سلطان القاسمي يشهد حفل توزيع جائزة الشارقة للصورة العربية بدورتها السادسة 1 سلطان القاسمي يشهد حفل توزيع جائزة الشارقة للصورة العربية بدورتها السادسة 3

 

سلطان القاسمي يشهد حفل توزيع جائزة الشارقة للصورة العربية بدورتها السادسة 3

الثلاثاء – ٢٥ أبريل ٢٠١٧ م

الشارقة في 25 أبريل / وام / شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح اليوم – في قاعة مسرح الجامعة الأميركية في الشارقة – حفل توزيع ” جائزة الشارقة للصورة العربية ” في دورتها السادسة التي ينظمها اتحاد المصورين العرب.

بدأ الحفل بعزف السلام الوطني وعرض فيلم تسجيلي قصير حول أبرز معالم الشارقة العمرانية والسياحية وصروحها التعليمية والإدارية المتميزة والتي تعكس جمالياتها وتبرز تطورها الحضاري والفني والمعماري وارتباطها الوثيق بالتراث والثقافة العربية.

وقال أديب شعبان العاني رئيس اتحاد المصورين العرب في كلمة له : ” نلتقي اليوم من جديد عبر مسيرة اتحاد المصورين العرب لسنة جديدة من النشاطات والفعاليات المتنوعة على صعيد المركز العام ومقره الشارقة قرة عين الثقافة والفنون والعلوم وكذلك في فروع الاتحاد المنتشرة في ربوع الوطن العربي الجميل وعددها /17/ فرعا ” .

و أكد أن جميع هذه الفعاليات والنشاطات لم يكن لها هذا الألق وهذا التميز لولا الدعم والرعاية السامية التي يغدق بها على المصور العربي صاحب السمو حاكم الشارقة حيث سخر المصور العربي كل طاقاته الفنية من خلال صور وثقت فصولا جميلة من حياة الناس في ميادين تواجدت فيها عين المصور العربي لتختزل مشاريع فوتوغرافية أثبتت حضورها الجميل على الصعيدين العربي والدولي .

وأضاف إن البداية كانت فعالية هنا القاهرة عاصمة الصورة العربية وهي فعالية عربية مركزية نظمها فرع الاتحاد في جمهورية مصر العربية وجاءت إثر قرار المكتب التنفيذي والأمانة العامة في الاجتماع الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان من تنظيم وإعداد فرع الاتحاد في الأردن .. مشيرا إلى أن القاهرة شهدت فعالية كبيرة متميزة شارك فيها نخبة مبدعة من المصورين في الحبيبة مصر ومن باقي الدول العربية وكان لهذا النشاط أثره الجميل جدا إعلاميا في أوساط الصحافة ووزارة الثقافة والإعلام والمهتمين في مصر.

وذكر أنه في مدينة شفشاون المغربية كان لمكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة الانطباع الجميل والكبير لدى المسؤولين في المغرب الشقيق بشكل عام وممثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة وجمهور المدينة من عامة الناس والمصورين فيها تقديرا لهذه الالتفاتة القومية الأصيلة من سموه بعد أن شهدت المدينة مهرجانا كبيرا للصورة الفوتوغرافية الدولية حضره سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام ممثل حكومة الشارقة لتتويج هذا التكريم الكبير وقد نقلت وسائل الإعلام أخبارا كثيرة جدا عن هذا التكريم وهذا النشاط الفوتوغرافي الثقافي الرائع.

وأعرب عن أمل مدينة شفشاون في استمرار مكرمة سموه السخية لمهرجانهم الجديد لهذه السنة ليترك ذلك بصمة جديدة مضافة لهذه الفعالية الدولية.

و قال رئيس اتحاد المصورين العرب إن من يكسب الشباب سيضمن المستقبل هكذا هو توجه الاتحاد الجديد وما يجده سموه الآن هو نتاج شباب مثابر آثرنا أن نأخذ بيدهم لتحمل زمام القيادة في المستقبل القريب وسنمدهم بكل ما يلزم من خبرات ودعم فني وإداري لبلوغ الأهداف.

واستعرض أنشطة وفعاليات الاتحاد حيث أطلق الاتحاد العنان لفعاليات شملت الاحتفاء برواد الصورة العربية من خلال إعداد ميدالية ذهبية تحمل صورة رائد التصوير العربي واهتماماته وهي سابقة أولى ينفرد بها الاتحاد على صعيد العالم وذلك حتى يفتخر المصور من جيل الشباب بما قدمته هذه النخبة المميزة في عصر ووهج الصورة العربية وستكون المرحلة الأولى /12/ ميدالية لـ /12/ من الرواد العرب بمعدل /12/ مسابقة ستطرح للمنافسة.

وأضاف إن الاتحاد بدأ بـ ” بنك الصورة العربية ” الذي تم الانتهاء من لمساته الفنية لفكرة الموقع الرسمي وهو يضم خيرة وأفضل الأعمال الفوتوغرافية العربية مع فرسانها من المصورين العرب وملتقى المصورات العربيات والذي سيقام في مملكة السويد لإطلاع الغرب على مهارة وكفاءة المصورة العربية وملتقى الصورة لبلاد الشام من تنظيم فرع الاتحاد في لبنان .

و توجه العاني باسم المكتب التنفيذي والأمانة العامة وكل مصور عربي بالشكر إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على مكرمته بتخصيص قطعة أرض لاتحاد المصورين العرب “.

**********———-********** من جهته قال الدكتور محمد الكندري عضو لجنة تحكيم الجائزة – في كلمته حول مراحل التكريم – إن مجلس إدارة الاتحاد وضع آليات عمل جديدة من خلال استحداث برنامج إلكتروني جديد معتمد على الموقع الرسمي للاتحاد للتحكيم على جميع الأعمال التي وصلت ” جائزة الشارقة للصورة العربية ” يعتمد من خلاله المحكم على تقييم العمل واعطائه الدرجة المستحقة إلكترونيا دون أي تدخل يدوي اعتمادا على رمز الصورة الذي وضع بديلا عن اسم المصور لكي تتحقق العدالة والمساوة للجميع دون استثناء.

وأشار إلى حرص إدارة الاتحاد على استقدام وترشيح أفضل الأسماء اللامعة في مجال التحكيم في هذه الدورة ممن لديهم الكفاءة والخبرة في هذا المجال وامتازوا بالقدرة على قراءة الصورة التي تستحق الفوز .

وذكر الكندري أن هناك أعمالا فازت في هذه النسخة من جائزة الشارقة للصورة العربية وهي ذات الأعمال التي فازت في مسابقات عربية وعالمية أخرى مما يؤكد الحس الفني والمهني الذي يؤطر الفكر الاحترافي للمحكم العربي كونه من العارفين بالبيئة العربية وتفاصيلها الاجتماعية والطبيعية ويقدر بعد قراءة متأنية للعمل الجهد المبذول من قبل المصور في صناعة الصورة متكاملة الموضوع .

جدير بالذكر أن نسخة هذا العام من “جائزة الشارقة للصورة العربية ” تضمنت أربع ” ثيمات “وهي .. ” البورتريه والتحقيق الصحفي والغالق البطيء والطبيعة ” إضافة إلى الشارقة الباسمة وهي مسابقة منفصلة ومصور العام حيث أتيحت الفرصة للمصور العربي في صناعة صور جديدة من خلال الفكرة التي يختارها بنفسه.

وتم خلال الحفل عرض إحصائية شاملة عن المشاركة في الجائزة شارك فيها أكثر من ألفي عمل من 21 دولة في محور البورتريه والتحقيق الصحفي والغالق البطيء والطبيعة والشارقة الباسمة والمحور العام بجانب عرض أهم الأعمال التي تأهلت للجائزة.

و دعي بعد ذلك صاحب السمو حاكم الشارقة يرافقه رئيس اتحاد المصورين العرب لبدء مراسم تكريم الرواد والرعاة المساهمين والمحكمين وتتويج الفائزين بجائزة الشارقة للصورة العربية.

فقد تم تكريم الرواد صالح الأستاذ وسقراط قاحوش و الرعاة والمساهمين وهم كانون والمحلات الكبرى وآرت بلس والمصور محمد ماجد المزروع ويا هلا العالمية للتكنولوجيا.

وجرى أيضا تكريم المحكمين وهم .. عمر الزعابي وبدر العوضي ورمزي حيدر ومحمد الضو وخالد شاهين والدكتور محمد الكندري وشادي نصري وهيثم فتح الله وهشام الحميد وعبدالرضا عناد وعبدالرحمن عبيدان وسيف الهنائي وداني عيد وحسام دياب وجنين حيدر.

وتم كذلك تكريم الفائزين في فئات جائزة الشارقة للصورة العربية في نسختها السادسة .. ففي ” محور الشارقة الباسمة ” فاز بالمركز الأول عبدالله محمد البقيش من الإمارات تلاه في المركز الثاني حسين جاسم البحراني من سلطنة عمان تلاه ثالثا عمر محمد المرزوقي من الإمارات .

وفي محور الوجوه ” الأبيض والأسود ” فاز بالمركز الأول خلود محمد أشرف من مصر تلاها محمد ستار جبار من العراق وحلت هاجر عبدالمحسن إعدام في المركز الثالث من السعودية.

و في محور ” الغالق البطيء ” .. فاز بالمركز الأول من الجمهورية اللبنانية مارك أبو جودة وحل ثانيا أحمد عدنان العيسى من الكويت تلاه سالم محمد الحجري من سلطنة عمان .

أما محور ” التحقيق الصحفي ” .. فقد نال السعودي حسين سعيد آل هاشم المركز الأول تلاه البحريني سعيد عبدالله ضاحي وجاء ثالثا المصري عبدالرحمن أحمد خشبة .

وفي محور ” الطبيعة ” .. جاء في المركز الأول عبدالعزيز العسعوسي من الكويت وفي المركزين الثاني والثالث الإماراتيين حمد عبدالله الكعبي ومحمد جاسم المدفع.

وبشأن المحور العام – مصور العام 2016 .. فاز رضا طالب الموسوي من العراق.

وفي ختام الحفل افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي المعرض المصاحب للجائزة وتجول في أرجائه وتفقد الصور المعروضة المشاركة والفائزة.

حضر حفل توزيع جائزة الشارقة للصورة العربية إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة.. كل من سعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة وسعادة المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة وسعادة جمال سالم الطريفي المستشار بمكتب سمو الحاكم بجانب عدد من المختصين والمهتمين والهواة في مجال التصوير الضوئي ووفد من جامعة روما ضم عددا من أعضاء هيئة التدريس ومجموعة من الطلبة.

مل – دنا.

سلطان القاسمي يشهد حفل توزيع جائزة الشارقة للصورة العربية بدورتها السادسة 2

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.