Image result for ‫الأهلي المصري ومائة عام على التأسيس‬‎Image result for ‫الأهلي المصري ومائة عام على التأسيس‬‎

Image result for ‫الأهلي المصري ومائة عام على التأسيس‬‎

حقائق تاريخية عن النادي الأهلي في ذكري تأسيسه

نشر في الأحد 24 نيسـان 2016

الأهلي يحتفل بذكري تأسيسه

يحتفل النادي الأهلي، اليوم، بذكري تأسيسه الـ109، حيث يعود تأسيسه إلي عام 1907، بفكرة كان صاحبها عمر لطفي، كونت علي مدار السنوات انادي القرن الإفريقي والأكثر تتويجاً بالعالم والأكثر حصولاً علي البطولات.

يستعرض (يورسبورت عربية) 6 حقائق تاريخية عن النادي الأهلي في ذكري تأسيسه

عمر لطفي وفكرة التأسيس

– طرح عمر لطفي بك، فكرة تأسيس النادي الأهلي في العقد الأول من القرن، وقد تولدت الفكرة في ذهنه خلال رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905، لأنه اعتبر أن تأسيس نادي طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى، ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى نادٍ رياضي يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة، فقام بعرض فكرة إنشاء الأهلي، على مجموعة من أصدقائه اللذين تحمسوا للفكرة، ليتم تأسيسه عام 1907، وتقرر تكوين شركة رأسمالها خمسة آلاف جنيه مصري على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات، ويعتبر النادي الأهلي أول نادٍ للمصريين في مصر.

فكرة إسم النادي

– كان أمين سامي باشا أول من اقترح اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية، وتمت تسمية الأهلي بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة طلبة وخريجي المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الإحتلال الإنجليزي، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل الشباب المصري.

أول إجتماع للجنة الإدارة العليا بالأهلي

– عقد أول اجتماع للجنة الإدارية العليا بالأهلي، في 24 أبريل 1907، في الخامسة والنصف مساءً بمنزل ميشيل إنس بالجيزة برئاسته وعضوية إدريس راغب بك وإسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا.

– طرح إسماعيل سري باشا خلال الاجتماع الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا. وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد الشركة. ووافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهي شركة مدنية باسم النادي الأهلي للرياضة البدنية.

إختيار ميشيل أنس رئيساً للأهلي

– اختارت اللجنة ميشيل إنس وهو إنجليزي الجنسية، كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادي الأهلي واستمر رئيسًا حتى يوم 1 أبريل 1908.

– أول مشاركة إفريقية

ظهر النادي الأهلي علي ساحة كرة القدم الإفريقية من خلال دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم عام 1976 وفي يوم 29 مايو كانت أولي مواجهاتة الإفريقية أمام نادي مولودية الجزائر في دورالـ32 حيث خسر ذهاباً بالجزائر بثلاثة أهداف نظيفة وفي القاهرة فاز بهدف وحيد وكان أول هدف للنادي الأهلي في بطولات الأندية الإفريقية يوم 11 يونيو وأحرزة النجم محمود الخطيب وودع الأهلي البطولة مبكراً.

– فكرة نادي القرن الإفريقي

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاف، في عام 2000 بأن النادى الاهلى المصري هو نادى القرن العشرين في أفريقيا من حيث عدد البطولات التي حصل عليها في الفترة من بداية البطولات الإفريقية للأندية عام 1964 وحتي نهاية القرن، وتستطيع القول أيضاً بأن الأهلي هو نادي القرن الحادي والعشرين حتي الآن لما حققة من بطولات إفريقية خلال العشر سنوات السابقة منذ بداية القرن الجديد.

Image result for ‫الأهلي المصري ومائة عام على التأسيس‬‎Image result for ‫الأهلي المصري ومائة عام على التأسيس‬‎

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.