Image result for ‫الجرافو لوجي أو قراءة الشخصية عبر الخط‬‎Image result for ‫الجرافو لوجي أو قراءة الشخصية عبر الخط‬‎

تحليل الشخصيه عن طريق الخط الجرافولوجي ’’ بالصور ‘‘

دراسة الخط[1] أو الجرافولوجي (بالإنجليزيةGraphology) هو علم تحليل الشخصية من خلال الصفات الفيزيائية خط اليد, وهو علم يستخدم للكشف عن الحالة النفسية لكاتب النص وقت كتابته له أو حتى لتقييم صفاته الشخصية. بشكل عام هو يعتبر علم زائف[2] [3][4][5] وهذا المصطلح قد يستخدم بشكل خاطئ للفحص العلمي للوثائق التاريخية.

الجرافولوجي كان مثار جدل طوال القرن الماضي، يعتقد معظم المؤيدون لعلم الغرافولوجي أن الشهادات الإيجابية من الأشخاص الذين تم إجراء عليهم الاختبارات هي دليل كافٍ لصحتها واستخدامها. لكن أغلب الدراسات التي أجريت لم تستطع إثبات صحة ذلك.[6][7]

 

 التاريخ

يقول كونفوشيوس: “ما تخطه اليد هو بصمة العقل”. ثم جاء الطبيب الإيطالي كاميلو بالدو يعتبر أول من وضع كتابا في علم الجرافولوجي سنة 1622 م وكان باللغة اليونانية، ثم ظهر علم الجرافولوجي في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، وقد ساهم الفرنسيون في وضع أصوله وقواعده بشكل كبير، عام 1871م . ثم بدأ العلم في الانتشار، ففي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وبالتحديد في سنة 1897 م أنشأ المفكر الألماني لودوينجكليجس الجمعية الألمانية للجرافولوجي، ثم صدرت أول دورية تعنى بالجرافولوجي على يد عالم الجرافولوجي الإنجليزي روبرت سودر، وفي سنة 1927 م أنشأ الأمريكي لويس رايس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي التي كان لنشاطها في هذا العلم الدور الأكبر لاعتراف المؤسسات الأكاديمية بهذا العلم وتدريسه فيها. ويعتبر الدكتور/ فؤاد عطية (الأمريكى الجنسية المصرى الأصل) واضع حجر الأساس لهذا العلم باللغة العربية.

النشأة والتطور

لقد ظهرت ملامح الاهتمامات بالخط اليدوي مع بدايات علم الجرافولوجي قبل عدة آلاف من السنين في الصين، ثم انتقلت إلى أوروبا عبر اليونان الإغريق في أثينا.

أما بداياته العملية الحديثة فقد كانت في القرن السابع عشر على يد الدكتور الإيطالي كاميلو بالدو Camilio Balde عام 1622 م، الذي يعد من أوائل من كتبوا بوضوح عن تحليل الشخصية من خلال الخط اليدوي، ثم قام الألمان بالمنافسة على هذا العلم في القرن الثامن عشر على يد الدكتور Ludwing Klages بإنشاء «الجمعية الألمانية للجرافولوجي»، حيث تطرق في مؤلفاته بدراسة الخط من ناحية: الحركة، السرعة، المسافات بين الحروف، والضغط على الورق.

وفي القرن التاسع عشر أصبحت فرنسا من الدول الرائدة في هذا المجال بفضل جهود أهم علمائهم: Abbe Flandrin وتلميذاه Alfred Binte وJ.C.Janiln الذي كان له الفضل في إطلاق كلمة دراسة الخط على هذا العلم. ويعد Louise Rice مؤسس «جمعية الجرافولوجي الأمريكية» عام 1927 م.

مبادئ الجرافولوجى

الخط هو بصمة العقل على الورق وهو قراءة المخ والجهاز العصبى الحركى على الورق.

فى حالة الخط الكبير فوق 10 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: موضوعى بدرجة كبيرة، وفخور وعملى النزعة، ويجذب الاهتمام إلي نفسه بإجادته لما يقوم به، يحب النشاط الخارجى مثل الرياضة.

في حالة زيادة الخط عن المعدل الطبيعي يدل على أن شخصية الكاتب هي: شخص مبالغ إلى حد كبير، ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة، ينقصه التحكم فى نفسه، وقد يكون ميالا للغيرة الشديدة التي تحوله إلى عدواني.

في حالة وصول الخط إلى معدل 7 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: يسهل التعامل معها، انبساطية، تتكيف بسهولة، تصف بالتعاطف.

فى حالة وصول الخط إلى معدل 6 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: موضوعي، غير متطرف فى آرائه، يمتلك ذكاء حاد، يحب التحصيل العلمي والتركيز والتحكم فى النفس، ملاحظ جيد للتفاصيل.

فى حالة وصول الخط إلى معدل 3 ملليمتر يدل على أن شخصية الكاتب هي: شخصية شديدة التعقيد، والأنانية، صاحب أفكار خاطئة عن نفسه.

استخداماته

يعتقد الممارسين لللجرافولوجي أنهم يستطيعون الكشف عن جميع أو معظم سمات الإنسان الجسمية والنفسية والأمراض (الجسمية والنفسية) والحالة المزاجية والعاطفية والقدرات الفكرية والميول والاتجاهات.


” الجرافولوجي ” هو علم يعتمد على علم النفس ، ويدرس في معظم جامعات العالم في قسم علم النفس ، وهو يبين ما بين 80-90 من الشخصية بسلوكياتها وسماتها العامة وطموحاتها وتوجهاتها وعلاقاتها بنفسها وبالآخرين ، وهذا العلم بسيط جداً ويمكن تعلمه والاستفادة منه , و قد يكون كتير منا لم يسمع عن ذلك العلم من قبل فنحب أن نشير اى نقاط يعتمد عليها ذلك العلم : 

ـ الهوامش ( لماذا تختلف الهوامش في كل جهة ) .
ـ حجم الخط ( لماذا يكتب البعض بخط صغير والبعض بخط كبير ) .
ـ ضغط القلم بمعنى أن البعض يكتب وهو يضغط على القلم بينما البعض لا يغعل ذلك .
ـ ميل الخط بمعنى أن الكتابة لماذا لا تكون مستقيمة وغالباً ما تميل جهة اليمين .
ـ الفراغات بين الكلمات .
ـ ارتفاع بعض الحروف بشكل كبير أو انخفاضها بشكل كبير .

أمور كثيرة موجودة في كتابتنا وكلها تدل على بعض المعلومات عن الشخصية
لو فكرنا قليلاً وسألنا أنفسنا ، من أين تخرج الكتابة ، هل هي من اليد أم هي من المخ؟ هل هي ثابتة أم متغيرة ، هل يستطيع الشخص التحكم في خطه أم أنه يخرج عشوائياً ؟ لللاجابة على كل تلك الموضوعات لا بد لنا أن نعرف أن الكتابة بصمة للمخ واليد منفذ للمخ تماماً مثل جهاز الكمبيوتر والطابعة ، اليد تطبع ما يأمرها به المخ .

و علم تحليل الخط ليس مهمته فقط تحليل الشخصيه و لكن له وظائف اخرى منها التعرف على بعض الأمراض عن طريق خط اليد ولكن السكرى ليس أحدها  كل شخص لديه شخصيته المميزة التى لا يوجد مثلها هذه الشخصية لها ثلاثة أوجه وهي كما يلي : 

1- شخصيتك أمام نفسك
2 ـ شخصيتك أمام الآخرين بمعنى شخصيتك كما يراها الآخرون 
3- شخصيتك على حقيقتها 
و قد تجد فى تحيل الشخصية اشياء ليست بك و ذلك لان نحن نرى أنفسنا بصورة نحب أن نراها بمعنى أنني قد أكون شخصاً عصبياً ولكننى اقنع نفسي بأنني شخص جميل وهادىء .

و قد يرى البعض ان عناك عوامل مؤثرة فى الخط و تغيير افيد بالذكر ان الخط مثل البصمة لا يتغير قد يتغير شكله الظاهرى و لكن الخط الفعلى لا يتغير  و هناك عوامل مؤثرة فى الخط مثل :
* الفروق بين الجنسين ، * العمر ، * الحالة النفسية ، * الصحة العامة ، * الأدوية والعقاقير ، * الوراثة ، * المستوى التعليمي ، * البيئة ، * المناخ ، * الوظيفة ، * الموروث الشعبي ، * التطور التكنولوجي ، * قلة ممارسة الكتابة ، * عدم ثبات سطح الكتابة  
و نفيد بالذكر ان خط المرأة مميز ورقيق وعادة مايكون حجمه أقل ومتقارب من بعضه بخلاف الرجل ولكن لايوجد مقياس يمكن الاعتماد عليه في الخط مما يسمح بتحديد الجنس لايوجد مقياس للخط فإحيانا نجد خط رجل طاعن في السن مشابه لشاب وهكذا ولكن بصورة عامة هناك سمات تظهر يمن الخروج منها ببعض النتائج مثلاً طفل أو شاب أو رجل كبير وذلك بناء على أسس ومعايير معينة .و قد يعتقد البعض ان ذالك العلم حديث و لكن الحقيقة ان هذا العلم قديم جداً عرف منذ اكثر من الف سنة ، عرف عند الصينين كبداية ثم انتشر فى اوروبا ومن بعد امريكا .

إعداد : ياسمين جمال 

المصدر : كتاب تحليل الشخصية عن طريق خط اليد
للأستاذ : كامل بدوى

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.