفقا لما نشر بصحيفة سودان تربيون.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.