ماذا يعني ان يكون الإنسان مصوراً؟ .. ومعنى ذلك انه استطاع ان يصل لنتيجة مرجوة من قبله او من قبل من يدفع له مقابل لتصوير شئ ما ..

مصورين في الليل

ماذا يعني ان تكون مصوراً

التصوير حرفة فنية، تجمع ما بين التحكم في الأداة و محاولة معرفة النتيجة النهائية للعمل قبل الشروع به، مثلها مثل النجارة و النحت و الرسم و النقش و غيرها مما يتطلب ان يجيد الانساناستخدام الأداة للوصول الى النتيجة المرجوة، و ككل الحرف، فإن شراء الأدوات لن يصنع عامل ماهر مهما غلى ثمنها، و لأستطاع كل النحاتين ان يبهرونا بأعمال مثل اعمال برنيني و لأصبح كل الرسامين مثل مايكل انجلو، و كل من اشترى عود أصبح زرياب.

و يختلف التعريف عن ماذا يعني ان يكون الشخص مصورا من شخص لآخر، ولو سألنا عشرة أشخاص عما قد يعرفون به المصور وماذا يعني التصوير لخرجنا بأحد عشر تعريفا مختلفا، و يبقى في النهاية فن، الجيد منه يترك انطباع على المدى البعيد و لأجيال قادمة، و لديه القدرة على جعل الناس يشدون الرحال لرؤيته، و يبيعونه و يستثمرون أموالهم فيه، فالإبداع عملة نادرة تزداد قيمتها مع الوقت.

ماذا يعني ان يكون الشخص مصوراً؟ معنى ذلك انه (او انها) استطاع ان يصل لنتيجة مرجوة من قبله او من قبل من يدفع له مقابل لتصوير شئ ما. فلن يقبل احد ان تبدو صورة جواز السفر او الهوية الوطنية صورة بشعة (مع ان اكثرها كذلك و أظنها عن عمد) و لن ترضى شركة إعلانات او مطعم عن صورة لمنتجاتها و هي ليست في احسن حال. كلا المصورين لديهما هدف مختلف، تحقيق ذلك الهدف بعناية، و الحصول على مال مقابل التصوير، هو ما يجعل الشخص مصور محترف،أما شراء كل الادوات الاحترافية و عدم الحصول علي أي مقابل علي ما يصوره الشخص، لا يجعل منه الا مصورا هاويا و ليس في ذلك عيب او تقليل من الشأن، فهناك هواة في كل مجال أحسن بكثير من المحترفين، و لكن لا يريدون أن يكونوا محترفين لسبب أو لآخر.

 

 

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.