كهف دي لاس مانوس

إحداثيات: 47°09′19″S 70°39′19″W

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

نهر “ريو بنتوراس” عند مغارة دي لاس مانوس.

كهف دي لاس مانوس أو كويفا دي لاس مانوس (بالإسبانية: Cueva de las Manos ) ومعناها بالإسبانية ” كهف الكفوف ” ، وهي مغارة في جنوب غرب الأرجنتين إ في شمال مقاطعة “سانتا كروز” . تعرف لما فيها من رسوم الكهوف وقد ضمتها هيئة اليونيسكو في عام 1999 إلى قائمة التراث العالمي.

وقد سمي الكهف بهذا الإسم حيث أن جدرانه مليئة بكفوف أناس مطبوعة .

موقعها

كفوف مطبوعة (المجموعة C)

يقع الكهف في أخدود “ريوبينتوراس” ، وهو أحد أنهار “ريو ديسيادو” الذي يعد أهم أنهار شمال تلك المقاطعة . تضاريس المنطقة المحيطة بالأخدود مرتفعه و تلال مصاطب .

اكتشافها

اكتشف الكهف أحد الرهبان في عام 1941 ، وقام بتصويرها . ثم رحل إليها الباحث “ركس غونساليس” في عام 1949 وقام في عام 1967 بفحصها باستفاضة .

رسومات الكهف

تعود رسومات كهف دي لا مانوس إلى 1000 – 7000 سنة قبل الميلاد . وقد قسمها العلماء إلى ثلاثة أقسام :إيه ، بي ، سي وذلك بحسب أنماطها .

ويعتبر كهف دي لاس مانوس أهم مغارات المنطقة إلا أنه توجد هناك أيضا مغارات أخرى مرسومة على جدرانها الداخلية . وقد استخدم الناس أنذاك ألوانا من الجبس و مسحوق معدن الحديد (أحمر).

المجموعة A

تتميز المجموعة A بمسواها الفني العالي . وهي تمثل مشاهدا للصيد ، تبين حيوانات غوناق والإنسان؛ وقد رُسمت الناس أصغر من أحجام الغوناقات. وتظهر أشكال الناس في حركات مختلفة ، وهي تتميز بحاسة متميزة للرسام لتمثيل الحركة . تلك الرسومات قد تمت بالألوان الأسود والأصفر والأحمر والبنفسجي.

المجموعة B

في المجموعة B تجد أشكال الناس في أوضاع ثابتة غير حركية ، ذوي رؤوس صغيرة . كما توجد فيها رسومات حيوانات الغوناق ، وطوابع الكفوف ورسومات أخرى تجريدية. التشكيلا التجريدية تتكون من دوائر و حلزونات ونقاط مصفوفة وخطوط متعرجة ثعبانية وأشكال مستطيلات . تلك الرسومات قد تمت باللونين الأسود والبنفسجي.

المجموعة C

تتكون المجموعة C من مطبوعات للكفوف سالبة ، بمعنى أن المساحيق قد رشت حول الكف المستند على جدار الكهف . كما رسمت إلى جوارها أجسام للإنسان كبيرة . طريقة رسم الكفوف هذه في تلك المغارة هي من خصائص كهف دي لاس مانوس ، ولم يعثر على مثيل لها في مغارات المنطقة. يغلب على ألوان المجوعة سي اللون الأحمر.

صور من مغارة دي لاس مانوس

صور طبيعية للمكان

وصلات خارجية

اقرأ أيضا

  • أيقونة بوابة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.