مجموعة الصور في الأعلى بعدسة المصور : فريد ظفور .. رئيس تحرير مجلة فن التصوير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

بَيّتُ الزُبير .. صَرحٌ حضاريٌ عُمانيٌ يشّع نوراً على العالم ..

جولة في رحاب كنف شذى عطره التراثي والثقافي والإجتماعي ..

بقلم المصور: فريد ظفور

  • ها قد نشر فجر الخريف ثوباً طواه فصل الصيف ..فقد إصفرت أوراق الأشجار لترسم الريح  بالأوراق لوحة بكل الألوان..  ورغم ذلك بقي نطاق الحزام الأخضر..الجمال قدر سكان المدينة ..نتعثر بجناح حمامه ونسقط في خضن وردة جورية.. حيث تبدأ سيمفونية الضوء والظل والتدرج الرمادي المنعكسة بصداها على الرخام حيث شجرة النارنج تحتضن ثمارها والدالية المحملة بعناقيدها والياسمينة التي أنجبت ألف قمر أبيض  ..والسنونو المهاجر يودع مدينة الياسمين دمشق ..ونحن نفتح ذراعينا مرحبين بضيوفنا الأشاوس والنشامة بناة الصرح الحضاري الثقافي والفني والتاريخيي بيت الزبير..فسلام لك أيتها الفصول المعرفية والثقافية ..سلام أيها الربيع المعيد حيوية شبيبة بيت الزبير ..سلام أيها الصيف المذيع مجد شمس الحضارة وتطور المعرفة التقنية في بيت الزبير..سلام أيها الخريف الواهب ثمار الأتعاب وغلة الأعمال التي قدمها بيت الزبير..سلام أيها الشتاء المرجع بثوراتك عزم الطبيعة وإرادة العاملين في بيت الزبير ..
  • فتعالوا رحبوا معنا بأسياد الثقافة والفلكلور أصحاب مؤسسة بيت الزبير..
  • الشمس تشرق من آفاقكم المعرفية..والماء العذب الزلال ينبع في أرضكم الثقافية..مرتدية ثوب الخصوبة والجمال من تراثكم..فيا أيها الذين عادوا من التاريخ بقلوب عظيمة..وحملوا التراث العماني بأعصاب صابرة..وشاهدوا تطورات التكنلوجيا وثورة المعلوماتية والأنترنت وعصر الصورة..ورغم ذلك إنبروا لتوثيق الفلكلور والإرث الحضاري ليكون منارة هداية للأجيال القادمة..لأن الشباب هو القوة الفاعلة بالمستقبل وفي الحاضر..وفي الشباب نوع من الحياة والإصرار على العزم.. وفي الشباب تصنع شجرة الحياة أثمارها.. وإن خير وقت يستغله الإنسان في حياته يكون في ايام شبابه ..حيث الطاقة المتفجرة حيوية والقوة الجبارة في الإقدام..والعزيمة النافذة على التحدي ..فيكون العلم أحسن مايكون في اليفاعة والصبا والشباب..وتأتي قيمة الوقت بما نقوم به من الأعمال المفيدة التي تنهض بالوطن الغالي عمان وبتطويره وتقدمه..لأن الوقت كالمال وقيمته فيما ننفقه فيه..والأمم الراقية التي ذاع صيتها ..مابلغت مجدها المؤمل إلا برجالها العاملين الذين قضوا أوقاتهم في الجدّ والعمل
  • فنناديكم أحبتنا في مؤسسة دار الزبير على العمل بأن يحيا الشباب عزيراً مكرماً.. ونجد ونجتهد ونكرس أوقاتنا في العمل والدراسة والتخطيط للمساهمة في بناء صرح الحضارة العمانية والعربية والإنسانية..
  • رأيته مع فريق بيت الزبير في حفل جائزة حمدان بموسمها السادس التحدي..الذي أقيم لتكريم المتفوقين والمميزين وهو واحد منهم..حيث أقيم لتكريمه وتسليمه الجائزة  الخاصة عن فئة البحث/ التقرير الفوتوغرافي في المسابقة الدولية في دبي ..كان رجلاً أسمر قوياً ..تتقد عيناه ذكاء ويبتسم ثغره فرحاً .. رحبوا به وسلموا عليه المدعوون مهنئين بالجائزة ومتمنين له ولمؤسسة بيت الزبير دوام التوفيق والتقدم والنجاح والإزدهار..وإنفردت به وبمرافقيه عدستي لتقدم له صوري أحر التهاني القلبية وأطيب الأمنيات بدوام التألق والتمييز والإبداع..وكانت قسمات وجهه تحكي تاريخ عناء طويل  وجهود لا تعرف الكلل ولا الملل وأضحت قصة نجاحهم درساً  للطامحين ..ولابد دون الشهد من إبر النحل..وحكايتهم هي التي قادهم  فيها الطموح والمثابرة والإجتهاد في بناء صرح متحف بيت الزبير الثقافي والفني والإجتماعي.. الذي حققت مشاريعه خدمات كبيرة للشباب وللوطن الصغير مساحةً والكبير فعلاً وإنجازاً ..سلطنة عمان ..ولتشرق شمسهم خارج حدود الوطن العربي وتعم أصقاع المعمورة أخبارهم ونشاطاتهم..
  • ما أروع العمل لأنه الشيء الوحيد الذي يعطي الإنسان قيمته الحقيقية ..وتأتي قيمة الإنسان في العمل الذي يقدمه وفي النفع العائد على المجتمع بالخير..وما أفضل العمال الذين يكدون ويتعبون من أجل تأمين لقمة العيش لأسرهم..ليكفوها مؤنتها ويمنعوها من السؤال فتحيا عزيزة كريمة ..وأما الكتاب فهو الجليس الذي لايطريك والصديق الذي لا يغريك والرفيق الذي لا يملُّكَ.. وما أروع المطالع تلك الهواية المفيدة التي تعين الطلبة والتلاميذ على تحسين قرائتهم وتزويدهم بالمعرفة والعلم ..فعبر المطالعة ونحن جالسين نطوف أصقاع الأرض..
  • وندلف للقول أخيراً بأن بيت الزبير ..جاء لنا ببشائر العيد ..بحمائم السلام ..براية المحبة..بالوفاء ..بالإخلاص ..يقدم لنا أصناف السعادة والإعتزاز بما قدموه ويقدموه لخدمة الإنسانية ..ويزرعوا الأمل في حياتنا الثقافية..فيا أيتها الرياض المنورة بأزهارها الثقافية ..ويا أيتها الطيور المغردة بألحانها أعذب ألوان الفلكلور والتقاليد الشعبية العمانية..ويا أيتها الأشجار المصففة بأغصانها الفنية المنوعة..ويا أيتها النجوم المتلألئة بالنور الحضاري الدائم و التقني المتجدد..ولكنكم جميعاً في بيت الزبير ..حيث تعليم جيل الأمة حيث تتسع روح الجوار  والحوار وتمتد ..حتى يكون البلد العظيم راية للمشرق والمغرب ..يتحقق فيه الإباء وتظهر فيه فضيلة الإخاء  والإخلاص للجميع..وكأنما بيت الزبير هو إطلاق روح الأسرة الفنية والثقافية الواحدة في الأمة كلها..فمرحى للقائمين وللعاملين ولأسرة بيت العز والكرم بيت الزبير على هذا الإنجاز والصرح الثقافي الحضاري الذي تسامت أوراقه إلى السماء المعرفية..
  • وهذا موجز عن بيت الزبي:بيت الزبير هو مركزا للتراث و الثقافة وتم افتتاح ابوابه الخشبية المنحوتة للجمهور في عام 1998م , وهذا البيت ممول من قبل مؤسسيه وهي أسرة الزبير. وهو متحف خاص، فتحت بوابته الخشبية المزخرفة لترحب بزواره في عام 1998 م. وهو ممول من قبل مؤسسيه، عائلة الزبير. وفي عام 2005 م أنشأت العائلة مؤسسة بيت الزبير لتكون الذراع الثقافي والإجتماعي…ويضم مجمع بيت الزبير خمسة مبانٍ مستقلة، وهي: بيت الباغ، وبيت الدلاليل، وبيت العود، وبيت النهضة، وجاليري سارة بالإضافة إلى الحديقة التي تحتوي على عدد من الملامح التقليدية العُمانية، وكذلك مقهى ومحل لبيع الهدايا..

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــ ملحق المقالة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

 NEWS EVENTS & EXHIBITIONS
 Bait Al Zubair Foundation Receives HIPA Photography Award

تقع سلطنة عمان في ملتقى ثلاث قاراتٍ وأربعة أبحرٍ ، حيثُ يتميز موقعها الاستراتيجي في طرف الخليج العربي بتاريخ ملاحة بحرية عريقة.

تُمثل السلطنة إحدى الحضارات الكبرى في العالم القديم، فهي بلدٌ ساحرٌ يحتوي على مناظر طبيعية ومتنوعة، وتمتد مساحتها لـ 320،000 كيلومتر مربع.  يُعد شمالها جزءً من الحضارةِ الغنيةِ بالنحاس من عهد مجان والتي ورد ذكرها في النصوص المسمارية للبلاد ما بين النهرين في الألف الثالث ق.م ، في حين يُعد جزؤها الجنوبي مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بأشجارِ اللبان، وهو الكنز الذي كان يَحظى بتقديرٍ كبيرٍ في جميع أنحاء العالم القديم.

ثقافة عُمان الدينية والتاريخية اختلطت مع العديد من ثقافات المحيط الهندي والشرق الأقصى فمنذ أكثر  من 5000 سنة بنى العمانيون المستوطنات وعملوا على تسخير الموارد الطبيعية للمجتمعات الأولى، وشيَّدوا القلاع والحصون التي تُعد هويةً تاريخية للحضارة العمانية.

منطقة مسقط ذات تاريخٍ طويلٍ وغنيٍ بالمفردات التراثية، حيث تقع هذه المنطقة في مكانٍ عالٍ ذات منحدرات صخرية تطل على مياه خليج عُمان، إضافةً إلى وجود قلعتي الجلالي والميراني الشامختين ذواتا ميزةٍ دفاعيةٍ تمتدُّ لأكثر من خمسة قرون، وأيضًا يقع بيت الزبير في قلب الحي الثقافي الناشئ حديثًا في منطقة ميناء مسقط القديمة، حيث يمكن الاطلاع على المؤسسات الثقافية ذات الصلة بالفنون بالقرب منه، فنجد قصر العلم العامر الخاص لجلالة السلطان قابوس أيضًا على الشاطئ ، وهذا القصر يُعدُّ من المعالم المعمارية البارزة في السلطنة ، والذي يتميز بفخامته وروعة واجهته، إضافةً إلى قاعة الضيافة الملَكِية ، يقابله مباشرة المتحف الوطني الذي افتتح عام 2015م ، وعلى مقربة منه يوجد منزلان: بيت جريزة الذي يعود إلى القرن السابع عشر ، و بيت السيد نادر الذي يعود إلى القرن الثامن عشر للميلاد.

فقد أشار عالم الآثار الفرنسي، المستكشف والكاتب جين ديولافوا في كتاباته على متن السفينة التي دخلت خليج عمان في عام 1884: “إنه خليجٌ هادئٌ محاطٌ بنطاقات ثنائية واسعة من الصخور. الماء الأخضر يحيط بأرضية المدينة البيضاء”، وبيت الزبير  بمبانيه التي طُليت باللون الأبيض النقي، تناسب مع وصف الكاتب لمباني مسقط البيضاء.

و لتوافر كل هذه السمات المكانية والتاريخية والفنية واكتشاف كنوز التراث الثقافي العماني وتجميعها  ؛ أصبح بيت الزبير وجهةً ثقافيةً فريدةً في سلطنة عمان لأنه يحمل رسالةً حضارية بتقاليد الضيافة العريقة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏Image result for ‫متحف بيت الزبير‏ (‏‎Bait Al Zubair Foundation‎‏)‬‎

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏أشخاص يجلسون‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طاولة‏ و‏منظر داخلي‏‏‏Image result for ‫متحف بيت الزبير‏ (‏‎Bait Al Zubair Foundation‎‏)‬‎Image result for ‫متحف بيت الزبير‏ (‏‎Bait Al Zubair Foundation‎‏)‬‎لا يتوفر نص بديل تلقائي.Image result for ‫متحف بيت الزبير‏ (‏‎Bait Al Zubair Foundation‎‏)‬‎

متحف بيت الزبير‏ (‏‎Bait Al Zubair Foundation‎‏)

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

 

من معالم مدينة مسقط واحد اهم اماكن السياحة في سلطنة عمان هو بيت الزبير Bait Al Zubair، والذي يعتبر متحف للتاريخ العُماني، تم افتتاح بيت الزبير عام 1998، ويضم المتحف 6 مباني منفصلة تحتوي على أكبر مجموعة من المقتنيات التراثية والفنية في عُمان

يضم أيضاً تجسيداً لبيت عُماني قديم وسوق عُمانية قديمة، كما يحتوي على عدد من الأسلحة العُمانية المستخدمة في عصور سالفة منها الخناجر والسيوف وغيرها من الآثار القديمة، ويحوي أيضاً مجموعة من الآثار التي تخص أسرة الزبير والتي تعتبر من أرقى التحف التاريخية.

 

بيت الزبير - مسقط

 

أنشطة يمكنك القيام بها في بيت الزبير:

• أول ما يمكنك زيارته هو بيت الباغ وهو المبنى الرئيسي بالمتحف وجدير بالذكر أن هذا البيت كان بالأساس بيتاً عائلياً لأسرة الشيخ الزبير بن علي الذي كان وزيراً في عصر سالف من عصور عُمان، ولذلك فهو يعكس المعمارية العُمانية القديمة

ويضم بيت الباغ 6 معارض لمختلف القطع الفنية والآثرية لسلطنة عُمان منها الخناجر والسيوف واللوحات القيمة، كما تضم الزي القديم الخاص بالرجال والنساء في عُمان وأيضاً يحوي بعض المجوهرات والأدوات الموسيقية المُستخدمة قديماً وغيرها.

 

بيت الزبير - مسقط

 

• ثم عليك الاتجاه إلى بيت العود والذي كان مملوكاً لوالد الشيخ الزبير بن علي، ويحوي بيت العود عدد من الأسلحة العُمانية القديمة ومجموعة من المجوهرات والأزياء القديمة ومتعلقات المنزل القديم وبعضاً من الأثاث والمخطوطات والخرائط القديمة لأوروبا والمنطقة العربية

 

بيت الزبير - مسقط

 

• ثم عليك المرور ببيت النهضة وهو يُعد معرضاً دائم داخل متحف بيت الزبير ويضم بيت النهضة عدداً كبيراً من اللوحات الفنية التي تم اختيارها بعناية من عصور مختلفة لتوضع في هذا المعرض، وتضم لوحات لأكثر من 50 رسام عُماني.

 

بيت الزبير - مسقط

 

• كما لابد لك من زيارة معرض سارة، ويُعد معرضاً للفن المُعاصر وهو الأول من نوعه في سلطنة عُمان، ويحوي المعرض عدداً من الصور الفوتوغرافية والمرسومة وتسمح للفنانين ببيع أعمالهم في أسواق عالمية

• وإذا أردت التعرف على الحياة القديمة والبيوت العُمانية في ذلك الزمن فلابد لك من زيارة بيت الدليل الذي يُتيح لك تلك الفرصة، ويتكون بيت الدليل من بيت للضيوف وغرفة للنوم وغرفة معيشة وغرفة للطعام وغيرها.

 

بيت الزبير - مسقط

 

• جدير بالذكر أن عدد من الأحداث الثقافية والفنية تحدث داخل أسوار متحف بيت الزبير بإمكانك المشاركة أو حضور إحدى تلك الفعاليات خلال زيارتك إلى بيت الزبير

بيت الزبير - مسقط

 

أوقات الزيارة

من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة والنصف صباحاً إلى الساعة السادسة مساءاً.

 

أسعار الدخول

للبالغين: 2 ريال عماني.

للأطفال من سن 10 إلى 15:  1 ريال عماني.

للأطفال أقل من 10 سنوات الدخول مجاناً.

 

فنادق قريبة من بيت الزبير مسقط

فندق شيراتون عمان، من أفضل فنادق سلطنة عمان مسقط 5 نجوم، ويبعد عن بيت الزبير مسقط مسافة 4.3 كيلو متراً.

آراء الزّوار العرب في هذا الفندق

معظم الزّوار العرب أعطوه تقييم رائع بالنسبة طاقم العمل المُميز والطعام المُميز.

حجز فنادق

قصر البستان، فندق الريتز- كارلتون، من أفضل فنادق مسقط 5 نجوم، ويبعد عن بيت الزبير مسقط مسافة 5.7 كيلو متراً.

آراء الزّوار العرب في هذا الفندق

معظم الزّوار العرب أعطوه تقييم رائع بالنسبة طاقم العمل لإطلالته على البحر والنظافة والخدمة الرائعة.

حجز فنادق

موقع بيت الزبير مسقط

Image result for ‫متحف بيت الزبير‏ (‏‎Bait Al Zubair Foundation‎‏)‬‎

 

 

• ولا تنس قبل مغادرتك بيت الزبير المرور على متجر الهدايا لتبتاع بعضاً من التذكارات لتوثيق زيارتك إلى هذا المكان المُميز.

Image result for ‫متحف بيت الزبير‏ (‏‎Bait Al Zubair Foundation‎‏)‬‎

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.