الفنان ماجد شلا

الفنان التشكيلي الفلسطيني ” ماجد شلا” من مواليد مدينة غزة عام 1965. تابع دراسته الأكاديمية في ميادين إدارة الأعمال. لكن هواياته الشخصية موصولة بالرسم والتلوين، ومنحازة لخيارها الذاتي مما جعله يتابع دراسة الفن دراسة خاصة وعبر وسائط المراسلة، وتمكنه من الحصول على دبلوم فنون، ومتبعة ذات السبل في الحصول على درجة الماجستير في الفنون من جامعة “سكرنتون” في الولايات المتحدة في عام 2001. عمل كمدرس في برنامج الفنون في ” جمعية الشبان المسيحية” بمدينة غزة. هو عضو مؤسس لمجموعة شبابيك للفنون المعاصرة، ومحترف شبابيك الغزاوي، أقام وشارك في العديد من المعارض الجماعية في فلسطين والأردن ولبنان ومصر وأوربا.

معارضه الفردية وعلى الدوام محمولة بعناوين أدبية إنسانية الطابع، ومدينة غزة تسكنه من رأسه إلى أخمص قدميه، ولها حظوة مشهودة في كثير من أعماله. كان بدايتها معرض “سوار من غزة” بمدينة بيروت عام 2004، و”غزة حنين المكان” في قرية الفنون والحرف عام 2003. وأحدثها معرضي “تنفس الهواء” في كل من المركز العربي البريطاني بالتعاون مع أرتس كانتين، وآخر في جاليري مانجو باخيتو بمدينة لندن أيضاً عام 2011، و” حروف ووجوه معاصرة 2011″ الذي يُمثل نقلة نوعية في مسارات ابتكاره. سبق له المساهمة في الأكاديمية الصيفية في دارة الفنون بالعاصمة الأردنية عمّان ما بين عامي 2000-2001، وفي عروض الفيديو أرت داخل فلسطين وفي الوطن العربي ودول العالم الغربي. حاصل على جائزة بينالي النيل الثقافية عام 2009.

تدرج في ميدانه التشكيلي بخطوات واثقة ومتلاحقة، موصولة بالرغبة الذاتية والموهبة الفطرية التي تسكن حواسه وتستوطن مشاعره وضلوعه. شُغل في بداية الرحلة بمواضيع الطبيعة والإنسان الفلسطيني في تعبيريته الصارخة المغادرة لواقعيتها ومحمولة بوجه مأزومة ومحاصرة، حافلة بالمعاناة وهموم ذاكرة المكان بما يشوبها من حلاوة ومرارة. وكانت لوحاته في تلك الفترة تُقارب الاتجاهات التعبيرية المتحررة من القيود، لكنه في دروب مخيلته الحافظة وخبراته الذاتية ومطالعاته في ميادين الفن وأروقة دراساته المعاصرة، جعلته بحاراً ماهراً في تجليات الحداثة والمعاصرة التعبيرية التي تُحقق له نشوته الشخصية، وتعكس مزاجه وروحه المُبصرة في ثنايا النصوص. ليُبحر في زوارقها اللونية والحركية ومساحاته البحار المتوالدة في خلفياته لوحاته، في أمواجها الشكلية المتلاطمة مؤلفاً مقطوعات موسيقية متداخلة من تناغم اللون مع المساحات الخلفية الممتدة في فضاء اللوحة، كترجمة حسيّة وذاتية لمكامن أسراره.

التراث في رموزه المعروفة، وأحاجيه المتناسلة من قطع نسيجية، ملصوقة في سياق “كولاج” تقني، وجبلة لونية من تدريجات الملونات الأساسية الناتجة عن عناق الأحمر والأصفر والأزرق، تحكي فصول حكاياته الشكلية عبر وسائط وخامات بيئية من قطع الخيش النسيجي الملون، تستعير رموزها ومكوناتها الهندسية المتواترة من الحرف والصنائع الفلسطينية المتعددة، والتطريز الفلسطيني خصوصاً، تؤلف في مجموع تداعياتها الشكلية مقاومة بصرية من نوع مميز.

اعتمد الفنان “شلا” في مسيرته الفنية التشكيلية على أساليب وتقنيات الهدم التشكيلي ومن ثم إعادة البناء وفق رؤية فنية حبلى بالحداثة وروحانية التجارب، والتناغم الشكلي مع تجليات المدارس والاتجاهات التعبيرية والمؤتلفات التجريدية للحروف والسطوح، التي تولي الأهمية القصوى لتوزيع الملونات وتدرجها وتوافقها وتعارضها حدة، برودة وحرارة، رموزاً وفكرة متوارية ما بين عناصرها المرصوفة، وتُعمل ريشته المغموسة بملونات دائرته الأساسية فعلها في رصف مداد سرده التجريدي لمساحات واسعة الطيف فوق سطوح الخامات المستعملة.

تبقى لوحاته تخوض غمار إبحارها التجريبي، وماكينة رقصها التجريدي، لتجد في الحرف العربي وتجلياته الصوفية، فسحة شكلية وتشكيلية مناسبة، لفتح صفحة جديدة من إستراتيجيته البحثية والتقنية، أي الهدم وإعادة البناء التشكيلي – كما اشرنا- ولتعيش ملوناته وحركة أحرفه وخطوطه العربية حالة من النشوة التجريدية، راقصة في جميع الاتجاهات، وترسم معالم موجاتها المتلاطمة في العناصر الرئيسة والخلفيات، تناغماً مع حركية الحالة وغنائية الوصف. أمواج تجريدية لا تبقي للواقعية أية أثار، وتكشف عن مقولات السرد البصري المرتجى في واحة الفكرة ورمزية الرؤى هنا وهناك.

لوحاته معاصرة جملة وتفصيلا، مفارقة سربها الواقعي وحسبة ذاكرة مكانها الفلسطينية. تبوح بالمضمر والمغلق من الحكايات، يكتنفها غموض الفكرة وصوفيتها المغرقة بالرمز وطلاسم الحروف. مُعتمدة على لعبة التقنيات، وتلقائية المساحات اللونية المشبعة بالحركات اللولبية تارة والدائرية تارة، ومنادمة الأحرف والخطوط العربية في كثير من الأحوال. ترسم طرق جديدة للخط وعناق اللون، وتشي برسائل بصرية لفهمه الشخصي لمضامين العمل الفني التشكيلي دون حوامل أكاديمية. تبغي الخروج عن مألوف الرسم والتلوين، وتسعى لرصف مكونات سابحة في متاهة تجلياته البصرية وتداعياته، وكأنها لوحات مكشوفة على الأحجية، وتتطلب من المتلقي العادي والمتخصص أدوات قراءة خاصة، ومُضافة للوصول إلى بيت أسراره وخلفيات مقولاته.


وما معرضه الموسوم ” حروف ووجوه معاصرة 2011″ إلا أكبر برهان ودليل مادي ملموس، وفكرة رمزية ورئوية لمكامن مقولاته الفنية. والطريقة الشكلية المُثلى للوصول إلى دواخله وما يجول في الخاطر والنفس من هواجس ذاتية وانفعالات. وكأنه يرسم ويلون لذاته المُبتكرة أبجدية تشكيلية من نوع تشكيلي مغاير. يعيش عالمه التشكيلي في بساطة انسيابية الملونات وحركية الحروف المركبة والمتداخلة في متواليات النصوص، وكأنه الحاوي الماهر المتحكم بأصول لعبته الفنية التشكيلية.

__________________

الفاتحة لروح المرحوم اخي محمد زبن 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.