Image result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎  Image result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎Image result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎Image result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎Image result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎

وفاة الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا في لندن

مصدر الصورة صفحة الأغاني العراقية والعربية على فيسبوك

توفي الفنان الكويتي الكوميدي الشهير عبد الحسين عبد الرضا.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن عبد الرضا توفي، عن 78 عاما، في إحدى مستشفيات لندن الجمعة.

وكان عبد الرضا يعالج من أمراض في القلب.

وأدخل المستشفى الأربعاء الماضي بعد إصابته بجلطة أثناء وجوده في العاصمة البريطانية.

ويُنظر إلى عبد الرضا على أنه من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج ضمن فنانين من بينهم سعد الفرج وخالد النفيسي وغانم الصالح وعلي المفيدي وإبراهيم الصلال.

وترجع بداياته الفنية الى ستينيات القرن الماضي حيث شارك في أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان “صقر قريش” في عام 1961،

وشارك عبد الرضا في تأسيس فرقة المسرح العربي سنة 1961 وفرقة المسرح الوطني سنة 1976، كما قام في عام 1979 بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة.

وقد قدم للمسرح نحو 33 مسرحية أشهرها “باي باي لندن” و”بني صامت” و”على هامان يافرعون” و “سيف العرب”، وقد كتب أيضا بعض الأعمال المسرحية التي مثل فيها.

وأسس في سنة 1989 شركة “مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع”.

وفي التلفزيون، شارك في تمثيل عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية يربو على 30 مسلسلا، من بينها “درب الزلق” و “الأقدار” الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل “سيلفي 3 ” في عام 2017.

وإلى جانب التمثيل المسرحي، خاض عبد الرضا تجربة الغناء والتلحين، وشارك في أداء عدد من الأوبريتات الغنائية، فضلا عن تقديم بعض الأغاني في عدد من أعماله المسرحية.

اشتهر عبد الرضا بنقده الساخر للأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في المنطقة العربية الذي ضمنه في العديد من أعماله المسرحية والتلفزيونية.

Image result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎

عبد الحسين عبد الرضاImage result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎Image result for ‫المسرحي الكويتي عبد الرضا‬‎

عبد الحسين عبد الرضا

Crystal Clear app kworldclock.png

هذه المقالة عن شخصية توفيت حديثًا:

بعض الأحداث أو التطورات المتعلقة بوفاة الشخصية قد تتغير مع ظهور معلومات جديدة. لا تتردد في تحديث هذه المقالة بمعلومات موسوعية بشرط الاستشهاد بمصادر.
عبد الحسين عبد الرضا
عبد الحسين عبد الرضا

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة عبد الحسين عبد الرضا محمد عوض
الميلاد 15 يوليو 1939
شرق، Flag of Kuwait (1915-1956, alternative).svg الكويت
الوفاة 11 أغسطس 2017 (78 سنة)
لندن، المملكة المتحدة
سبب الوفاة نوبة قلبية
الجنسية  الكويت
أسماء أخرى أبو الكوميديا[1]
أيقونة الكوميديا[2]
أبناء عدنان
بشار
منى
منال
بيبي
الحياة العملية
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 19612017
الجوائز
جوائز عديدة
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

عبد الحسين عبد الرضا (15 يوليو 1939 [3]11 أغسطس 2017 [4])، ممثل كويتي [5]كوميدي، كان يعتبر من أشهر وأبرز الفنانين الخليجيين والعرب. وتم اعتباره من رواد فن التمثيل في منطقة الخليج العربي وأحد قلائل الممثلين في الخليج الذين تجاوزوا الخمسين عامًا في التمثيل منذ بداياته به.

السيرة الذاتية

ولد في دروازة عبد الرزاق بفريج العوازم في منطقة شرق في الكويت عام 1939 [2][6]. لأب يعمل بحارًا، وهو السابع من بين أخوته الأربعة عشر. تلقى تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة وذلك في مدرستي المباركية والأحمدية[3]. عمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر على نفقة الوزارة عام 1956 لتعلم فنون الطباعة[2]، وفي عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة[2][7]. وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام عام 1959 [2] إلى أن تقاعد في 30 سبتمبر 1979[3].

عبد الحسين عبد الرضا وهو شاب

أسرته

تزوج أربع مرات ولديه ثلاث بنات وولدين أكبرهم عدنان وأصغرهم بشار الذي يعمل في المجال الفني وله محاولات في كتابة الشعر وإعداد البرامج التلفزيونية[8]، ومنى ومنال (فنانة تشكيلية خريجة جامعة الكويت) وبيبي[3].

وهو من أسرة فنية، حيث أن أخيه «أمير»[9] فنان تشكيلي وأيضًا قدم مسرحيات وأوبريتات بفن الدمى بشخصية «بو زعلان»، كما إن ابن أخيه هو الممثل علي محسن[10]، وأيضًا ابن عمه المغني غريد الشاطئ[11].

أزمات صحية

تعرض لعدة أزمات صحية، منها كانت بعام 2003 عندما تعرض لأزمة قلبية أثناء تصويره لمسلسل الحيالة نقل على إثرها إلى المستشفى وتبين إصابته بانسداد في الشرايين، سافر بعدها إلى لندن لإجراء جراحة عاجلة وعاد بعد شفائه لإكمال تصوير المسلسل[12]. كما تعرض لأزمة حادة في عام 2005 إثر إصابته بجلطة في المخ أدخل على أثرها العناية المركزة بمستشفى مبارك الكبير ونقل بعدها للعلاج في ألمانيا[7].[13]. بعد الإنتهاء من مسلسل العافور أجرى عمليتي قسطرة للقلب في لندن عام 2015[14][15]. في يوم 9 أغسطس 2017 تم نقله إلى المستشفى حيث قد تعرض لوعكة صحية شديدة في العاصمة البريطانية لندن، وقد دخل العناية المركزة.[16]

السيرة الفنية

يعتبر من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج مع مجموعة من الفنانين منهم خالد النفيسي وعلي المفيدي وسعد الفرج وإبراهيم الصلال وغانم الصالح وغيرهم.

بداياته

كانت بداياتة في أوائل ستينات القرن العشرين، وتحديدًا في عام 1961 وذلك من خلال مسرحية صقر قريش بالفصحى، حيث كان بديلاً للممثل «عدنان حسين»، وأثبت نجاحه أمام أنظار المخرج زكي طليمات، وتوالت بعدها الأعمال من مسلسلات تلفزيونية ومسرحيات لتنطلق معها الإنجازات والشهرة والجوائز وغيرها. قدم أشهر المسلسلات الخليجية على الإطلاق والذي لا يزال المسلسل الأول بالخليج وهو مسلسل درب الزلق مع سعد الفرج وخالد النفيسي وعبد العزيز النمش وعلي المفيدي. كذلك مسلسل الأقدار الذي كتبه بنفسه، وعلى جانب المسرح كانت له مسرحيات كثيرة أشهرها باي باي لندن وبني صامت وعزوبي السالمية وعلى هامان يا فرعون وغيرها الكثير. كما إنه قام بكتابة بعض أعماله المسرحية والتلفزيونية بنفسه منها سيف العرب وفرسان المناخ وعزوبي السالمية و30 يوم حب وقاصد خير وغيرها، كما إنه خاض مجال التلحين والغناء والتأليف المسرحي والتلفزيوني وأصبح منتج. اشتهر بالشخصية الساخرة المرحة التي تنتقد وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي. وهو أحد مؤسسي «فرقة المسرح العربي» عام 1961 و«فرقة المسرح الوطني» عام 1976، كما قام بعام 1979 بتأسيس «مسرح الفنون» كفرقة خاصة[3]، وفي عام 1989 أسس «شركة مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع». وكان قد قام في عام 1971 بتأسيس «شركة مطابع الأهرام».

الغناء

أشتهر بجمال صوته وهذا ما أعطاه تميزًا عن بقية الفنانين في جيله، مما جعله يخوض تجربة «الأوبريتات» كأول فنان يقوم بعمل الأوبريتات التمثيلية الغنائية والتي لاقت نجاحًا كبيرًا، بالإضافة إلى أنه قام بالغناء ضمن أعماله التلفزيونية والمسرحية عندما كان العمل يستدعي ذلك. كما إنه قدم أغنية بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش للكويت بعد التحرير بعنوان «مستر بوش» شاركه بها حياة الفهد وداوود حسين[7].

الثنائيات

قدم العديد من الثنائيات في الإذاعة والتلفزيون لعل أشهرها مع الفنان سعد الفرج والذي اتضح في مسلسل درب الزلق ومسلسل الأقدار وعدد من المسرحيات، وكذلك مع الفنان خالد النفيسي في مسلسلات محكمة الفريج وديوان السبيل والحيالة، علمًا أن بدايته مع الثنائيات كانت مع عبد العزيز النمش ومحمد جابر في مسلسلات مذكرات بوعليوي والصبر مفتاح الفرج، ومن أشهر الثنائيات التي قدمها كانت مع الفنانة سعاد عبد الله في عدد من الأوبريتات.

قناة فنون

أسس قناة فنون التي بدأت بثها عام 2006 لتكون بذلك أول قناة متخصصة بالكوميديا على مستوى الوطن العربي.

السياسة

ذكر في لقاء مع برنامج «خليك بالبيت» على تلفزيون المستقبل بأنه تطوع أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 مع المتطوعين للدفاع عن مصر. وعلى الجانب المحلي ذكر في مقابلة مع قناة الحرة بعام 2009 أنه لا ينوي الدخول أو العمل في السياسة. تطرق في عام 2014 إلى قضية البدون من خلال أحد المشاهد في مسلسل العافور وقام تلفزيون الكويت بحذف المشهد ولكنه عرض على تلفزيون دبي[17]. استنكر النائب فيصل الدويسان ما قام به تلفزيون الكويت وقال في مجلس الأمة في 3 نوفمبر 2015 بأن الفنان عبدالحسين عبدالرضا وزارة إعلام قائمة بحد ذاتها ويتوجب على الحكومة الإنصات إلى آراءه وتوجيهاته[18].

وعلى الرغم من ذلك فإن لديه عدد من الأعمال التي تتناول الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية بأسلوب كوميدي نقدي، ومنها مسرحية فرسان المناخ والتي تناولت أحداث أزمة سوق المناخ في الكويت، وأيضًا مسرحية باي باي عرب والتي تناولت قضية الوحدة العربية، ومسرحية سيف العرب والتي تحدثت عن فترة الغزو العراقي للكويت والتي تعرض على إثرها لمحاولة اغتيال وذلك بإطلاق الرصاص على سيارته أثناء توجهه إلى المسرح لعرض المسرحية[7]، كما إن مسرحيته هذا سيفوه قد أوقفت وأحيل فريق عمل المسرحية إلى المحاكمة وحكم عليه بالسجن ثلاثة شهور مع وقف التنفيذ وذلك بسبب ما تناولته المسرحية من دور التجار قبل ظهور النفظ حتى نهاية خمسينيات القرن العشرين، بالإضافة إلى مسرحية فرحة أمة التي أنتقدت من قبل التيارات الدينية وذلك لما تناولته من قضايا التطرف الديني والتفكك الأسري.

أعماله الفنية

من المسلسلات التلفزيونية
سنة الإنتاج المسلسل الشخصية بمشاركة
1964 مذكرات بو عليوي بو عليوي عبد العزيز النمش، محمد جابر، خالد النفيسي
1964 لعبة الأيام فهد خالد النفيسي، غانم الصالح، عائشة إبراهيم، مريم الغضبان، مريم الصالح
القلب الكبير بو سعد خالد النفيسي
1967 محكمة الفريج شيخ مردم سعد الفرج، خالد النفيسي، غانم الصالح، محمد جابر
1968 الصبر مفتاح الفرج بو عليوي عبد العزيز النمش، محمد جابر، صالح مبيريك
1969 قحصة ملحة عبد العزيز النمش، محمد جابر
1970 مواقف بو عليوي خالد النفيسي، عبد العزيز النمش، محمد جابر
1970 أجلح وأملح أجلح محمد المنصور، مريم الغضبان، محمد جابر
1971 عائلة بومريان بو مريان عائشة إبراهيم
1972 حاور زاور بو عليوي غانم الصالح، محمد جابر، مريم الغضبان
1972 شرباكة شريب محمد جابر، حياة الفهد
1973 الملقوف فالح محمد جابر
1977 درب الزلق حسين بن عاقول سعد الفرج، خالد النفيسي، عبد العزيز النمش، علي المفيدي
1977 الأقدار حمود الطواش سعد الفرج، عبد العزيز النمش، غانم الصالح
1980 العتاوية عتيج المسيان هيفاء عادل، محمد جابر، عائشة إبراهيم، خالد العبيد
1981 درس خصوصي نوح سعاد عبد الله، إبراهيم الصلال، مريم الصالح، حياة الفهد
1993 قاصد خير بو ردح حياة الفهد، علي المفيدي، مريم الغضبان، عبد الرحمن العقل، غانم الصالح، مريم الصالح، داوود حسين
1995 لن أمشي طريق الأمس راشد إبراهيم الصلال، انتصار الشراح، من مصر عمر الحريري، زيزي البدراوي
1996 مرمر زماني بو علي حسن رجب، فاطمة الحوسني، حبيب غلوم
1998 زمان الاسكافي معروف الإسكافي
الوالي أبو شجاع
سعاد عبد الله، غانم الصالح، أحمد جوهر، أحمد السلمان، خالد أمين
2000 سوق المقاصيص بو حابس (داوود بن حرمل) سعد الفرج، حياة الفهد، علي المفيدي، إبراهيم الصلال
2001 ديوان السبيل طوفان خالد النفيسي، مريم الصالح، إبراهيم الصلال، أحمد الجسمي، عبد الرحمن العقل، هدى الخطيب
2003 الحيالة دواس علف خالد النفيسي، فخرية خميس، إلهام الفضالة، مشاري البلام، محمود بوشهري
2006 حبل المودة بو علي محمد جابر، سعاد علي، طارق العلي، محمد العجيمي، أحمد السلمان، هيا الشعيبي
2008 التنديل جاسم التنديل عبد العزيز جاسم، جاسم النبهان، إبراهيم الحربي، عبد المحسن النمر، أحلام حسن
2009 الحب الكبير خليفة فنر إبراهيم الحربي، بدرية احمد، إلهام الفضالة، أحمد السلمان
2013 أبو الملايين صقر أبو منقار ناصر القصبي، امل العوضي، ميس كمر، محمد الطويان
2014 العافور عبد الله العافور ميس كمر، أحمد السلمان، أحمد العونان
2017 سيلفي 3 ضيف شرف في حلقة قلب أبوي ناصر القصبي
من المسرحيات
سنة الإنتاج المسرحية الشخصية بمشاركة
1962 [19] صقر قريش المنجم سعد الفرج، خالد النفيسي، غانم الصالح
1962 ابن جلا خالد النفيسي، عبد الله خريبط، حسين الصالح، مريم الصالح
1963 فاتها القطار
1963 [19] عمارة المعلم كندور
1963 استارثوني وأنا حي خالد النفيسي، مريم الغضبان
1963 المنقذة سعد الفرج، حسين الصالح، مريم الصالح
1964 آدم وحواء عبد الرحمن الضويحي، أسمهان توفيق، جوهر سالم، محمد جابر، كاظم القلاف
1964 الكنز
1966 [19] إغنم زمانك بو خالد سعاد عبد الله، خالد النفيسي، محمد جابر، كاظم القلاف، عائشة إبراهيم، صالح حمد
1966 الكويت سنة 2000 أبو ماري سعد الفرج، خالد النفيسي، جوهر سالم، عائشة إبراهيم، غانم الصالح
1967 24 ساعة الدكتور أحمد سعد الفرج، عائشة إبراهيم
1968 حط حيلهم بينهم چلاب غانم الصالح، مريم الصالح، عائشة إبراهيم، خالد النفيسي
1969 من سبق لبق موسى خالد النفيسي، مريم الغضبان، عائشة إبراهيم، علي البريكي
1969 الليلة يوصل محقان فهد سعد الفرج، مريم الصالح
1970 القاضي راضي يوسف محمد جابر، مريم الصالح، غانم الصالح، كاظم القلاف، صالح حمد
1971 حط الطير طار الطير بو هيلان سعد الفرج، مريم الصالح، غانم الصالح، عائشة إبراهيم، علي البريكي
1971 مطلوب زوج حالا مفتاح الحلي سعد الفرج، غانم الصالح، عائشة إبراهيم، سعاد حسين، جعفر المؤمن، صالح حمد
1972 عالم نساء ورجل عطارد غانم الصالح، عائشة إبراهيم، محمد جابر، كنعان حمد، من مصر نوال أبو الفتوح
1973 30 يوم حب فهد سعاد عبد الله، عائشة إبراهيم، أحمد الصالح، جوهر سالم، صالح حمد
1974 هالو دوللي لاهوب البحري غانم الصالح، علي المفيدي، مريم الغضبان، من مصر شويكار
1975 بني صامت حسين بن صامت سعد الفرج، حياة الفهد
1976 ضحية بيت العز سيف درب الزلق سعد الفرج، عبد العزيز النمش، استقلال أحمد
1978 على هامان يا فرعون سند سعاد عبد الله، سعد الفرج، أسمهان توفيق
1979 عزوبي السالمية هلال رمضان سعاد عبد الله، محمد المنصور، محمد جابر
1981 باي باي لندن شارد بن جمعة غانم الصالح، هيفاء عادل، محمد جابر، مريم الغضبان، إنتصار الشراح
1983 فرسان المناخ منصور بوحظين
بو راشد
صاحب شراد
مناخ
بو عدنان
إبراهيم الصلال، عبد العزيز النمش، استقلال أحمد، داوود حسين، محمد السريع، غانم الصالح، عبدالإمام عبدالله، حسن عبدالرسول
1984 فرحة أمة عبد الغفور بن داحس سعاد عبد الله، غانم الصالح، أحمد الصالح، مريم الصالح، داوود حسين، عبد الرحمن العقل، استقلال أحمد، علي جمعة
1986 باي باي عرب عرب حياة الفهد، داوود حسين، صالح حمد
1987 هذا سيفوه التاجر خالد النفيسي، سعد الفرج، إبراهيم الصلال، داوود حسين، محمد السريع
1992 سيف العرب بو خالد
صدام حسين
حياة الفهد، مريم الصالح، خالد العبيد، عبد الإمام عبد الله، أحمد جوهر، طارق العلي
1997 مراهق في الخمسين عبد الباري بيرق هيفاء عادل، داوود حسين، زهرة الخرجي، محمد جابر
2002 قناص خيطان قناص حياة الفهد، عبد الإمام عبد الله، إبراهيم الحربي، إلهام الفضالة، محمد الصيرفي
2004 على الطاير بو سامي – إبراهيم بلنتي فخرية خميس، زهرة عرفات، أحمد السلمان
الأفلام التلفزيونية
اسم الفيلم التلفزيوني بمشاركة
الانحدار سعاد عبد الله
إذا فات الفوت مريم الصالح
نهاية ظالم
اللي مايطيع يضيع
لعبة الأقدار
إجازة
الكرسي الثاني عشر
الأوبريتات
سنة الإنتاج اسم الأوبريت بمشاركة
1975 مداعبات قبل الزواج سعاد عبد الله
1977 والله زمن إبراهيم الصلال، محمد المنيع، جوهر سالم
1978 شهر العسل سعاد عبد الله
1979 بساط الفقر سعاد عبد الله، محمد جابر، إبراهيم الصلال
1980 صايم زينب الضاحي
1986 مسابقات رمضان – أمثال وغطاوي سعاد عبد الله
1989 بعد العسل سعاد عبد الله، انتصار الشراح
2004 أوبريت دورة كأس الخليج 17 في الدوحة، قطر رابطات تشجيع المنتخبات المشاركة
من المسلسلات الإذاعية
سنة الإنتاج اسم المسلسل الشخصية بمشاركة
بوعليوي في رمضان بو عليوي عبدالعزيز النمش، محمد جابر، مريم الغضبان
1965 يوميات العيدروسي محمد جابر
1966 بو شلاخ إبراهيم بو شلاخ مريم الغضبان
1967 الكذب عيب سعاد عبد الله، مريم الغضبان
1999 المقدر كاين سعد الفرج، حياة الفهد، علي المفيدي، محمد جابر
2002 دار الفلك حياة الفهد، عبدالإمام عبدالله
2009 راعي الدوانية ثنيان سعاد عبد الله
2010 وعد الحر خميس أحمد مساعد، سماح
2014 سواها البخت سلطان سعد الفرج، حياة الفهد، سعاد عبدالله
2015 رفعت الجلسة فرج حياة الفهد، سعاد عبدالله
السينما
سنة الإنتاج اسم الفيلم بمشاركة
1965 العاصفة خالد النفيسي

الأعمال التي قام بكتابتها

عبد الحسين عبد الرضا عام 2008

الأعمال الإدارية التي قام بها

كتب عنه

أماكن سميت باسمه

الجوائز والتكريمات

تكريم عبد الحسين عبد الرضا من قبل حاكم الشارقة في مهرجان أيام الشارقة المسرحية 2013

وفاته

توفي في يوم 11 أغسطس 2017 بعد إجراء عملية جراحية في القلب نتيجة تعرضه لجلطة حادة في مدينة لندن في بريطانيا عن عمر يناهز 78 عاماً.[34]

مراجع

  1. ^ حسين عبدالرضا.. أبو الكوميديا، جريدة شمس، دخل في 20 مايو 2011

 

 

  1. مهرجان الكويت المسرحي التاسع، دخل في 2 يونيو 2011
  2. ^ عبدالحسين عبدالرضا نقيباً للفنانين والإعلاميين، جريدة الجريدة، دخل في 31 مايو 2011
  3. ^ عبد الحسين: اعتذاري عن النقابة لعدم التفرغ دخل في 29 مارس 2009
  4. ^ عبدالحسين عبدالرضا .. «الأيقونة» دخل في 3 فبراير 2016
  5. ^ “إطلاق اسم عبدالحسين عبدالرضا على مسرح السالمية، جريدة الوطن، دخل في 8 نوفمبر 2015
  6. ^ معهد الفنون المسرحية يكرّم طلابه الخريجين ورواد المسرح الكويتي، جريدة الأنباء، دخل في 29 يوليو 2010
  7. ^ بيت الكويت للأعمال الوطنية يكرم عبدالحسين عبدالرضاوأسمهان، جريدة الجريدة، دخل في 25 مايو 2011
  8. ^ مسك ختام “ليالي فبراير” تكريم عبدالحسين عبدالرضا بحضور سمير غانم، جريدة السياسة، دخل في 15 أبريل 2010
  9. ^ عبدالحسين عبد الرضا.. «نجم المكرمين» في الأكاديمية الدولية للإعلام، جريدة الدار، دخل في 29 يوليو 2010
  10. ^ سجل المشهد الأخير في فيلم جمالي استمر أسبوعا، ميدل إيست تايمز، دخل في 29 يوليو 2010
  11. ^ مهرجان الأردن للاعلام العربي يكرم فنانين كويتيين، وكالة الأنباء الكويتية كونا، دخل في 17 أكتوبر 2010
  12. ^ تكريم عبدالحسين عبدالرضا في الشارقة، جريدة القبس، دخل في 9 نوفمبر 2015
  13. ^ ناصر المحمد رعى تكريم رواد الفن الكويتي : أنتم خير سفراء لنا، جريدة الراي، دخل في 19 مارس 2016
  14. ^ محمد سعيد الضنحاني رئيس المهرجان: حاكم الفجيرة سيُكرِّم الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، جريدة الوطن، دخل في 9 نوفمبر 2015
  15. ^ «جامعة الخليج» كرّمت عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج ومحمد المنصور، جريدة الراي، دخل في 18 مارس 2016
  16. ^ الدراما الخليجية تودع النجم عبدالحسين عبدالرضا قناة العربية , نشر في 12 أغسطس 2017 ودخل في 12 أغسطس 2017.
  • أيقونة بوابة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.