ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏ليل‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

المبدع ..ميثم حاوي خلف طاهر الموسوي ..

فنان عراقي متعدد المواهب .. مصور ..ضوئي و تلفزيوني و سينمائي ..

ويعمل في الصحافة الرياضية ..

بقلم المصور : فريد ظفور

  • لم تتعبه المفاجآت ..فدائماً متيقظاً للحدث ..للهدف القادم ..للفرصة الضائعة ..لضربة الجزاء ..لأنه ثمة إحتمالات لاتخطر على البال إطلاقاً .. مثقل بالوقت وبالمعدات وبالظروف الجوية المحيطة لساحة الصراع ..للملعب ..للحلبة..إن خيل قصائده الضوئية لن تحضر الآن..علمته الظروف بأن الأرض واسعة..كان ديوان الشعر الفوتوغرافي الفني البصري ملقى على العشب…فمن أي قافية ومن أي بحور الشعر نحن..فالآن دخلت صوره في وريد الكاميرا ..بين شوط وشوط ..لغة أخرى .. يجيئون من لوعة الملعب ..يتكئون على حلم ثاقب بالفوز..
  • سلام إلى لغة تتحدث أنهارها عن ربيع الخلاص ..عن وطن عائد من الرصاص ..وعن مصور ذاق مرارة الأحداث..عن فارس للضوء تحدى كل الصعاب ..وركب أمواج التحدي ونذر نفسه للوطن وللأمل..وآمن بغد أفضل ..فتعالوا نفرش الورود والرياحين  ونصنع من الياسمين الشامي عقداً من جمان أبيض ناصع لنقدمه   ..                         للمصور المبدع ميثم الموسوي..
  • إنه لمدعاة للألم لأن كثرة النار الملتهبة التي أحرقت جزء من بلادنا وهي لاتزال تجري سريعة لتطال الأطراف البعيدة من خارطة الوطن العربي..الممتتدة فوق قارتين غارقين في بحر من التخلف والظلمات ..بينما يقفز ويتقدم العالم قفزات هائلة في إتجاه التطورات التقنية في مناحي العلم والمعرفة والتقدم..ورغم أن كل شيء لا يدعو إلى التفاؤل ..علماً بأن البلدان العربية تتمتع بثروة هائلة لاينالها منها إلا الفتات القليل..ومن أسباب الترقي ومكاسب الثورة التقنية العلمية التي أخذت ترسم بقوة مسارات مصائر البشرية في نهاية القرن الماضي..حيث تموت مصطلحات وتنشأ مصطلحات ..ويموت زمن الفيلم الملون و الفيلم الأبيض والأسود  الذاهبة أنهارهما المديدة إلى الأفول ..ويحل محلها التصوير الرقمي وثورة الديجيتال ..وثورة الإتصالات من موبايل وثورة السوشيل ميديا ومواقع التواصل الإجتماعي على الشبكة العنكبوتية..وتنشأ رموز ومصطلحات أخرى مؤذنة بإبتداء زمن للحضارة الجديدة الآفاقة ..بيد أن بلداننا ما تزال تتخبط مكبلة بالقيود التي وضعتها الدول الغازية في عمق الحياة الإجتماعية والثقافية التي تتسم بالفقر والجوع والبؤس والإذلال..لذلك فإن كل شيء يثير فعلاً كوامن القهر ويولد الرغبة بالإنتفاض ..لكن الدول المهيمنة ترفع عصاها الغليظة في وجه الشعوب..مما يعطي لهذا الزمن لوناً هو غير اللون الذي هو للحق والحرية والحياة ..لوناً ملطخاً بدمائنا المسفوكة على أعتاب الظلم  القادم إلينا على ظهر حضارة تستمد أسباب قوتها من ثروتنا وتقوم على حسابنا الشخصي والوطني والعربي..
  • تألق في تغطياته للمباريات الرياضية ..ميثم الموسوي فنان مختلف ومتعدد المشارب ..نجح في أن يحجز لنفسه مساحة مهمة بين كبار نجوم الفوتوغرافيا الثابتة والمتحركة في العراق..ولا ننسى بأن الموهبة والطموح والمثابرة والجرأة هما طريق الفنان ميثم..نحو حصد الجوائز..وطموحه هو الخروج إلى العالمية..فقد زود جناح التصوير الرياضي بالكثير من المعلومات والخبرات التي إكتسبها من إختصاصه بكالوريوس في التربيه الرياضيه..بحيث يدخل مضمار السباق وحلبة المنازلات والملاعب وهو يحمل في جعبته تاريخاً وفكرة عن اللعبة وعن نظامها وقوانينها..لذلك جاء نتاجه الفني الرياضي والفوتوغرافي حول تغطيته بعض المناسبات والإحتفالات الشعبية والدينية التي وثقتها عدسات كاميراته في معارض سنوية ..تختصر كل جديد وكل صوره والمناسبات التي قام بتغطيتها ..وقد كاد خجله وعدم تقديره لموهبته في الفن الفوتوغرافي أن يمنع هذه الموهبة من الظهور ..بل يمنع ميثم من معرفة هذه الحقيقة وهو الذي يتمتع بمواهب عدة..لكن حياته تغيرت بعد أن صادفه بعض الزملاء المحبين والمؤمنين بموهبته وأخذوا بيده إلى فضاءات الفن الرحبة..حيث إكتشف موهبته التي شجعته على حب التصوير والإبداع فيه..
  • لم تعاني دولة عربية مثلما عانت العراق ..فقد مورس عليها سياسة الأرض المحروقة فإستعبدوا شعبها ونهبوا خيراتها وتراثها وآثارها..وحتى عندما إنسحبوا منها تركوا سموماً قاتلة ..مازلت تسري في الروح العراقية المريضة ختى الساعة لكأن مرضها العضال لايشفى أبداً ..ولكن رغم كل الظلام والظلمات كانت هناك دائماً عيون وعقول متفائلة تبني وتعمر وتشعل شمعتها ولا تلعن الظلال ..بل تعمل لنشر المعرفة والأدب والثقافة والفن…ولما كانت الفنون والآداب هي مرايا النفوس والشعوب التي تعكس مشاكلها وأحاسيسها وطموحاتها فإن الأدب والفن عامة والفوتوغرافي خاصة ..هي اليوم لسان حال المعذبين والمضطهدين والفقراء ..عبر رصد مصورين أفذاذ لواقع ومآسي أولئك الناس الجياع والمستضعفين..فقد أضحت الصورة سلاح يشهر في وجه الظُلام ..وينقل للعالم مشاكل ومعانات الناس في المدن والأرياف..ولعل الحديث عن الرواد ممتع وشيق ..ولا يحتاج إلى سحر اللغة ليقدم للمشاهدين والمتابعين ولا إلى البحث والتقصي المضني لتقديم وجبة فنية بصرية فكرية عنهم..ذلك لأن أعمالهم تضيئ في مجالاتها فلا تحتاج لضوء او لبنجكتورات لإظهار أعمالهم..وبصماتهم تبقى على مر السنين لا يمحموها البشر ولا الزمن..إنهم زاد أوطانهم وزوادة ..ملحه وسكره حلوه ومره..يتوسلون منه القلب والفكر والإحساس والجوانح ..والفنان ميثم واحد من المبدعين الذين تجري في عروقهم دماء حضارة مابين النهرين والإنتماء للعراق الجريح..الأم الحنونة والحزينة..وللبيت العربي الفوتوغرافي وللإنسانية العالم الرحب المكنون..وهكذا أضحى إبداعه المختلف إمتداد لقلبه الكبير ولأعماله المميزة التي إحتلت مكان قريب في القلب..وركن حميم في الذاكرة..وليس أدل على ماقدمه ورصدته عدستة من مسيرته الفنية الغنية والفريدة التي تحكي لنا قصة نجاحه وإبداعه الفوتوغرافي..
  • وندلف للقول بأن الفنان ميثم الموسوي علامة فنية بصرية مميزة شقت طريقها وسط جموع غفيرة من الصحفيين والمصورين .وأثبت جدارته ونال العديد من الجوائز والشهادات ..لأنه مزروع بالهمم ..متأبط بقلادة إسم الوطن..يصير ضياء وظلالاً ..ويصير وروداً وحقولاً..وفي شرفات الوقت أسند آهاته المعرفية الضوئية ليترك للأجيال الحالية وللشباب في المستقبل مجموعة أعمال فوتوغرافية وفلمية متحركة ستظل في أرشيف الزمن عنوان لغد مشرق وأيقونة للوطن في زمن المحن..وسيبقى منارة للأجيال القادمة يهتدي إليها ضالة السبيل وعشاق الفن الضوئي..

 

ـــــــــــــــــــــــــ ملحق مقالة الفنان ميثم الموسوي   _______________________

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏أحذية‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

السيره الذاتيه الكامله…

للصحفي والفنان الفوتوغرافي والتلفزيوني والسينمائي (ميثم الموسوي)

الاسم الكامل.. ميثم حاوي خلف طاهر الموسوي

الاسم الفني.. ميثم الموسوي

التحصيل الدراسي..

حاصل علئ البكالوريوس في التربيه الرياضيه

تخرج من جامعة البصرة عام 2006/2007 من مواليد.. 26/7/1982//محافظة ذي قار جنوب العراق /قضاء الشطره

الحالة الاجتماعية.. متزوج ولديه طفلين المهنه…

موظف في وزارة الشباب والرياضة.. مديريه شباب ورياضة ذي قار/قسم العلاقات والاعلام..

كانت بداية((( المشوار في المجال الصحفي من عام 2004الئ 2009))

حيث مارس العمل الصحفي كمراسل صحفي رياضي في عدد من الصحف المحليه التي تصدر عن اعلام محافظة ذي قار منها (صحيفة شباب الرافدين)(صحيفة صدئ ذي قار) (صحيفة اعمار الناصرية) (صحيفة اخبار الاسبوع) (صحيفة اخبار الناصرية)

(((المشوار في مجال التصوير التلفزيوني من عام 2005 الئ 2017.))))

عمل مصور اخباري ومخرج برامج في اول قناة محليه ارضيه هي (تلفزيون الاهوار) في مدينة الناصرية بعد ذالك عمل في عدد من القنوات الفضائية العراقية (قناة الغدير.. قناة الحريه..

قناة الاتجاة..قناة AUC.. قناة اسيا…قناة وار سبورت.. . قناة كربلاء..)

اما القنوات الدوليه التي عمل بها فهي) (قناة العالم.. قناة الكوثر..قناة الحره عراق.. قناة RT..قناة BBC

بالاضافه عمل مدرباً في التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني وتخرج العديد من المصورين من خلال الدورات التي حاضر فيها في المحافظه خلال مسيرته في هذا المجال..

حاز علئ المركز الاول كأفضل تصوير واخراج في مسابقة الافلام الوثائقية القصيره في مهرجان وزارة الشباب والرياضة عام 2011 عن فيلم (قناديل سومر)

وعمل مدير تصوير ل (8افلام) منها وثائقيه وروائيه قصيره من مشاريع تخرج لطلبة كلية الاعلام بجامعة ذي قار ((المشوار في المجال السينمائي من عام 2009الئ 2017)) ظمن كروب تايكرز سكوب السينمائي..

حيث عمل فني صوت لنحو (13فيلم) روائي ووثائقي لمخرجين مبدعين

حازت افلامهم علئ جوائز عربيه وعالميه في المهرجانات السينمائية

ومن هذه الافلام (الفيلم الروائي الطويل (طريق مريم) للمخرج عطية الدراجي وفيلم (احتجاج) و(ابناء النهر) للمخرج عمر فلاح

وفيلم( تسعه من عشره) للمخرج ايمن الشطري وفيلم (نقطة ضوء)( واوف سايد)و( طفل الحرب) للمخرج علي عزيز

وفيلم (الرايه) و(دللول) و(جنج اوفر) للمخرج احمد الهلالي..

وفيلم (قناديل القصب) و(لحظة التوحد)(الاثر المبارك للمخرج محمد محسن..

السيره الذاتيه الكامله… للصحفي والفنان الفوتوغرافي والتلفزيوني والسينمائي (ميثم الموسوي)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Image result for ‫العراقي ميثم الموسوي ..مصور ‬‎Image result for ‫العراقي ميثم الموسوي ..مصور ‬‎

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏شجرة‏‏‏، و‏‏عشب‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

الاسم الكامل..

ميثم حاوي خلف طاهر الموسوي

الاسم الفني..ميثم الموسوي

التحصيل الدراسي..حاصل علئ البكالوريوس في التربيه الرياضيه

تخرج من جامعة البصرة عام 2006/2007

من مواليد.. 26/7/1982//محافظة ذي قار جنوب العراق /قضاء الشطره الحالة الاجتماعية..

متزوج ولديه طفلين المهنه… موظف في وزارة الشباب والرياضة.. مديريه شباب ورياضة ذي قار/قسم العلاقات والاعلام..

كانت بداية((( المشوار في المجال الصحفي من عام 2004الئ 2009))

حيث مارس العمل الصحفي كمراسل صحفي رياضي في عدد من الصحف المحليه التي تصدر عن اعلام محافظة ذي قار منها (صحيفة شباب الرافدين)(صحيفة صدئ ذي قار) (صحيفة اعمار الناصرية) (صحيفة اخبار الاسبوع) (صحيفة اخبار الناصرية) (((المشوار في مجال التصوير التلفزيوني من عام 2005 الئ 2017.))))

عمل مصور اخباري ومخرج برامج في اول قناة محليه ارضيه هي (تلفزيون الاهوار) في مدينة الناصرية بعد ذالك عمل في عدد من القنوات الفضائية العراقية (قناة الغدير.. قناة الحريه.. قناة الاتجاة..قناة AUC.. قناة اسيا…قناة وار سبورت.. . قناة كربلاء..)

اماالقنوات الدوليه التي عمل بها فهي) (قناة العالم.. قناة الكوثر..قناة الحره عراق.. قناة RT..قناة BBC)

بالاضافه عمل مدرباً في التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني وتخرج العديد من المصورين من خلال الدورات التي حاضر فيها في المحافظه خلال مسيرته في هذا المجال.. حاز علئ المركز الاول كأفضل تصوير واخراج في مسابقة الافلام الوثائقية القصيره في مهرجان وزارة الشباب والرياضة عام 2011 عن فيلم (قناديل سومر) وعمل مدير تصوير ل (8افلام) منها وثائقيه وروائيه قصيره من مشاريع تخرج لطلبة كلية الاعلام بجامعة ذي قار ((المشوار في المجال السينمائي من عام 2009الئ 2017)) ظمن كروب تايكرز سكوب السينمائي..

حيث عمل فني صوت لنحو(17فيلم ) روائي ووثائقي لمخرجين عراقين من داخل وخارج البلاد حازت افلامهم علئ جوائز عربيه وعالميه في المهرجانات السينمائية..البدايه كانت من… ( فيلم الرايه) للمخرج احمد الهلالي روائي قصير من انتاج قناة الاهوارلعام 2009

( وفيلم قناديل القصب) للمخرج محمد محسن روائي قصيرمن انتاج قناة السومرية لعام 2010

وفيلم جنج اوفر)للمخرج احمد الهلالي روائي قصير من انتاج مديريه شباب ورياضة ذي قار لعام 2011

(وفيلم لحظة التوحد)للمخرج محمد محسن وثائقي قصير من انتاج المعهد العراقي لعام 2011

(وفيلم طفل الحرب) للمخرج علي عزيز روائي قصير من انتاج قناة الاهوارلعام 2011

(وفيلم نقطة ضوء)للمخرج علي عزيز روائي قصير من انتاج كروب تايكرز سكوب السينمائي لعام2011

(وفيلم اطفال كبار) للمخرج علي عزيز وثائقي قصير من انتاج قناة الاهوارلعام 2011

(وفيلم دللول) للمخرج احمد الهلالي روائي قصير من انتاج مديريه شباب ورياضة ذي قار لعام 2012

(وفيلم الاثر المبارك) للمخرج محمد محسن وثائقي قصير من انتاج قناة الاهوارلعام 2012

(وفيلم اوف سايد ) للمخرج علي عزيز روائي قصير من انتاج وزارة الشباب والرياضة لعام 2013

(وفيلم you can)للمخرج عمار جاسم روائي قصير من انتاج كروب تايكرز سكوب السينمائي لعام 2013

(وفيلم احتجاج) للمخرج عمر فلاح وثائقي قصير من انتاج كروب تايكرز سكوب السينمائي لعام 2014

(وفيلم ابناء النهر) للمخرج عمر فلاح وثائقي قصير من انتاج كروب تايكرز سكوب السينمائي وكلية السينماالمستقله لعام 2014

(وفيلم تسعه من عشره) للمخرج ايمن الشطري روائي قصير من انتاج مديريه شباب ورياضة ذي قار لعام 2014

(وفيلم ليلة دافئة) للمخرج ايمن الشطري روائي قصير من انتاج كروب تايكرز سكوب السينمائي لعام 2015

(وفيلم غنيلي) للمخرجه العراقيه في كندا سما وهام وثائقي قصير لعام 2015

(وفيلم Eden again)للمخرج العراقي في استراليا هشام ابو رغيف وثائقي قصير لعام 2017 (لمشوار في المجال التصوير الفوتوغرافي)

الجوائز التي حصل عليها من خلال المسابقات الكترونيه والمعارض الفنيه.. .

حصل علئ المركز الثالث في محور الطفوله التي اقامتها وزارة الشباب والرياضة في محافظة كركوك لعام 2010

حصل علئ المركز الاول في المسابقة الكترونيه عن زيارة الاربعين التي اقامتها وكالة الفرات نيوز في العاصمة بغداد عام 2012

حصل على الجائزة التقديرية في المعرض الفني لمسابقة الاصابع البنفسجية التي اقامتها الجمعيه العراقيه لتصوير فرع ذي قار في مدينة الناصرية عام 2014

حصل علئ المركز الاول في الموقع الالكتروني العربي درنه في المحور الاجتماعي عام2015

حصل على المركز الأول في الموقع الالكتروني العربي عشاق التصوير في المحور الصحفي عام 2015

حصل علئ المركز الاول في الموقع الالكتروني العربي مجموعة المصورين العرب في المحور العام عام 2015

حصل على المركز الأول في الموقع الالكتروني العربي عشاق التصوير في المحور الانساني عام 2015

حصل على المركز الثاني في الوقع العربي نادي يمن العز في صنعاء في محور البورترية عام 2015

حصل علئ المركز الثاني في الموقع الكتروني العراقي رابطة عيون المثنى في محور السلويت عام 2015

حصل على المركز الثاني في الموقع العراقي الالكتروني فوتو بك في مسابقه مسير الزائرين عام 2016

حصل علئ المركز الاول في مسابقة مسير الزائرين التي اقامتها قناة كربلاء الفضائيه عام 2016

حصل علئ المركز الثالث في المعرض الدولي الثامن لمحور المحبة والسلام الذي اقامة منتدى فن الفوتوغرافي عام 2017

تميزة اعماله الفنيه ظمن الاعمال المميزه في المواقع العربيه والعالميه من خلال مشاركاته الالكترونيه ومنها.

حصل علئ افضل اعمال مميزثلاث مرات في الموقع الالكتروني الايطالي (FPPI) في المحور العام

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏شجرة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏كاميرا‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

Image result for ‫العراقي ميثم الموسوي ..مصور ‬‎Image result for ‫العراقي ميثم الموسوي ..مصور ‬‎ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

Image result for ‫العراقي ميثم الموسوي ..مصور ‬‎

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.