ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

منزل رازبا بو..أو, راشبابوا..الشخصية الأكثر شهرة وصيتاً في أوغاريت …
…………………………………………………………………………………..
سمحت لنا المكتشفات الأثرية التي تمت في سنوات سابقة .. الكشف عن هذا المنزل كاملا في حي يطلق عليه “الحي الارستقراطي “أو حي الترف ..ويقع في الجهة الشمالية الغربية من القصر الملكي الكبير وهو على مسافة قريبة منه..
هذا الجزء من مدينة اوغاريت المسمى الحي المترف ..كان يسكنه أناس مختلفة مراتبهم وكانوا مترفون للغاية وقريبون من السلطة الملكية ..وإذا حكمنا على ذلك من نوعية الأبنية وعدد الغرف الكثيرة ومن الحاجيات المنزلية واللقى الأثرية التي عثرنا عليها ..
ومنزل “راشابابو”صاحب الشخصية الأكثر صيتاً في أوغاريت ومن خلال بقايا أساسات منزله التي تزيد مساحته عن /200/متراً مربعاً..حيث عثرنا فيه على بئر ماء وغرف متعددة الاستعمال ..ومن الدرج الحجري المتبقي يؤكد بما لا يقبل الشك بأن هذا المنزل كان يحتوي على اكثر من طابق..
وقد عثر في هذا المنزل على أكثر من عشرين لوحاً فخارياً من محفوظاته وارشيفه الخاص ..
أكدت ترجمة هذه الألواح عن الدور الهام الذي لعبه صاحب هذا المنزل في الحياة الإقتصادية في أوغاريت ..
إذ تم العثور أيضاً على الكثير من الوثائق الأخرى ذات طبيعة اقتصادية وقانونية وتقارير عديدة حول التجارة وتوريد البضائع ..إضافة الى ذلك تم العثور على ألواح تحتوي على قائمة بأصحاب الديون لدى هذا الشخص..
أخيراً نقول: بأن أعمال التنقيب الأثري لم ينتهي في أوغاريت وإن السنوات القادمة سوف تنطق مكتشفاتها بأخبار لم تستنطقها من قبل ..وما تبقى من مكنوناتها التي تختزنها في باطنتها أسنان السنين..
إنها أوغاريت مالئة الدنيا وشاغلة الناس..
..عاشق أوغاريت ..غسان القيّم…
في الإعادة إفادة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.