الجديد
الرئيسية / Top News / نقدم لكم بالصور أشهر المعالم الأثرية في شارع المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة..ويرجع تاريخ الشارع إلى عام 969 ميلادياً ..
نقدم لكم بالصور أشهر المعالم الأثرية في شارع المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة..ويرجع تاريخ الشارع إلى عام 969 ميلادياً ..

نقدم لكم بالصور أشهر المعالم الأثرية في شارع المعز لدين الله الفاطمي بالقاهرة..ويرجع تاريخ الشارع إلى عام 969 ميلادياً ..

 

ساعة سياحة الجزء الأول : شارع المعز لدين الله الفاطمي

سنبدأ معكم رحلة طويله سياحية نُسلط فيها الضوء على بعض الأماكن حول البلاد المختلفة العربية و الأوروبيه و نبدأ اليوم معكم بشارع المعز لدين الله الفاطمي في جمهورية مصر العربية . 

 شـــارع المعز لدين الله الفاطمي يعتبر أكبر متحف مفتوح للآثار الأسلامية في العالم في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية أو قاهرة المعز في مصر ، و بالإضافة إلى أنه مزار أثري وسياحي فأنه يُعد سوق تجاري يتردد عليه مئات الآلاف يومياً. 
 


يرجع تاريخ الشارع إلى عام 969 ميلادياً  و سُمي الشارع بهذا الاسم نسبة إلى “المعز لدين الله” الخليفة الفاطمي الذي أرسل قائده “جوهر الصقلي” إلى مصر عام 358 هجرية – 969 ميلادية؛ لتصبح مصر منذ ذلك التاريخ وحتى عام 567 هـ – 1171م تحت الحكم الفاطمي 

يمتد شارع المعز لدين الله الفاطمي من باب الفتوح مروراً بمنطقة النحاسين، ثم خان الخليلي، فمنطقة الصاغة ثم يقطعه شارع جوهر القائد (الموسكي)، ثم يقطعه شارع الأزهر مروراً بمنطقة الغورية والفحامين، ثم زقاق المدق والسكرية لينتهي عند باب زويلة.

آثـــــــار شارع المعز لدين الله يضم شارع المعز – أكبر متحف مفتوح للآثار الأسلامية في العالم – عددًا من المساجد الأثرية،‏ والمدارس‏، والأسبلة‏،‏ والقصور‏،‏ ووكالتين‏،‏ وثلاث زوايا‏،‏ وبوابتين،‏ وحمامين‏ ووقفاً أثريا
و هذه بعض الصور للشارع