التراث اللاماديتاريخ الصورة

صورة بعدسة ‏‎Mohammed Khaled Hammoudeh‎‏ تمثل قلعة الحصن تعتبر من أجمل قلاع العالم الأثرية، تقع في منطقة تلكلخ من محافظة حمص. ويعتقد بإقامتها فوق أطلال قلعة أقدم منها كان اسمها «شبتون» أقامها الفراعنة عندما هاجموا سورية..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏عشب‏‏، و‏‏سحاب‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

قلعة الحصن
تعتبر من أجمل قلاع العالم الأثرية، تقع في منطقة تلكلخ من محافظة حمص. ويعتقد بإقامتها فوق أطلال قلعة أقدم منها كان اسمها «شبتون» أقامها الفراعنة عندما هاجموا سورية بقيادة رعمسيس الثاني في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.
أول إشارة تاريخية للقلعة الحالية تؤكّد أن أمير حمص “شبل الدولة المرداسية نصر بن صالح المرداسي” وضع أساساتها عام 1031م أثناء صراعه والفرنجة، ومنذ ذلك الحين شغلتها حامية كردية فسميت حصن الأكراد نسبة إليهم، كما عُرفت أيضاً باسم حصن السفح.
احتلها الفرنج عام 1110م ووسعوها ودعّموا منشآتها لمصالحهم، وأقاموا فيها إلى أن حررها الملك الظاهر بيبرس في العصر المملوكي عام 1271م.
تضررت القلعة عدة مرات نتيجة للزلازل، كما خضعت للترميم أكثر من مرة.
وهي من أفضل التحصينات الفرنجية في الشرق وأكثرها حفظاً، وتتألف من قلعتين متحدتي المركز، الخارجية منهما يحيط بها سور دفاعي مقوى بأبراج نصف دائرية. وتتألف القلعة الداخلية من أبراج ضخمة تشرف على القلعة الخارجية من فوق المنحدر الذي بُنيت عليه.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى