ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏ليل‏، و‏طعام‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏ماء‏‏‏‏‏

صباح سعيد أصدقائي…

يُعتبر حصان بحر أو فرس بحر جاياكار نوعاً من الأسماك والذي ينتمي إلى رُتبة زُماريات البحر. وقد سُمي بهذا الاسم نظراً لشكله المُميز الشبيه بالحصان. وهو يفتقر لوجود القشور كما في معظم الأسماك ، غير أن جسمه مُغطى بجلد سميك مُمتد على سلسلة من الصفائح العظمية المُرتبة على هيئة حلقات جسمية. ويعيش هذا النوع في بحر الفُجيرة وخليج عُمان وبحر العرب ويمتد إنتشاره إلى البحر الأحمر وخليج العقبة والمياه الفلسطينية في أم الرشراش (إيلات). وتُفضل أفراس البحر العيش في المناطق المحمية من البحار كمناطق حشائش البحر والشعاب المُرجانية. ولأفراس البحر أقاليم خاصة بها ، بحيث يعيش الذكر في متر مُربع واحد فقط من منطقته، بينما تتوزع الإناث على مدى أكبر منه بمائة مرة تقريباً. يتلون فرس البحر بألوان براقة حسب المُحيط الموجود حوله. ومن الأشياء المُميزة في عالم الحيوان فإن فرس البحر الجاياكاري الذكر هو الذي يحمل الصغار وليس الأنثى، فالذكر يحمل كيساً بالقرب من بطنه و تلقي الأنثى البيوض داخل الكيس فتتم عملية الإخصاب داخل جسم الذكر. و “يلد” الذكر بعد حوالي 4 أسابيع ، ويخرج من كيسه البطني حوالي 150 فرساً بحرياً صغيراً.

الصورة لفرس البحر الجاياكاري من غوصة في بحر الفجيرة على عُمق 16 متراً. الوصف العِلمي بقلم زوجي الحبيب البروفيسور نورمان علي خلف

Happy morning my friends…

Jayakar’s Seahorse (Hippocampus jayakari) is a species of fish in the Syngnathidae family. It lives in Fujairah Sea, Gulf of Oman, Arab Sea, Red Sea, Gulf of Aqaba till Palestinian waters. Its natural habitat is subtidal aquatic beds especially sea grass and coral reefs.
With their horse-like head, upright posture, locomotive dorsal fin, and prehensile tail, the seahorses are some of the most peculiar fish in the sea. The skin of the Jayakar’s seahorse is stretched over bony plates, visible as distinct rings on its trunk and tail. The male is the only creature where the male has a true reversed pregnancy. The female transfers her eggs to the male which he self fertilises in his pouch. The number of eggs can reach to 150. They receive everything they need in the pouch from oxygen to food. Gestation time is up to 4 weeks.

Photo was taken on a dive in Fujairah Sea, 16 meter deep.

Thank you Captain Abdullah Al Ali @dive.world

Scientific description by my beloved husband Prof. Norman Ali Khalaf

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏ليل‏، و‏طعام‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
Norman Ali Khalaf جميلة ونبيلة Edel
Mohammed Mar’i صباح الجمال
Instructor Abdulla Adam ما شاء الله روعه ربي يوفقك يا كابتن علا مبدعه
Marwa Saber Hassanien الله ??

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.