ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

اللون الأرجواني (بالإنجليزية: Purple): هو تسمية تطلق على طيف من تدرجات اللون الواقعة بين الأحمر والأزرق[2]. ويمكن الحصول عليه (في كلا الخضب الطرحية والأضواء الجمعية) بمزج الألوان الأولية الأحمر والأزرق بنسب متفاوتة، مع احتمالية إضافة كمية صغيرة جدًا من لون أولي ثالث (الأخضر في حالة الضوء، والأصفر في حالة الخضب). يوجد تعارض في الآراء حول أي التدرجات اللونية يمكن وصفها باللون الأرجواني، فبعضها يوصف بدقة أكبر على أنها قرمزية اللون لبعض التدرجات الخاصة. والاختلاف في حساسية الشبكية للون الأحمر والأزرق بين الأشخاص يمكن أن تزيد من حالة التعارض.

يعرف اللون الأرجواني حسب نظرية اللون على أنه أي لون غير طيفي بين اللون البنفسجي واللون الأحمر[3]. اللون البنفسجي هو لون طيفي ولكنه ليس اللون الأرجواني.

 تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏‎Pamela Sanderson‎‏.

شخصية محبي اللون البنفسجي
بواسطة: لارا عبيات
سيكولوجية الألوان :
ابتكر الدكتور ماكس لوشر، في عام 1940، علم سيكولوجية الألوان، وهي طريقة لتحليل شخصية الأفراد من خلال اللون المفضّل لديهم، حيث لاحظ وجود علاقة بين اللون والحالة النفسيّة للفرد، وتأثيرها بشكل إيجابي أو سلبيّ على المزاج، أو الأعصاب، أو الصحّة، أو التركيز.
اللون :
اللون عبارة عن حزمة من الأمواج الكهرومغناطيسية، التي تمتلك طاقة، وطول موجي محدد، تعمل هذه الحزم على تنبيه المواد الكيميائية الموجودة في العين، ودفعها إلى إرسال رسائل إلى الغدد الموجودة في الدماغ، وتحفيزها على تنظيم إفراز الهرمون، والأجهزة الحيوية في الجسم، ويعتبر اللون الأبيض اللون الرئيسي، كما يوجد سبعة ألوان أساسية، وهي الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والكحلي والبنفسجي، وتنقسم الألوان إلى قسمين؛ ألوان موجبة، تمتاز بإشعاع منشط، وهي الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، وألوان سالبة، تمتاز بإشعاع مهدئ، وهي الأزرق، والكحلي، والبنفسجي، و الأخضر، والرمادي، والأبيض.
شخصية محبي اللون البنفسجي :
اللون البنفسجي، عبارة عن لون ثانوي، ناتج عن اتحاد اللونين الأزرق والأحمر، وهو لون روحاني، بسبب ارتباطه بالعديد من الأساطير والخرافات، ومن أبرزها ارتداء الملوك لهذا اللون لاعتبارهم بأنه لون الآلهة، أو من ينحدرون من نسل الآلهة، كما يرمز اللون البنفسجي لرقة المشاعر، والسكينة والهدوء، ويتميز محبو هذا اللون، بالأحاسيس والمشاعر المرهفة، وكلما كان اللون فاتحاً دل على الحس المرهف، وكلما كان غامقاً دل على الحزن، كما يتميّز محبو هذا اللون بحبهم للفت الانتباه والحبّ، والتنظيم، ويتمتعون بالشخصية الخياليّة، لذلك تجدهم يميلون إلى الابتكار والتميّز.

وصف الشخصية حسب اللون المفضل
اللون الأبيض:
يرمز للنقاء، والنظافة، والنشاط، والتحدي، والشخص المحبّ للون الأبيض طبيعيّ بطبعه، يحب اللعب ولفت الانتباه، كما يهتم بالنظافة الشخصية، ونظافة ما حوله، لحد الوسوسة.
اللون الأزرق:
لون الحساسية، يميل محبو هذا اللون إلى الانعزال، وحبّ العيش بسلام، كما أنهم يتميّزون بالصدق وقوّة الذاكرة، واحترام الغير، وحب العائلة، والتنسيق والترتيب في كلّ أمور الحياة.
اللون الأخضر:
لون الحيوية، ويميل محبو هذا اللون إلى الانسجام مع الأطفال والحيوانات والطبيعة، كما أنّهم لطفاء، إلا أنّ مشاعرهم تتحكم بهم، حيث إذا أحبّوا، أحبّوا بجنون، وإذا كرهوا، كرهوا بجنون، كما أنّهم كثيرو القلق والتوتر، واتكاليون.
اللون الأحمر:
يرمز للقوّة والحيوية والعاطفة، ويمتاز محبو هذا اللون بالشجاعة، وخوض المغامرات، والتضحية في سبيل من يحبّون، كما أنّهم متسرّعون في اتخاذ القرارات، ومزاجيون.
اللون الأسود:
يرمز للغياب، يميل محبو اللون الأسود إلى الاختفاء، وترك مسافة بينهم وبين الناس، كما أنّهم لا يثقون بأنفسهم ولا بالآخرين، ولا يتقبلون آراءهم، كما أنهم غامضون ويحبون أن يفضحوا عيوب الناس. اللون البرتقالي:
يرمز للدفء، والبهجة، والتغيير، ويتميّز محبو هذا اللون أنّهم يعشقون المغامرة، والتغيير، والمرح، والسعادة، كما أنهم اجتماعيون.
اللون الأصفر:
يرمز للتوازن، والتشويق ويتميّز محبز هذا اللون بالذكاء الشديد، والتروّي باتخاذ القرارات، والاعتماد على أنفسهم، كما أنّهم اجتماعيون.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
Image result for ‫الحب الارجواني أو عشاق اللون الأرجواني‬‎ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏Image result for ‫الحب الارجواني أو عشاق اللون الأرجواني‬‎ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏‏زهرة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
Image result for ‫الحب الارجواني أو عشاق اللون الأرجواني‬‎Image result for ‫الحب الارجواني أو عشاق اللون الأرجواني‬‎Related imageImage result for ‫الحب الارجواني أو عشاق اللون الأرجواني‬‎Image result for ‫الحب الارجواني أو عشاق اللون الأرجواني‬‎Related image
ماذا يعني اللون البنفسجي
بواسطة: صابرين السعو
٢١ يناير ٢٠١٨
ماذا يعني اللون البنفسجي
الألوان تحيط الألوان بالإنسان بشكل دائم، وتعدّ من عناصر التواصل غير اللفظية بين البشر، فهي تؤثّر على التواصل فيما بينهم؛ كما أنّ الألوان التي يُفضّلها الشخص وينتقيها لتكون في تفاصيل حياته من لباس، وديكور، وطعام وشراب، وغيرها لها علاقة كبيرة بشخصيّته واهتماماته التي تظهر منذ الصِّغر.
[١] وللألوان عدة دلالات، ومن هذه الألوان اللون البنفسجيّ، فدلالة اللون البنفسجي هي الغموض، والتردد في اتخاذ القرارات، وهو رمز للعُشّاق، فهو يساعد على إثارة الخيال ويدعو إلى العاطفة الرقيقة والهادئة، ويقع اللون البنفسجي في مجموعة الألوان التي تتدرّج من الأزرق البحري وحتّى الأزرق؛ أي يقع في المجموعة المضادّة الصفراء البرتقالية وكذلك الصفراء المخضرّة، واللون البنفسجيّ لون يميل نحو اللون الأرجواني أو الأزرق، وينتج عن طريق مزج اللونين الأزرق والأحمر، وهو أقلّ الألوان سطوعاً.
[١][٢] اللون البنفسجي يُعدّ اللون البنفسجي هو لون الروحانيات والعبادات واحترام الذات، إلا أن التعرض لهذا اللون بكثرة تسبب الحزن، كما أنه يحفز الإنسان على الوصول إلى الأفكار العميقة والمُثل العليا، وهو اللون المفضل لدى الأشخاص الذين يمتلون حساً إبداعياً، مثل الكُتّاب، والموسيقيين، والشعراء، وهو لون الإنسانية، والحكمة والتواضع. [٢][٣] دلالة اللون البنفسجي يرمز اللون البنفسجي إلى الكثير من الدلالات المختلفة التي تتمثل في الجوانب التاريخية، والشخصية، والنفسية، وهي كما يأتي:
دلالة اللون البنفسجي التاريخية هناك العديد من الدلالات التاريخية للون البنفسجي، ومن أهمها ما يأتي:
[٣] رمز للملوك والنبلاء في المجتمعات الأوروبية، وخصوصاً في فترة ما قبل الثورة، حيث لم يكن مسموحاً لأحد ارتداء اللون البنفسجي سوى أفراد العائلة المالكة، والمُقرَّبين منها. ارتبط اللون البنفسجي بالكثير من الأساطير، حيث كان معروفاً منذ قديم الزمان بأنه لون الآلهة.
في القديم كان من اللون البنفسجي لوناً نادراً، حيث إن تكلفة شراء الصبغة الخاصة به كانت باهظة الثمن، وتتطلب الحصول على تسعة آلاف كائن رخوي من أجل الحصول على غرام واحد من الصبغة البنفسجية، أما في الحاضر أصبح من السهل الحصول عليه من خلال عمليه المزج ما بين اللونين الأزرق والأحمر.
دلالة اللون البنفسجي الشخصية
من الممكن معرفة الكثير من جوانب الشخصية عن طريق تحديد لونها المفضّل، حيث يتميز الشخص الذي يفضل اللون البنفسجي الفاتح بأنه رقيق وذو مشاعر مرهفة، أما الشخص المحب للون البنفسجي الغامق فهو شخص يميل إلى الحزن، أما بالنسبة للشخص المحب لكلا الدرجتين فهو شخص مُتأرجح ما بين الحزن والفرح، بالإضافة إلى حبّ العطور الباريسيّة والشرقية.
[٤] دلالة اللون البنفسجي النفسية هناك العديد من الدلالات التي تثبت تأثير اللون البنفسجي على النفسية، ومن أه
[٥] يساعد اللون البنفسجي على تغذية مراكز الفهم في المخ، حيث أطلق الفرنسيون اسم اللون البنفسجي على إحدى الزهور، والذي يعني باللغة الفرنسية التفكير.
يساعد اللون البنفسجي على الشعور بالرضا وتقبل الذات.
يستخدم اللون البنفسجي كمهدئ وخصوصاً للمرضى المصابين بأمراض عصبية ونفسية. يخلق اللون البنفسجي الشعور بالأمان.
يساعد اللون البنفسجي على مقاومة الانفعالات العصبية الشديدة.
[٣] استخدامات اللون البنفسجي هناك العديد من الأمور التي يتم بها استخدام اللون البنفسجي،
ومن أهم تلك الاستخدامات ما يأتي:
في الأطعمة: من المأكولات البنفسجية التوت البري، والبطاطا الحلوة البنفسجية، والبنجر (الشمندر)، وتُعدّ ‫الأطعمة ذات اللون البنفسجي ذات المظهر جذاب وفائدة صحية كبيرة؛ وذلك لأنّها تحتوي على مادة أنثوسيان، وهي مادّة مضادّة للأكسدة لها دور مهمّ في الحفاظ على صحّة الإنسان، ومن أهمّ فوائدها الصحيّة:
[٦] تساعد على زيادة صحة القلب؛ إذ تُحسّن تدفّق الدم، ممّا يُقلّل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
قد تحسّن الذاكرة أو تؤخذر فقدانها، وقد تقي من الإصابة بالخرف. تحتوي على الألياف المفيدة للجهاز الهضميّ، كما تحتوي على الحديد وبعض الفيتامينات.
يحسن قدرة الدماغ لدى الأطفال؛ إذ تزيد تدفق الدم إلى الدماغ.
تقلل حدّة الالتهابات، والإجهاد التأكسدي.
تحسّن الأداء الرياضي.
في الورود:
الورود البنفسجية ذات لمسة ملكية وانطباع مؤثر وغامض، وذلك بسبب روحها المهيبة وأناقتها النادرة، وتتمثل تلك الورود في البنفسج، والزنبق البنفسجي، والخزامى (اللافندر)، والسوسنة، والظّيّان أو ما يُسمّى بياسمين البرّ، والسحلبية (الأوركيد).[٧] في الأثاث:
يُعدّ اللون البنفسجي من الألوان غير المألوفة في بعالم الديكور المنزلي، إلا إنه من الألوان المريحة التي تساعد الإنسان على الاسترخاء بعد يوم طويل في العمل، لكن يجب الاهتمام بتصميم المنزل واختيار المساحات المناسبة لهذا اللون حتى لا يصبح المكان مكتظاً، ومن الممكن استخدام أكثر من درجة من اللون البنفسجي إلى جانب القطع الخشبية واللوحات الفنية ذات اللون المتناسق، ومن الممكن استخدام هذا اللون مع اللون الأبيض، والأسود، والبيج، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطلاء للحائط وتنسيقه مع الأرائك والسجاد، ليكون جو الغرفة ساحر وهادئ.
[٨] في الملابس:
إنّ اختيار اللون البنفسجي في الملابس يرمز إلى الفخامة والجاذبية، وهو من الألوان المفضلة لدى الملكة كليوبترا، إلا أن هناك عدداً من النقاط التي يجب الانتباه لها قبل ارتداء اللون البنفسجي، وهي كما يأتي:
[٩] للحصول على إطلالة هادئة وراقية ينصح بارتداء اللون البنفسجي مع اللون الذهبي أو الأسود. للحصول على إطلالة جريئة ينصح بارتداء اللون البنفسجي مع اللون البرتقالي أو الأصفر أو الأخضر. من الممكن ارتداء اللون البنفسجي مع اللون الخوخي أو مشتقات لون الباستيل، وذلك للحصول على لمسة جمال طبيعي وخصوصاً لأصحاب البشرة السمراء. من الممكن ارتداء اللون البنفسجي مع اللون الرمادي أو البيج، وذلك للحصول على لمسة من الفخامة وخصوصاً لأصحاب البشرة الفاتحة. ينصح بالابتعاد عن ارتداء ملابس كاملة من نفس اللون، لأن ذلك الأمر يؤثر على المظهر.

Image result for ‫الحب الارجواني أو عشاق اللون الأرجواني‬‎
Fragrance Of Nature

الحب الارجواني  

لمشاهدة الفيديو:

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.